محمد إدريس كاندھلوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد إدريس كاندھلوي
معلومات شخصية
الميلاد 20 أغسطس 1899  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بوبال  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 28 يوليو 1974 (74 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
لاهور  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Pakistan.svg باكستان
British Raj Red Ensign.svg الراج البريطاني  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة مظاهر علوم سهارنفور
دار العلوم ديوبند  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
تعلم لدى خليل أحمد السهارنفوري  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة عالم مسلم،  وكاتب،  ومدرس  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة سيرة المصطفى (كتاب)  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار ديبوندية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات

محمد إدريس بن محمد إسماعيل صديقي کاندھلوي (20 أغسطس 1899 - 28 يوليو 1974) (بالأردية: محمد ادریس بن محمد اسماعیل صدیقی کاندھلوی) عالم مسلم ديوبندي من باكستان. اهتم بالتفسير والحديث، حيث شغل منصب الشيخ المُفسّر في دار العلوم ديوبند في الهند، ثم هاجر إلى باكستان وشغل منصب الشيخ المُحدّث والمُفسّر في الجامعة الأشرفية بلاهور. ألّف عددا من الكتب في تفسير القرآن الكريم، وعن سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

تخرج من دار العلوم ديوبند وجامعة مظاهر العلوم سهارنفور، ودرس تحت إشراف علماء منهم خليل أحمد السهارنفوري وأنور شاه الكشميري وشبير أحمد العثماني.[1]

مسيرته[عدل]

ولد في 12 ربيع الثاني عام 1317 هـ (20 أغسطس 1899)، في مدينة بوبال، عاصمة ولاية بوبال الأميرية.[2][3][4] أبوه هو مولانا محمد إسماعيل کاندھلوي (توفي عام 1942[2][5])، وهو باحث إسلامي وتلميذ الحاج إمداد الله المهاجر المكي، كان يعمل في إدارة الغابات بالدولة.[2][3] نشأ محمد إدريس في أسرة دينية، حيث كان من الشائع أن تحفظ النساء في الأسرة القرآن عن ظهر قلب.[2] ووفقًا لتقاليد الأسرة، قام إدريس بحفظ القرآن واستكماله مع والده في سن التاسعة في كاندهلة.[2][3][4]

في مقدمة أحد أعماله، يقدم نفسه باسم «الحافظ محمد إدريس بن مولانا حافظ محمد إسماعيل کاندھلوي، حنفي المذهب، وجشتي المشرب (طريقة صوفية سنية).»[2][5] وفي موضع آخر من أحد أعماله، يكتب: «الصديقي الفاروقي، الكندهلوي، الحنفي، النقشبندي، المجديدي.»[2]

التعليم[عدل]

بعد أن أكمل إدريس حفظ القرآن، أخذه والده عند العالم أشرف علي التهانوي لتلقي الدروس الدينية في الخانقاه في ثانا بهوان.[2][3][4][6] هناك أكمل تعليمه الابتدائي في الدرس النظامي.[2][4] بعد ذلك، تم قبول إدريس في جامعة مظاهر العلوم سهارنفور للتعمق أكثر في العلوم الإسلامية.[2][3][4][6] أخذ التهانوي إدريس إلى سهارنبور وقدمه إلى الشيخ خليل أحمد السهارنفوري. درس إدريس على يد عدد من العلماء، وحصل على الشهادة في سن 19.[2][3][4]

بعد ذلك، أكمل إدريس تعليمه في دار العلوم ديوبند، تحت إشراف عدد من العلماء من بينهم أنور شاه الكشميري وشبير أحمد العثماني، وغيرهم.[2][3][4][6] وقد درس معه في ديوبند كل من محمد شفيع الديوبندي وقاري محمد طيب.[1]

مؤلفاته[عدل]

أشهر ما ألّف:

  1. تفسير معارف القرآن.
  2. التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح.
  3. تحفة القارئ في حلّ مشكلات البخاري.
  4. عقائد الإسلام.
  5. سيرة المصطفى.
  6. أصول الإسلام.
  7. أصول الإسلام.
  8. ختم النبوة.
  9. الإسلام والنصرانية.
  10. حياة الصحابة

وفاته[عدل]

توفي في السابع من رجب 1394 هـ الموافق 26 يوليو 1982م في المدينة المنورة. وقد رثاه الشيخ مفتي رضاء الحق بأبيات في ديوانه الأردي قرارِ دل باللغة العربية.

مراجع[عدل]

  1. أ ب Sadat, Saleem. In Muhammad Taqi Usmani (2013). The Great Scholars of the Deoband Islamic Seminary. Translated by Abdul Rahim Qidawi, annotated by Saleem Sadat. London: Turath Publishing. Footnote on pp.60–61. ISBN 9781906949266.
  2. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س Muḥammad Miyān̲ Ṣiddīqī (يوليو 1977). تذکرہ مولىٰنا محمد ادریس کاندھلوی / Taz̲kirah-yi Maulānā Muḥammad Idrīs Kāndhlawī (بUrdu). Lāhaur: Maktabah-yi ‘Us̲mānīyah Jāmi‘ah Ashrafīyah.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  3. أ ب ت ث ج ح خ Muḥammad Akbar Shāh Buk͟harī (1999). اکابر علماء دیوبند / Akābir 'Ulamā'-i Deoband (بUrdu). Lāhaur: Idārah-yi Islāmiyāt.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  4. أ ب ت ث ج ح خ Muḥammad Sa‘d Ṣiddīqī. "مولانا محمد ادریس کاندھلوی : احوال وآثار / Maulānā Muḥammad Idrīs Kāndhlawī: aḥwāl o ās̱ār". {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة) In Muḥammad Idrīs Kāndhlawī (1422 AH (2001/02)). معارف القرآن / Ma'āriful-Qur'ān (بUrdu). Shahdādpūr: Maktabah al-Ma‘ārif Dārul-‘Ulūm Ḥusainīyah. ج. Vol. 1. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= يحوي نصًّا زائدًا (مساعدة) وتحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  5. أ ب Muḥammad Idrīs Kāndhlawī (1422 AH (2001/02)) [1963]. "مقدمہ / Muqaddimah" [Introduction]. معارف القرآن / Ma'āriful-Qur'ān (بUrdu). Shahdādpūr: Maktabah al-Ma‘ārif Dārul-‘Ulūm Ḥusainīyah. ج. Vol. 1. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= يحوي نصًّا زائدًا (مساعدة) وتحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  6. أ ب ت Syed Mehboob Rizwi (1981). History of the Dar al-Ulum Deoband. Translated by Prof. Murtaz Husain F. Quraishi. Deoband, India: Idara-e Ihtemam, Dar al-Ulum. ج. Volume 2. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= يحوي نصًّا زائدًا (مساعدة)