محمد السادس بن الحسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد السادس
ملك المغرب الـ 23 من العلويين
King Mohammed VI.jpg 

Fleche-defaut-droite.png الحسن الثاني
 
ولي عهده الأمير مولاي الحسن
معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف بن علي العلوي
الميلاد 21 أغسطس 1963 (العمر 55 سنة)
المملكة المغربية، الرباط
مواطنة Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
العرق عرب من الأب / أمازيغ من الأم
الزوجة الأميرة للا سلمى
أبناء خديجة أميرة المغرب،  والحسن بن محمد  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الأب الحسن الثاني
الأم لطيفة حمو
أخوة وأخوات
عائلة سلالة العلويين الفيلاليين الحاكمة  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة محمد الخامس أكدال
جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس
المدرسة المولوية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة رائد أعمال،  ومصرفي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
LVA Order of the Three Stars - Commander BAR.png نيشان النجوم الثلاثة من الرتبة الثانية (2007)
ARG Order of the Liberator San Martin - Knight BAR.png وسام المُحرر الجنرال سان مارتين (2004)
Orden Nila rib.gif قلادة النيل العظمى (2002)
Silver Star Medal ribbon.svg ستار سيلفر  (2002)
Order of Isabella the Catholic - Sash of Collar.svg قلادة ترتيب إيزابيلا الكاثوليكية (2000)
Legion Honneur GC ribbon.svg وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف  (2000)
UK Royal Victorian Order ribbon.svg فارس الوسام الفيكتوري الملكي (1980)
Ordre de l'Ouissam Alaouite GC ribbon (Maroc).svg وسام العلويين الفيلاليين‎ من رتبة الصليب الأكبر
Cordone di gran Croce di Gran Cordone OMRI BAR.svg وسام الصليب الأعظم المُطوَّق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية
JPN Daikun'i kikkasho BAR.svg الوشاح الرفيع من ترتيب أقحوان  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
الراية الملكية

محمد بن الحسن (21 أغسطس 1963م ) ملك المغرب. هو الملك الثالث والعشرون لسلالة العلويين. وتمت البيعة له ملكًا يوم الجمعة 9 ربيع الآخر سنة 1420 هـ / 23 يوليو 1999م إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني. وبحسب دراسة نشرت في عام 2009 وأشرف عليها باحثون ومختصون دوليون، فإنه واحد من بين أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيراً في العالم.[1]

نسبه[عدل]

الحسن الثاني بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف بن علي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي بن الحسن بن محمد بن الحسن بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بنالحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم.[2]


النشأة والتعليم[عدل]

  • أدخله والده في سن الرابعة ، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي بالرباط .
  • أنهى الدراسة في السلكين الإبتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على ال"باكالوريا" ، في يونيو 1981م واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985م، الإجازة في موضوع " الاتحاد العربي الإفريقي وإستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية " . في سنة 1987م " و 1988م حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا ،شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام بإمتياز .
  • تلقى خلال سنتي 1988 و 1989، تدريبا لمدة ستة أشهر بديوان السيد جاك دولور ، رئيس لجنة المجموعة الإقتصادية الأوروبية آنذاك .
  • وفي يوم 29 أكتوبر 1993م نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا ، من جامعة نيس صوفيا انتبوليس الفرنسية .

إثر مناقشة أطروحة في موضوع " التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي " . * منحته جامعة جورج واشنطن درجة الدكتورة الفخرية في 22 يونيو سنة 2000 .

  • صدر كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي .
  • يتقن إلى جانب اللغة العربية : الفرنسية ، الإسبانية ، الإنجليزية ، اليابانية .

الحكم[عدل]

عندما كان وليا للعهد كلفه والده الملك الحسن الثاني بالعديد من المهام، وأوفده مبعوثا لدى قادة الدول الشقيقة والصديقة. كما شارك في العديد من الملتقيات، على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي:

• في الرابعة من عمره، رافق الملك والده في الزيارة الرسمية التي قام بها للولايات المتحدة الأمريكية يومي 9 و10 فبراير 1967. • وكانت أول مهمة رسمية قام بها إلى الخارج بتاريخ 6 أبريل 1974، وذلك لتمثيل والده في القداس الديني بكاتدرائية "نوتردام" بباريس، إثر وفاة الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو. كما مثل والده في تشييع جنازة إمبراطور اليابان هيرو هيتو، يوم 23 فبراير 1989. • قام بزيارة لعدد من الدول الإفريقية، من 23 إلى 30 يوليوز 1980، حيث التقى برؤساء السينغال السيد ليوبولد سيدار سنغور، وغينيا السيد أحمد سيكوتوري، وكوت ديفوار السيد هوفويت بوانيي، والكاميرون السيد أحمدو أحيجو، ونيجيريا السيد شيهو شاغاري، وسلمهم رسائل شخصية من والده الملك الحسن الثاني.

