المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

محمد العيد التيجاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد العيد التيجاني
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 2012
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مايو_2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2010)

سيدي محمد البشير التجاني سيدي محمد العيد بن سيدي محمد البشير بن سيدي العيد بن سيدي البشير بن سيدي حمه بن سيدي محمد العيد بن سيدي الحاج علي التماسيني خليفة الشيخ الأكبر سيدي أحمد التجاني

مولده ونشأته[عدل]

ولد الخليفة سيدي محمد العيد يوم الجمعة 04 رمضان 1373هـ الموافق لـ 07 ماي 1954م، بالزاوية التجانية بدائرة تماسين ولاية ورقلة، ودرس علوم الفقه بنفس الزاوية على يد والده. ومن ثم درس بجامعة قسنطينة، فحاز منها على شهادة ماجستير، ثم درس في جامعة أورسي ORSAY بفرنسا، وتحصل منها على شهادة دكتوراه دولة في الفيزياء الصلبة، كما شغل منصب مدير معهد العلوم الدقيقة بجامعة قسنطينة، بالإضافة إلى قيامه بمهام بيداغوجية في البحث العلمي، وله عدة دراسات فلك.

مبايعته[عدل]

تمت مبايعة الشيخ سيدي محمد العيد على رأس الزاوية التجانية بتماسين في أعقاب وفاة أبيه الشيخ سيدي محمد البشير يوم الجمعة 01 شوال 1420 هـ الموافق لـ 07 جانفي 2000، ومن ثم أصبح الشيخ سيدي محمد العيد امتدادا للخلافة في الطريقة التجانية.

وفاته[عدل]

بعد عمر يناهز الاثنان والثمانين 82 سنة وبعد ما يزيد عن 22 سنة من الخلافة بعد أن قضى فترة نقاهة في المستشفى العسكري بعين النعجة بعد خضوعه لعملية جراحية في رجله وقد تولى الراحل شؤون خلافة الطريقة بعد أن تمت مبايعته سنة 1978 م، وقد قام بإنجازات عديدة من تربية وإرشاد وإصلاح ذات البين وبدور يعجز اللسان عن التعبير عنه فرضي عنه وأرضاه.

المصادر[عدل]