المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محمد الصادق الشطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
محمد الصادق الشطي
محمّد الصّـــادق الشطــي

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة محمد الصادق الشطي
الميلاد سنة 1894  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مساكن بلدة الأشراف بتونس
تاريخ الوفاة 4 أبريل 1945 (50–51 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة تونس
الجنسية تونسية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامع الزيتونة
المهنة مؤلف، مترجم
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة العربية
P literature.svg بوابة الأدب

محمد الصادق الشطي (1894-1945) هو محمد الصادق بن محمد بن محمد الشطي. الفقيه الفرضي والأستاذ بجامع الزّيتونة بتونس. ترجم له أكثر من واحد ومنهم الباحث محمد محفوظ الذي أورد له في كتابه تراجم المؤلفين ترجمة ضافية، نقلها بدوره من مقدمة الطبعة الثانية لكتاب لباب الفرائض بقلم الكاتب الصحفي تلميذ المترجم الشيخ المرحوم محمد المنصف المنستيري في سبع صفحات.

حياته وعلمه[عدل]

ولد بمساكن بلدة الأشراف (سنة 1312هـ/1894م) واستظهر القرآن وتلقى مبادئ العلوم العربية والشرعية والفرائض والحساب، وحفظ كثيرا من المتون على المؤدّب في الكتّاب الذي لبث فيه ثماني سنوات، وفي هذا الطّور أبدى عناية خاصة ونجابة ملحوظة في دراسة الحساب والفرائض على خلاف المألوف في مثل سنّه. بلغ في الحساب إلى إتقان الكسور العشريّة وتمرّن تمرينا طيبا على العمل بالفرائض. لمّا بلغ سنّ الرابعة عشرة التحق بجامع الزيتونة في سنة 1907/1325

شيوخه[عدل]

أخذ عن أعلامه كمحمد الطاهر بن عاشور ومحمد العزيز جعيط وبلحسن النجار وصالح المالقي ومحمد الخضر حسين ومحمد رضوان ومحمد بن يوسف ومحمد النخلي ومحمد جعيط ومحمد الصادق النيفر وصالح الهواري وعثمان المكي التوزري وعلي الشنوفي وسعيد بن فطوش السطيفي وغيرهم.

دراسته[عدل]

وتخرج منه محرزا على شهادة التطويع في سنة 1912/1331، وبعد ذلك درّس بجامع الزيتونة بصفته متطوعا مع متابعة دروس التعليم العالي، ثم شارك في مناظرة التّدريس من الطبقة الثالثة، فكان النجاح حليفه. وفي سنة 1921/1340 نجح في مناظرة التدريس من الطبقة الثانية، وفي سنة 1342/1932 نجح في مناظرة التّدريس من الطبقة الأولى بعد وفاة شيخه –المصلح- محمد النخلي. قرن الشيخ محمد الصادق بين التّدريس والتّأليف. وكتب في علم الفرائض الذي برع فيه وفي علوم التّربية وفي الفقه

مؤلّفاته[عدل]

لباب الفرائض وجمع فيه بين الفقه والحساب والعمل، وألحق به من الجداول والتمارين ما يعين الطالب ويوضح له الموضوع تمام الوضوح، كان مقررا تدريسه على طلبة المرحلة الثانوية من التعليم الزيتوني. طبع للمرة الأولى بتونس سنة1353/1934، وطبع مرة ثانية بمطبعة الإرادة سنة1951/1370، وبمطبعة المعارف بسوسة، وبدار الغرب الإسلامي ببيروت لبنان سنة1988. - الغرّة في شرح فقه الدّرّة وهو شرح على قسم الفرائض من منظومة الدرة البيضاء للشيخ عبد الرحمان الأخضري الجزائري، وجعل لها خاتمة في تصحيح الفرائض بأسلوب سهل، وكان مقرّرا تدريسه على طلبة السّنة الرّابعة من تعليم المرحلى الابتدائية الزيتونية، وطُبع بتونس سنة1355هـ. - روح التّربية والتّعليم، وقد كُلّف بتدريس هذه المادة في وقت كانت المؤلفات فيه قليلة باللغة العربية وهي على قلتها يعز ورودها إلى تونس، فرجع إلى ما كتبه الأقدمون في ثنايا مؤلّفاتهم مما له صلة بهذه المادة ومستفيدا من تجاربه في التدريس مدة تفوق الثلاثين عاما. وقد طُبع هذا الكتاب بتونس دون ذكر تاريخ ويبدو أنّه سنة1363هـ/1944م. - تهذيب وتحرير إيضاح السالك في قواعد الإمام مالك للونشريسي صاحب المعيار. طغى عليه المرض في السنوات الأخيرة من عمره إلى أن أودى بحياته في 21ربيع الثاني 1364هـ/4أفريل1945م ودُفن بتونس.

انظر ايضا[عدل]

المصادر[عدل]

المراجع: الزركلي، الأعلام، 6/162، محمد الصالح المهيدي، في مجلة الثريا بتونس ربيع الآخر 1364م، محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، رقم292، 3/196-197، بوذينة، مشاهير التونسيين، 525، محمود شمام ومحمد العزيز الساحلي، شيوخ الزيتونة في القرن الرابع عشر الهجري، تونس1421/2000، والترجمة كتبها محمد العزيز الساحلي بين ص45وص50. رويس، منير، صفحات من تاريخ مساكن.

روابط خارجية[عدل]