محمد الأمين بن محمد الخضر بن مايأبى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد الأمين بن محمد الخضر بن مايأبى
Mayab.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1905م
تكبة، موريتانيا
الوفاة 13 يناير 1990
المدينة المنورة
مكان الدفن البقيع
الجنسية الأردن أردني
الحياة العملية
المهنة قاضي

العلامة و القاضي[1] و الوزير و السفير[2] محمد الأمين بن الشيخ محمد الخضر بن مايأبى (1905م[3] - 1990.01.13م[4] )[5]

معروف في الأردن باسم محمد أمين الشنقيطي من مشاهير الشناقطة الذين دخلوا التاريخ من أوسع أبوابه بعلمه و عمله فقد طافت سمعته بلاد المشرق العربي خصوصا في منطقة الحجاز وفي الأردن التي عمل فيها قاضيا للقضاة[6] [7]ووزيرا للتعليم ثم سفيرا .

حياته[عدل]

هو محمد الأمين بن محمد الخضر بن سيدي عبد الله بن سيدي أحمد الملقب مايأبى[8] ينتمي الى عشيرة تجكانت التي جمعت بين العلم و الزعامة في بلاد الشناقطة في المغرب العربي و تعرف اليوم بالجمهورية الإسلامية الموريتانية

ولد في شرق موريتانيا في حاضرة أهله تگبة و أمه هي الأميرة فاطمة بنت عثمان بن بكار بن اسويد أحمد رحمها الله التي توفيت أثناء هجرة أبيه و أعمامه [9]بعيد دخول فرنسا لبلاد الشناقطة و بعد معركة النيملان الشهيرة. نشأ في حضن أبيه العلامة الشيخ محمد الخضر بن مايابى [10]الذي طارت بصيته الركبان وتعلم عليه كبار علماء المغرب والمشرق، فأخذ منه و تربى على يديه في حضن المكرمات و دخل الفضائل من كل باب وتابع تفوقه والغرف من منابعه حتى فاق أقرانه بالإضافة الى ذلك فقد انتظم في مدرسة الفلاح في مكة المكرمة وفي الأزهر الشريف وحصل على عدة إجازات في علوم الشرع[11] .

عايش الشيخ محمد الأمين مع والده التغيرات السياسية التى تلت ذلك في المنطقة و التي كان من نتائجها سيطرة آل سعود على الحجاز [12]، و خروج الهاشميين منه و قرار أبيه مرافقة الملك عبد الله الأول بن الحسين الى شرق الأردن . حيث بقي قريبا من الملك حتى بعد وفاة والده رحم الله الجميع و ترقى في الوظائف السامية.

وظائف[عدل]

العلامة محمد الأمين مع الملكين عبد العزيز آل سعود و عبد الله الأول بن الحسين

تولى في البداية وظائف كانت لها صلة مباشرة بالقدس وبالمسجد الأقصى، فكان الشنقيطي الوحيد الذي تولى

-أوقاف القدس [13]

- رئاسة لجنة إعادة إعمار قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى.

-أشرف على المعهد الديني ببيت المقدس الذى بني بتوجيهاته.

وفضلا عن هذه الوظائف فقد تولى كذلك:

- منصب قاضي للقضاة[14] في الأردن.

- مفتي لإمارة شرق الأردن.

-رئيس هيئة العلماء

- عضو في مجلس النواب

- عضو في مجلس الأعيان بالأردن

- وزيرا للمعارف

- سفير للمملكة الأردنية الهاشمية في السعودية واليمن مقيما في مدينة جدة .

كان شديد الولاء للهاشميين و قويا في الدفاع عن أهمية استمرار حكمهم ، شديد الغيرة على قيم عرشهم و فضائله في فترة عرفت بانتشار كثيف للحركات الثورية و القومية المشرق العربي وقد كان حاضرا في القدس إلى جانب الملك عبد الله الأول بن الحسين يوم اغتياله ويذكر أحمد الخليل، الذي كان حاكماً إدارياً للقدس سنة 1951، أن الشيخ محمد الأمين هو أول من وصل إلى الملك لحظة سقوطه[15]، ووضع رأسه في حضنه، ثم وصل د. شوكت الساطي، قبل أن ينضمّ الخليل إليهما وينقلوا الشهيد إلى مستشفى «الهوسبيس" القريب من المسجد" رحم الله الجميع.