• قام بزيارة رسمية للمملكة العربية السعودية من 11 إلى 18 مـارس 1986، ولليابان من 7 إلى 21 مارس 1987. • ترأس الوفود المغربية المشاركة في أشغال عدة مؤتمرات دولية وجهوية منها :

  • القمة السابعة لدول عدم الانحياز، المنعقدة في نيودلهي يوم 10 مارس 1983.
  • اجتماع لجنة المتابعة المنبثقة عن منظمة الوحدة الإفريقية الخاصة بالصحراء، في أديس أبابا، يوم 21 شتنبر 1983.
  • القمة الفرنسية الإفريقية العاشرة، المجتمعة في فيتال، في يوم 3 أكتوبر 1983.
  • اجتماع الفريق الاستشاري المكلف بإعداد الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، بتاريخ 04 ماي 1994، في جنيف.
  • الدورة الاستثنائية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، المنعقدة من 21 إلى 27 يونيو 1997 بالبرازيل، حول البيئة والمسماة "قمة الأرض".

تـرأس التظـاهرات التاليـة

• افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري "للكات" (مراكش 12 أبريل 1994). • افتتاح أعمال اللجنة الوطنية للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، يوم 12 يناير 1995. • الجلسة الختامية للندوة الدولية المنعقدة بباريس حول موضوع "العلاقات المغربية الأوروبية"، بتاريخ 9 أبريل 1996. • افتتاح مكتب المجلس المغربي الأمريكي للتجارة والاستثمارات، بنيويورك، بتاريخ 10 دجنبر 1996

تولى اللجان التالية

- اللجنة المنظمة للدورة التاسعة لألعاب حوض البحر الأبيض المتوسط، المقامة في الدار البيضاء (18 مارس 1982). - اللجنة المكلفة بتنظيم الدورة السادسة للألعاب العربية (11 أبريل 1985).

المسؤوليات العسكرية[عدل]

اعتلاء العرش[عدل]

ذكرى عيد العرش : بيعة الملك

اعتلى الملك محمد السادس عرش المغرب يومَ الجمعة 9 ربيع الآخر سنة 1420 هـ / 23 يوليو 1999م، إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني طبقا للفصل 20 من الدستور، وتلقى في نفس اليوم ، البيعة وذلك بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.

وفي يومِ الجمعة 16 ربيع الآخر سنة 1420 هـ / 30 يوليو 1999م، أدى الملك محمد السادس رسميا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش. وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش.

ميلاد الأمير الحسن[عدل]

أعلن في الساعة الثامنة من يوم الخميس (6 ربيع الأول 1424 هـ / 8 مايو 2003م[3] بالمغرب، عن ميلاد مولود للعاهل المغربي الملك محمد السادس من حرمه الأميرة للا سلمى. وأطلق الملك محمد السادس على نجله اسم «مولاي الحسن» تيمنا بوالده الراحل الملك الحسن الثاني. وبمقتضى الدستور المغربي سيحمل الأمير الحسن لقب ولي العهد .

ميلاد الأميرة خديجة[عدل]

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية في بلاغ رسمي أن الأميرة للا سلمى وضعت مولودة أنثى في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء (10 صفر 1428 هـ الموافق 28 فبراير 2007م[4]، وجاء في البلاغ أن المولودة ووالدتها الأميرة للا سلمى تتمتعان بصحة كاملة، وقد أطلق الملك محمد السادس، على مولودته اسم : صاحبة السمو الملكي الأميرة خديجة.

الأعمال والثروة[عدل]

رسم تفصيلي يُبين ملكية القصر والشركات التي يُسيطر عليها اعتبارا من يونيو 2013.

