المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

محمد بشير الباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد بشير الباني
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1911  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 2008
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2010)

الدكتور الشيخ محمد بشير الباني (1329- 1429هـ/1911- 2008م). ولد الشيخ بشير في أسرة علمية من أسر دمشق العريقة بالنسب والعلم، وكان جده الشيخ عبد الرحمن (- 1351 هـ/ 1884م) من كبار العلماء، ومن خواص تلامذة المحدث الشيخ مسلم الكزبري. هو حقوقي قاضٍ، فقيه أصولي، صوفي نقشبندي، أخذ عن عدد من أعلام علماء دمشق، وأدرك طبقة عالية من الشيوخ منهم: الشيخ محمد بدر الدين الحسني – وهو ابن خالة أبيه – والشيخ محمد توفيق الأيوبي، ثم لازم العارف بالله الشيخ محمد أمين كفتارو وكان من خواص تلامذته، وبعد وفاته (1938م) لازم ولده الشيخ أحمد كفتارو وكان أحد أركان دعوته.

درس الشيخ بشير في مكتب عنبر ثم تخرج في كلية الحقوق في دمشق، ونال شهادة التخصص في القضاء الشرعي والمدني، وشغل عدداً من المناصب القضائية منها قاض في عدد من المدن، ثم مستشاراً في محكمة الاستئناف، ومحكمة النقض، ورئيس محكمة الجنايات.

كان من مؤسسي جمعية الأنصار الخيرية مع شيخه الشيخ أحمد كفتارو وصديقه الشيخ عبد الرؤف الأسطواني، وصهره الدكتور عارف طرقجي، ثم تولى رئيستها، ورئيس لجنة بناء جامع بدر، وخطيب المسجد الأموي، درَّس في عدد من مساجد دمشق منها: مسجد بدر، والجسر الأبيض، والشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، ومسجد أبي النور، كما درس في كليتي الدعوة الإسلامية وأصول الدين بـمجمع الشيخ أحمد كفتارو، له عدد من المصنفات، وحضر عدداً من المؤتمرات العالمية، وطاف دول العالم بصحبة الشيخ أحمد كفتارو، والتقى عدداً من الزعماء السياسيين والدينيين، وحصل درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية.

وكان من فلاسفة الصوفية، ومن أصحاب القلوب النيرة، يشعر من يجالسه بصفاء وحال وتأثير قوي.