كان الشيخ محمد الأمين ينبوع أفكار ، وصاحب قلم سيال، وأسلوب أخاذ ،قوي الحجة ، جزل العبارة أول شنقيطي تعرفه كتابة المقالات الحديثة في كبرى المجلات مثل الرسالة المصرية ، وهدي الإسلام ، فقد كان يكتب فيها مع كبار الكتاب مثل عباس محمود العقاد ، و الشيخ على الطنطاوي وغيرهم من عمالقة الحرف. وكان الشيخ محمد الأمين عابدا قواما لليل بكاء في قيامه غزير العبرة طويل الفكرة وصفه بعض من عرفه عن قرب بأنه أسد في النهار راهب باليل.

وفاته[عدل]

ظلّ الشيخ الشنقيطي في منصبه سفيراً حتى العام 1977، ثم قرر بإرادته التقاعد والاستقرار في السعودية التي احتضنت والده من قبل، وفيها نشأ ودرجَ أولى خطواته في سلّم الحياة، لذلك شعر بالارتياح لعودته إلى مسقط رأسه، قريباً من الحرم النبوي الشريف، ما مكّنه من الانقطاع للعبادة والاستزادة من العلوم الدينية. و قد حصل في نفس الفترة على الجنسية السعودية في نفس الفترة بناء على قرار ملكي من الملك خالد رحم الله جميعا.

استقرّ الشيخ في المدينة المنورة بعد تقاعده، وأقام فيها حتى توفّاه الله في 16 ـ 6 ـ 1410هـ - 13 ـ 1 ـ 1990 م [16]ودُفن في البقيع حيث دفن والده. أوصى بثلث ماله للفقراء، وقد مثّل رحيلُه خسارةً كبرى لوطنه وأمّته، ونعاه كبار الشخصيات السياسية والدبلوماسية والدينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب: من أجلاء النبلاءالعلامة قاضي القضاة الوزير السفير الشيخ محمد الأمين بن مايابى الشنقيطي حياته ومقالاته تأليف يحيى محمد الخضر مايابى جعفر العقيلي
  2. ^ "الشنقيطي .. الرحلة التي لا تنتهي!!!". وكالة عمون الاخبارية. مؤرشف من الأصل في 7 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2019. 
  3. ^ كتاب:الشيخ محمد أمين الشنقيطي. العالم المربي والسياسي الناشط والدبلوماسي المُصلِح: جعفر العقيلي
  4. ^ http://www.kiffainfo.net/article11376.html يحيى ولد مايابا
  5. ^ ذكرى الشنقيطى الوحيد الذى ترأس لجنة إعادة إعمار الأقصى - أقــــلام حرة نسخة محفوظة 01 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الصحراء نيوز جريدة صحراوية مستقلة _ العلامة الشيخ محمد الأمين بن العلامة المحدث الشهير الشيخ محمد الخضر بن مايأبى الشنقيطى نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "معالي الشيخ محمد أمين محمد الخضر الشنقيطي | مجلس الأعيان". www.senate.jo. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2019. 
  8. ^ جعفر العقيلي. الشيخ محمد أمين الشنقيطي. العالم المربي والسياسي الناشط والدبلوماسي المُصلِح. 
  9. ^ "الشناقطة والقدس الشريف.. في ذكرى خمسين سنة على الاحتلال | الرأي المستنير". arayalmostenir.com. مؤرشف من الأصل في 5 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2019. 
  10. ^ http://essirage.net/archive/index.php/opinions-and-analytics/17820-2014-09-29-11-10-39.html?fbclid=IwAR22B4eaRSEiuKJiE6A8CHB4sCdc3s2hjmcLSZVoprRABpfflwpDKkmOpZE المفتي و الشيخ يحيى بن محمد الخضر بن مايأبى
  11. ^ يحيى، محمد الخضر مايأبى. "ذكرى الشنقيطى الوحيد الذى ترأس لجنة إعادة إعمار الأقصى". مؤرشف من الأصل في 8 نوفمبر 2019. 
  12. ^ http://sahelnews.info/node/2910?fbclid=IwAR2I3mwncr6TMFeVsAsCJfDTc3tMWfnOAV9gqjfLQAi3jrAC7CmaVQ7V5nE العلامة القطان : " لم أر إنسانا قط مثل ابن مايابى فى علمه وخلقه وتدينه"الشيخ يحي محمد الخضر مايأبى
  13. ^ https://web.archive.org/web/20191108142610/http://yara-elbeydawi.blogspot.com/2015/01/blog-post.html. مؤرشف من الأصل في 8 نوفمبر 2019.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  14. ^ http://www.sjd.gov.jo/Pages/viewpage.aspx?pageID=148.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  15. ^ الصفحة 37 من كتاب:الشيخ محمد أمين الشنقيطي. العالم المربي والسياسي الناشط والدبلوماسي المُصلِح. جعفر العقيلي
  16. ^ الشيخ محمد الخضر الجكني الشنقيطي أول قاضي قضاة في الدولة الأردنية نسخة محفوظة 8 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.