يُعتبر محمد السادس شخصية مغربية رائدة في مجال المال والأعمال بغض النظر عن ملكيته للدولة المغربية،[5] ففي عام 2015، قدرت مجلة فوربس أن ثروته تتجاوز قيمتها الـ 5.8 مليار دولار أمريكي،[6] كما اعتبرت نفس المجلة أن العائلة المالكة المغربية واحدة من أغنى العائلات في العالم.[7] وجنبا إلى جنب مع ثروته؛ فملك المغرب يملك الحصص الأغلبية في الشركة الوطنية للاستثمار (SNI) التي كانت في الأصل مملوكة للدولة ولكن تم دمجها في عام 2013 مع مجموعة أونا لِتُصبح شركة قابضة تنشط في بورصة الدار البيضاء مما أدى إلى إلغاء ما يُعادل 50 مليار درهم (~6 مليار دولار أمريكي) كانت ستحصل عليها الحكومة المغربية كأرباح.[8] وبذلك أصبحت الشركة تملك محفظة متنوعة تتألف من العديد من أهم الشركات في المغرب التي تعمل في مختلف القطاعات مثل التجاري وفا بنك (المجال المصرفيشركة مناجم (مجال التعدين)، شركة سومد (المجال السياحي/العقارات والموزع الحصري لشركة مازيراتيتأمين الوفاء (مجال التأمينمرجان (هايبر ماركت) (سلسلة هايبر ماركت)، إنوي (مجال الاتصالات السلكية واللاسلكيةصوناصيد، لافارج المغرب (مجال الاسمنت المصنع)، سوبريام (الموزع الحصري لبيجو-سيتروين في المغرب)، مجموعة رينو (الموزع الحصري لرينو في المغرب) وناريفا (مجال الطاقة).[9] وباتت SNI تمتلك العديد من شركات التغذية التي تُعد اليوم الموزع الرئيسي لمجموعة من المواد في المملكة، وكانت الـ SNI (الشركة الوطينة للاستثمار) قد باعت ما بين منتصف عام 2012 و2013 مجموعة من الشركات من بينها لوسيور، بيمو وكوسيمار إلى جماعات وشركات ومستثمرين أجانب بمبلغ إجمالي بلغ قدره 1.37 مليار دولار (11.4 مليار درهم بما في ذلك 9.7 مليار درهم في عام 2013 و1.7 مليار في عام 2012).

يُشار إلى أن الشركة الوطنية للاستثمار رفقة أونا (قبل الاندماج) كانا يملكان حصصا في شركات الجعة ويُصنعان المشروبات الكحولية الفخمة مثل هينيكن ثم يقومان بتوزيعها داخل البلاد.[10]

يملك محمد السادس أيضا إحدى الشركات الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي فهو مالك الأرض في المغرب وبالتالي فالزراعة معفاة من الضرائب.[11] كما يملك الشركة القابضة سيجر التي بدورها تملك أسهم في المجموعة الزراعية الكبيرة والتي أسسها الحسن الثاني. في عام 2008 قدرت تيل كيل أن إيرادات المجموعة الزراعية الكبيرة قد تجاوزت الـ 157 مليون دولار (1.5 مليار درهم) مع إجمالي 170,000 طن من الحمضيات التي تم تصديرها تلك السنة إلى الخارج؛ ووفقا لنفس المجلة فإن الشركة تمتلك أزيد من 12.000 هكتار من الأراضي الزراعية. كما يملك محمد السادس شركة الشرقي (أو الشرگي) وهي شركة مصنعة لمنتجات الألبان وتُعد العلامة التجارية الأكثر تميزا في المجموعة. ما بين 1994 و2004، كانت تُدار المجموعة من قبل محمد السادس وخالد بنحبريت زوج الأميرة للا حسناء الذي يملك أيضا "ملعب الغولف الملكي بمراكش" والذي تعود ملكيته أصلا إلى التهامي الكلاوي.

ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن ميزانية القصور الملكية المغربية تتعدى الـ 960,000 دولار وتُدفع من قبل الدولة المغربية كجزء من الـ 2.576 مليار درهم سنويا التي تُخصص للميزانية اعتبارا من عام 2014.[12]

مزاعم الفساد[عدل]

سُربت العديد من الوثائق التي تُؤكد على تورط ملك المغرب في أعمال مشبوهة وقد شَكَّلَ هذا الموضوع لقمة سائرة في المغرب إلا أن المناقشة العامة فيه أمر حساس، وكانت السفارة الأمريكية في الرباط قد أبلغت واشنطن في برقية مسربة أن «الفساد منتشر في جميع مستويات المجتمع المغربي»، وقد زُعم أن الفساد يسري في صفوف الأعلام الرفيعة وذات الشأن في المغرب؛ كما زُعم أن للملك محمد السادس مصالح تجارية مع بعض مستشاريه خاصة في ما يتعلق بمجال الإسكان، وكانت ويكيليكس قد سربت مجموعة من الوثائق حصلت عليها صحيفة الجارديان ونشرتها في وقت لاحق [13] تُؤكد على تورط ملك المغرب في العديد من القضايا المشكوك فيها أصلا، والمثير في هذا _حسب الجريدة البريطانية_ هو عدم تورط الملك مباشرة في مثل هذه القضايا بل إقحام أشخاص آخرين تابعين له؛ الوثائق كشفت على استثمارات كبيرة في المملكة قام بها ثلاثة أشخاص فقط وهم يعملون لصالح شركة تنفيذية تابعة للعائلة المالكة في المغرب؛ كما كشفت الوثائق على أسماء هؤلاء المستثمرين وهم منير الماجيدي الصديق المقرب من محمد ثم المستشار السابق له وزميله في نفس الوقت فؤاد عالي الهمة الذي عقد عدة اجتماعات مع مستثمرين محتملين في إحدى دول الخليج بينما لم يتم الكشف على الاسم الثالث وقد أكدت ويكيليكس على أن الفساد منتشر بشكل كبير في المغرب ويُؤثر بصورة خاصة على قطاع الإسكان.[14]

في نيسان/أبريل 2016، تورط اسم منير الماجيدي مجددا في القضايا المشبوهة لكن هذه المرة في وثائق بنما.[15][16]

الجدل[عدل]

حركة 20 فبراير[عدل]

تعرضت شرعية الملك "للتهديد" عام 2011 بعدما حاولت حركة 20 فبراير الإطاحة بالحكم الملكي وتقويض أداء نظام الملكية داخل أسوار المغرب.

فضيحة العفو الملكي[عدل]

اندلعت موجة من الاحتجاجات في الرباط عاصمة المغرب وذلك بتاريخ 2 آب/أغسطس 2013 عقب عفو محمد السادس على 48 سجين إسباني، بما في ذلك محكومين بـ 30 سنة سجنا بسبب الاستغلال الجنسي للأطفال؛ ومحكوم آخر يحمل اسم دانيال متهم باغتصاب 11 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 و15 سنة وقد أُعفي عليه ثم أرسل لبلده الأم إسبانيا بالرغم من الاحتجاجات الشعبية.[17]

المنجزات[عدل]

الإنجازات المحققة[عدل]

يحكم محمد السادس المغرب منذ يوليو 1999 وتميز عهده بمجموعة من الإصلاحات، وانجازات على المستويين الداخلي والخارجي، ففي الشأن السياسي، تمكنت الدبلوماسية المغربية من إقناع المنتظم الدولي بتبني الرؤية المغربية لإنهاء نزاع الصحراء، من خلال تعهد الرباط منح منطقة الصحراء المغربية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية، وهو ما جعل منظمة الأمم المتحدة، وبمباركة كل من واشنطن وباريس ومدريد تدعو المغرب وجبهة البوليساريو إلي بدء مفاوضات مباشرة تحت رعايتها، وهكذا كانت الجولة الأولي في منهاست بضواحي نيويورك يومي 18 و 19 يونيو 2007، علي أن تنتظم الجولة الثانية في 10 و11 أغسطس 2007 بذات المكان.

ويُولي المراقبون أهمية بالغة للجولة الثانية من المفاوضات، باعتبار أن الأولي كانت فرصة لتعارف الوفدين، فيما ستكون الثانية مناسبة لبدء فتح الملفات، خاصة وأن مبادرة الرباط ستكون مسنودة فيها بدعم أممي[18] ومن بينه الدعم الأمريكي الذي تمثل في تصريح ممثلة واشنطن لدي الأمم المتحدة في نيويورك، بأن مقترح المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا موسعا، هو مقترح بناء وصادق لإنهاء النزاع، خاصة وأنه سيكون نهاية لا غالب فيها ولا مغلوب، باعتبار أن الحكم الذاتي سيحفظ ماء وجه الجانبين، المغرب بعدم تفريطه في ترابه الجنوبي، وجبهة البوليساريو بنجاحها في منح الجنوب حق تقرير المصير الذي يعتبر الحكم الذاتي أحد أوجهه.

