هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محمد بايزيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد بايزيد
Muhammad Bayazid
محمد بايزيد

معلومات شخصية
الميلاد 24 ديسمبر
عمّان الأردن
الجنسية  سوريا

محمد بايزيد هو مخرج سوري حاصل على عدد من الجوائز الدولية. وقد أخرج بايزيد عشرات الإعلانات والفيديو كليبات والحملات والبرامج الشهيرة.

حياته[عدل]

محمد بايزيد من مواليد عمّان الأردن. وقد حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دمشق، كما درس العديد من دورات الإخراج السينمائية الاختصاصية وإخراج أداء الممثلين في أكاديمية لندن للسينما، ودرس أيضاً إدارة وتدريب كوادر المحطات الفضائية وكتابة السيناريو وإعداد البرامج في البي بي سي في لندن.

كان مدخل محمد بايزيد إلى صناعة الأفلام هو المونتاج أساساً فهو مدرب معتمد من شركة Avid العالمية، حيث كان يقوم بمونتاج البروموهات وبعض الأفلام الوثائقية. وقد درس صناعة الأفلام في أحد معاهد السينما في هوليوودلوس أنجلوس. ودرس كتابة السيناريو الدرامي التلفزيوني في أكاديمية نيويورك للأفلام ودرس كتابة السيناريو الدرامي للأفلام الروائية الطويلة مع الكاتب الأمريكي "بول بيديتو" في الولايات المتحدة.

أعماله[عدل]

أخرج بايزيد عشرات الأفلام القصيرة والفواصل التوعوية والإعلانات والفيديو كليبات والوثائقيات والبرامج. حيث قام بإخراج كل برامج الداعية عمرو خالد من 2008 وحتى ال 2010 (قصص القرآن الجزء الأولقصص القرآن الجزء الثانيمجددون)، والحبيب علي الجفري (أيها المريد) والدكتور راتب النابلسي (عقل وقلب) والدكتور زغلول النجار (أفلا يعقلون). كما أخرج برنامج "سواعد الإخاء" والذي ضمّ لأول مرّة كلاً من: د.عائض القرني - د.محمد العريفي - د.سلمان العودة - د.عمر عبد الكافي - د.نبيل العوضي - د.سعد البريك - د.عبد الوهاب الطريري، وهو برنامج حواري عفوي منوّع يُعتبر الأول من نوعه في العالم العربي.

من أبرز أعماله مجموعة أفلام روائية قصيرة منها "أمريكانا" بجزئيه، "Orshena"[1] و "Fireplace" (مدفأة)[2] و"Telephone". وهي أفلام موجّهة للمهرجانات السينمائية. وقد حاز فيلما "أورشينا" و"مدفأة" على عدّة جوائز واختيارات سينمائية في مهرجانات سينمائية مهمّة حول العالم.

كما أخرج بايزيد فيديو كليب "واحشنا يا رسول الله" للفنّان ماهر زين، وفيديو كليب "اشتقنالك" للفنّان السوري يحيى حوى كما أخرج الفيلم القصير "هاجر" للشابة سيرين حمشو بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.

كما يقوم حاليا بالتحضير لفيلم سينمائي ضخم حول الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

في 2016 صرّح بايزيد خلال لقاء تلفزيوني في برنامج "جو شو" أنه يعمل على فيلم روائي طويل يحكي قصّة سجين يقضي 20 سنة ظلماً في واحد من أسوأ السجون السياسية سمعةً في العالم وهو سجن تدمر العسكري (يعرف أيضاً بسجن تدمر السياسي).

الجوائز[عدل]

حصل محمد بايزيد في أبريل 2011 على تكريم لأفضل فيلم إبداعي في العالم في مهرجان للأفلام القصيرة في نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية وذلك على أحد إعلاناته التوعوية.

وقد حاز بايزيد في 2016 على جائزتين، الأولى من مهرجان IndieFest في كاليفورنيا على فيلمه أورشينا. والثانية هي جائزة ICDA من دبي على المسلسل الأمريكي Inspiration[3].

كما حاز بايزيد في 2017 على جائزة أفضل فيلم درامي في مهرجان Deep Cut Film Festival في كندا – أونتاريو. على فيلمه "مدفأة" والذي يروي حكاية الأخ الأكبر للطفل السوري الشهير عمران دقنيش. والذي فقد حياته في قصف جوّي على منزله في 2016.

وفي 2017 حصل فيلم "مدفأة" على 25 اختيار رسمي في مهرجانات سينمائية حول العالم[4][5][6]

Inspiration[عدل]

في 2014 أنتج بايزيد مسلسل Inspiration الأمريكي والذي يتحدث عن شاب يواجه تحديات وتساؤلات يومية ويجد إجابتها في سيرة رسول الإسلام محمد، المسلسل هو الأول من نوعه في أمريكا الشمالية، يقع في 12 حلقة وتمت ترجمته ودبلجته إلى: الإسبانية، الإيطالية، البرتغالية، الفارسية والعربية. وإثر نجاحه قام بإنتاج موسم ثاني من هذا المسلسل في 2015.

وقد حاز هذا المسلسل على جائزة أفضل عمل إبداعي لخدمة الدعوة ضمن جوائز ICDA المقامة في دبي 2016[7].

أنشطة أخرى[عدل]

قام المخرج محمد بايزيد بدور تحكيمي في عدة مسابقات فنيّة، منها مسابقة للأفلام القصيرة في بيروت-لبنان، ومسابقة إنشادية (صوتك واصل) على قناة فور شباب، وكذلك في برنامج الشاشة لك على شبكة المجد الفضائية ونشاطات عديدة أخرى. كما أنه أحد أعضاء لجنة تحكيم مهرجان قبيلة للأفلام القصيرة في مصر 2013.

وقد أسس بايزيد شركته الخاصة للإنتاج الفني LightArt Media Productions في دمشق عام 2007، والتي تقوم بإنتاج الإعلانات التوعوية والتجارية والفيديو كليبات الهادفة، كما تقوم بإنتاج الكثير من البرامج التلفزيونية في بلدان عديدة[8]. وفي 2016 أطلق بايزيد وزوجته المخرجة سماح صافي بايزيد علامة The Bayazids ليوقّعوا بها أفلامهم التي يخرجونها سوياً.

في فبراير عام 2017 أطلق المخرج محمد بايزيد السلسلة التعليمية المصورة "رؤية" لتعليم صناعة الأفلام للشباب. ومن فترة لأخرى يقوم محمد بايزيد بإعطاء دورات مكثفة في الإخراج السينمائي في دول مختلفة.

قام بايزيد بإنتاج العديد من الأعمال لدعم الثورة السورية التي بدأت في 2011، كالكليبات والفواصل والحملات الإغاثية للشعب السوري، ولعب دوراً استشارياً في عشرات الأعمال الإعلامية الأخرى الخاصة بالثورة كذلك.

تعرضه لمحاولة قتل[عدل]

تعرّض محمد بايزيد لمحاولة قتل يوم 10 أوكتوبر 2017، وذلك في إسطنبول، وكان المنفّذ قد أقدم على طعنه بسكين في منطقة الصدر، التي اخترقته، وقد تمّ إسعافه على الفور.[9] فيما اتّهم بايزيد النظام السوري بالوقوف وراء هذه المحاولة، مُرجعاً السبب لفيلمه الذي يقوم بتجهيزه بعنوان "النفق" والذي يكشف فيه قصص التعذيب الذي يقوم به نظام بشار الأسد بحسب رأيه[10]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]