المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد المهدي بن نصيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2010)
محمد المهدي بن نصيب
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة سنة 2003  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شاعر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

محمد المهدي بن نصيب شاعر تونسي ولد في 22/05/1984 بدوز في الجنوب الغربي التونسي وتوفي سنة 2003.له من الدواوين ثلاثة صدر اثنان منهما في حياته هما " كلمات للحب والوطن " 1984 و"قصائد ظامئة " 2001 وصدر الثالث بعد وفاته.هذا اضافة إلى مجموعة قصصية وكمّ من المقالات والدراسات الجادة في الادب والنقد ما زال مفرقا على صفحات المجلات والصحف التونسية والعربية دون ان يجمع. وما تركه من مخطوطات أكثر.وكله بانتظار النشر.كتبت عنه بعض الدراسات النقدية اثثت جلها فعاليات الملتقى الذي يحمله اسمه ولم تنتظم دوراته إلى حد الساعة.ولم يتعد ما نشر عنه المقالة الصحفية فلم يفرد بمؤلف خاص يترجم منزلته في الشعر التونسي والعربي.هو واحد من " النواسيين الجدد" عاش بوهيميا واعتنق مقولات اليسار محاربا الخرافة رغم أن تـعليمه وصل إلى البكالوريا دون أن ينالها.خاض حروبا ضد التيار الديني والوصوليين والساكتين عن الأوضاع الثقافية التقليدية وخرج منبوذا محاربامن " الجميع " تقريبا الا بعض المقدرين لموهبته الادبية من الاصدقاء الشعراء/الشعراء.خياراته الفنية سابقة لاوانها أيضا. فقد كتب قصيدة النثر وقصيدة "الجرس" كما يسميها عازفا عن الشعر العمودي وعن الشعر الحر والتفعيلة الخليلية برمتها وان كان قد بدأ بكتابات متجاوزة من هذل النوع.ارتكزت شهرته على توليد الصورة المغرقة في بيئتها البدوية الصحراوية لتغرف من معين الحزن والالم والمعيش النفسي العميق الموغل في العمق يقول مثلا : اني هيأت لك دلوا كي تمتح من بئر الصحو "1.وعرف في البدايات بشعره السياسي حين كتب قصائد حزن وثورة بشكل رمزي حافل بالصور المبتدعة وأشهر معها المجون الحسي لكن بلغة غزل صوفي.وربما أدى هذا التداخل المقصود إلى هجنة شعرية جمعت بين متناقضات لا تجتمع الا عند المهدي بن نصيب. وغنى ماركسيو القرن الماضي معه : يا ارباب الإقطاع /يا من شرّحتم عضلات الاحياء/الأموات /قولوا لزبانية مص دماء الفقراء/خلوا لنا هذي الأرض كي نشقى فيها / ونعمّرها/ ولكم جنات في السماوات ؟؟؟2.لم يمنع احتفاء الماركسيين به من توتر له معهم حين ارتقى بلغته الشعرية إلى ما فوق الخطاب السياسي والايديولوجي الا انه ظل يعاني من سقطات في المفردة الشعرية : " فلم يكن طيري الاليف سوى قشعما كاسرا "3 وظهر الإجهاد أيضا في بعض تراكيبه وصوره الشعرية لانه كان يعتقد ان الشعر أساسا هو توليد لصور جديدة مبتدعة...وقد لا ينجح في اغراقيّته تلك كقوله : وبر في خيمة قلبي يصبح اسلاك ضياء"4 فالنقلة من الوبر إلى الضوء دفعته إلى الناسخ الفعلي البعيد في الاصل عن لغة الشعر.؟؟؟والخلاصة انه شاعر ترك بصمته عبر المواضيع الثلاثة التي ارتكز عليها شعره : الثورة+الحزن ورثاء النفس +الايروسية المعلنة.

الهوامش :

1- محمد المهدي بن نصيب - ديوان قصلئد ظامئة - ط1 دار فنون الرسم - تونس 2001 ص 14

2 - محمد المهدي بن نصيب - ديوان قصلئد ظامئة - ط1 دار فنون الرسم - تونس 2001 ص 18 3 - م. ن : ص 46 4-ديوان كلمات للغرباء.ط1 - دار الإخلاء-تونس 1984 -ص 14