ويمكن اعتبار تبني الأمم المتحدة لمقترح المغرب منح صحرائه حكما ذاتيا موسعا، هو أهم مبادرة سياسية في قضية الصحراء، باعتبار أن المملكة المغربية الوحيدة عربيا وأفريقيا، كانت قد أغلقت ملفات حقوق الإنسان قبل سنة 2006 - ،2009 وإن فتحت هذه الملفات أحيانا في بعض التجاوزات، فلم تكن بالحجم الذي كانت عليه قبل تولي الملك محمد السادس زمام أمور حكم المملكة.

فراغ السنة الثامنة من حكم محمد السادس من إنجازات سياسية، يمكن تفسيره بأنه يرجع إلي أن هذه السنة كانت سنة لتصريف حكومة إدريس جطو للأعمال فقط باعتبار أن الطبقة السياسية المغربية منهمكة في استعداداتها لانتخابات السابع من سبتمبر التي تشير كل الاستقراءات وتقارير السفارات الغربية إلي أنها ستكون من نصيب الإسلاميين. باقي إنجازات الحكومة في هذه الفترة كانت في مجملها اقتصادية، فالاستثمارات العربية تزايدت وتيرتها، خاصة من دولة قطر ودولة الإمارات المتحدة ودولة البحرين، والمملكة العربية السعودية التي قام عاهلها الملك عبد الله بن عبد العزيز بأول زيارة رسمية له للمملكة بعد تسلمه الحكم، زيارة وإن اعتبرها المراقبون متأخرة، إلا أنها جاءت لتنهي البرود الذي ميز العلاقات بين الرباط والرياض.

وقد تمحورت جل الاستثمارات العربية علي المجال السياحي، والتي كانت آخرها وضع حجر الأساس لمجمع الفصول الأربعة لصاحبه الأمير السعودي الوليد بن طلال، وهو الاستثمار الذي جاء بتدخل مباشر من قبل الملك محمد السادس. وعشية إسدال الستار علي السنة السابعة من حكم الملك محمد السادس، قام الأخير بتدشين الرصيف الأول من ميناء طنجة المتوسط، الذي من المنتظر أن يكون الأكبر في حوض المتوسط، وخلال عملية التدشين، استقبل الميناء باخرة شحن هولندية تعتبر الأكبر في العالم

ومن المعروف أن تسيير هذا الميناء أوكل لشركة جبل علي- دبي الإماراتية، إحدي الشركات الرائدة عالميا في هذا القطاع.

إنجازات أخرى سجلت في دفتر انجازات محمد السادس السنة المنصرمة، يتعلق الأمر بترجمة تحرير الإعلام الإذاعي والتلفزيوني علي أرض الواقع، ببدء مجموعة من المحطات الإذاعية، وقناة تلفزيونية إخبارية للبث، مكسرة بذلك احتكارا حكوميا دام لفترة

الأوسمة[عدل]

قام عدد كبير من الدول الشقيقة والصديقة بمنح الملك أوسمتها الكبرى، وهذه الدول هي:

فرنسا اسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، تونس، موريتانيا، ليبيا، مصر، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، السينغال، الكامرون، مالي، الغابون، النيجر، بوركينا فاسو، البرازيل، البيرو، الشيلي، الأرجنتين، الميكسيك، الدومينيك غينيا...

كما حاز الملك على عدد كبير من الجوائز والميداليات الرفيعة من قبل هيئات برلمانية ومنظمات دولية وغير حكومية، من بينها :

  • جائزة الجمعية الدولية للرياضة بدون عنف في 11 شتنير 1983 ؛
  • ميداليتان ذهبيتان منحتهما المجلة الرياضية "بطل إفريقيا" التي تصدر باللغتين الفرنسية والإنجليزية برسم سنتي 1988 و 1989 ؛
  • الجائزة الفخرية "من أجل غرناطة 1999 " من قبل مجموعات المحطات الإذاعية "لاكاديناسير" بغرناطة في دجنبر 1999 ؛
  • وسام الاستحقاق الكبير للاتحاد الكروي لأمريكا الجنوبية (28 مارس 2000) ؛
  • جائزة "هيلين كيلير" (منظمة أمريكية تضطلع بمهام الأعمال الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بمساعدة فاقدي البصر) في 17 يوليوز 2000 ؛
  • وسام مجلس الشيوخ الإسباني (19 شتنبر 2000)؛
  • وسام الكونغريس الإسباني (19 شتنبر 2000) ؛
  • جائزة "عبد الرحمن الداخل" التي منحتها بلدية ألمونيكا بإسبانيا والتي تسلم لكبار الشخصيات التي تقوم بمجهودات جبارة من أجل توطيد العلاقات العربية الأوروبية في 27 نونبر 2000 ؛
  • "درع الإيسيسكو" الذي يعد أكبر وسام تمنحه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى رؤساء الدول الأعضاء في 7 دجنبر 2001 ؛
  • قلادة "أبي بكر الصديق" من طرف جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية التي تعتبر أعلى وسام للمنظمة، وذلك تقديرا منها لدور في العمل الإنساني والخيري، وتضامنه مع الفئات المعوزة (19 يونيو 2001)
  • في 2014 فاز محمد السادس بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم من قائمة الملوك والرؤساء وكبار السياسيين، خلال التصويت الذي دشنه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية

الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية[عدل]

أصبح في يوم 22 دجنبر 1979 رئيسا شرفيا للجمعية الاجتماعية والثقافية لحوض البحر الأبيض المتوسط. عين في 18 مارس 1982 رئيسا للجنة المنظمة للألعاب التاسعة للبحر الأبيض المتوسط التي جرت بالدار البيضاء.

صورة تعود لشهر أبريل من سنة 2014 لمحمد السادس في استقبال رسمي لوزير الخارجية الأمريكية جون كيري بمدينة الدار البيضاء.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن[عدل]

يترأس محمد السادس "مؤسسة محمد الخامس للتضامن" التي باشر بعد توليه للعرش في سنة 1999 إلى تأسيسها، وهي من بين أولى الإجراءات التي دشنها على المستوى الإجتماعي تحت شعار لنتحد ضد الحاجة،[19] إلا أن دورها في الحياة الإجتماعية أصبح بارزا أكثر بعد التمكن من تحقيق شراكات على مستوى الداخلي والخارجي والدفع بأهدافها. وهي مؤسسة ذات منفعة عمومية، أنشئت بمقتضى المرسوم الصادر في 21 ربيع الأول 1420 موافق 05 يوليوز 1999، لمحاربة الفقر و التهميش والإستثمار في ميادين التنمية الإجتماعية.

الصلاحيات الدستورية للملك في المغرب[عدل]

Constitutional monarchie Arabic.PNG
جزء من سلسلة مقالات سياسة المغرب
المغرب
Coat of arms of Morocco.svg

ينص دستور المغرب (2011) على أن الملك هو الممثل للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو الساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات. وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة (الفصل 19)؛ وأن الملك هو من يعين الوزير الأول، ويعين باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول (الفصل 24). ويمكن للملك أن يعفي أعضاء الحكومة من مهامهم، وهو من يعين رئيس الحكومة من الحزب الفائز ،وتعفى الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها (الفصلان 24 و 60)؛ بالإضافة إلى ذلك ينص أن الحكومة مسؤولة أمام الملك وأمام البرلمان، فالوزير الأول حاليا رئيس الحكومة يتقدم أمام كل من مجلسي البرلمان (مجلس النواب المنتخب أعضاؤه بالاقتراع العام المباشر، ومجلس المستشارين المنتخب بالاقتراع غير المباشر) ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه، ويكون هذا البرنامج موضوع مناقشة أمام كلا المجلسين، ويتلو مناقشته بمجلس النواب تصويت بمنح الثقة بالأغلبية المطلقة لأعضائه، و، أن الملك يرأس المجلس الوزاري (الفصل 25). ويصدر الأمر بتنفيذ القوانين المصادق عليها من قبل البرلمان، خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالته إلى الحكومة، بعد تمام الموافقة عليها.، كما للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما (الفصل 27)، كما يمكن للملك أن يعلن حالة الاستثناء بظهير شريف بعد استشارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الدستوري، وتوجيه خطاب إلى الأمة (الفصل 35)؛ وأن الملك يمارس حق العفو، ويرأس المجلس الأعلى للقضاء الضامن لاستقلاله. كما يعين رئيس المجلس الدستوري. والملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية، كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق (الفصل 30). أما في المجال الديبلوماسي فالملك هو الذي يعتمد السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يعتمد السفراء وممثلو المنظمات الدولية، ويوقع الملك المعاهدات ويصادق عليها، غير أنه لا يصادق على المعاهدات التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة إلا بعد الموافقة عليها بقانون (الفصل 31). وللملك كما لمجلس النواب ومجلس المستشارين حق اتخاذ المبادرة قصد مراجعة الدستور، ويمكن للملك أن يستفتي الشعب مباشرة في شأن المشروع الذي يستهدف به مراجعة الدستور (الفصل 103).

وتطالب العديد من المنظمات والأحزاب المشكلة للمعارضة في المغرب كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنهج الديمقراطي وجماعة العدل والإحسان بتعديل الدستور بحيث يتم تقليص اختصاصات صلاحيات الملك.

مصادر[عدل]

  1. ^ الإسلام اليوم. البشير: العاهل السعودي والعودة وابن بيه بين الأكثر تأثيرًا في العالم تاريخ الوصول: 26 10 2010 نسخة محفوظة 07 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الناصري، أحمد بن خالد. الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى. الدار البيضاء. المملكة المغربية: دار الكتاب. 
  3. ^ القصر الملكي المغربي يعلن عن ميلاد ولي العهد. نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة تزف إلى الشعب المغربي بشرى ازدياد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة. نسخة محفوظة 18 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ GREENE (24 April 2008). "MOROCCAN ROYAL FAMILY HOLDING ONA FIRES CEO". Consulate Casablanca. تمت أرشفته من الأصل في 16 December 2013. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2013. 
  6. ^ "In Pictures: World's Richest Royals". Forbes. 17 June 2009. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2013. 
  7. ^ Pendleton، Devon؛ Serafin، Tatiana (30 August 2007). "In Pictures: The World's Richest Royals". Forbes. 
  8. ^ Iraqi، Fahd؛ Mehdi Michbal (14 June 2013). "http://www.telquel-online.com/En-couverture/SNI-Le-nouveau-visage-du-business-royal/573". Telquel.  روابط خارجية في |title= (مساعدة); >
  9. ^ Ahmed Reda Benchemsi؛ Fahd Iraqi (18 July 2009). "Le Businessman" (PDF). TelQuel. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 11 December 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2013. 
  10. ^ SQALLI، Nouaim (3 January 2006). "Bourse: Les filiales de l'ONA boostent le marché de blocs". l'Economiste. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2013. 
  11. ^ Tounassi، Fédoua (12 December 2008). "Enquête. Les jardins du roi". Telquel. تمت أرشفته من الأصل في 7 December 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2013. 
  12. ^ Benseddik، Ahmed (12 November 2013). "Benkirane a bien augmenté le budget royal de " Sidna "". Demain Online. تمت أرشفته من الأصل في 14 November 2013. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2013. 
  13. ^ "US embassy cables: Moroccan sacking exposes king's business role". The Guardian. 6 December 2010. 
  14. ^ "US embassy cables: Moroccan businessman reveals royal corruption, claims US cable". The Guardian. 6 December 2010. 
  15. ^ "Panama Papers: The Power Players". الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين. الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين. تمت أرشفته من الأصل في 4 April 2016. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2016. 
  16. ^ "Mohammed VI aime les îles Vierges" Le Monde, 04 April 2016 http://www.lemonde.fr/afrique/article/2016/04/04/maroc-mohammed-vi-aime-les-iles-vierges_4895300_3212.html
  17. ^ Yaakoubi, Aziz El. (3 August 2013) Moroccan police break up protest against royal pardon of Spanish pedophile. Reuters.com. Retrieved on 22 July 2015. نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ الجمعية العامة تزكي المقترح المغربي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء:نشر في 16 أكتوبر 1914 في جريدة الصحراء المغربية
  19. ^ مسارات للدراسات الإستشرافية

انظر أيضاً[عدل]