هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد بن حمادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2017)

}

الأمير محمد بن أحمد بن حمادي البشري الحربي
معلومات شخصية
الميلاد 1310هـ - 1890م
الحجاز
الوفاة 1385هـ - 1965م
الحجاز
الإقامة عسفان - الحجاز
الجنسية سعودي - عربي
الكنية بن حمادي
اللقب [1]
الديانة الإسلام
منصب
امير قبيلة بشر من بني عمرو
الحياة العملية
الجنس ذكر  تعديل قيمة خاصية الجنس (P21) في ويكي بيانات
المهنة امير و فارس و قائد

الأمير محمد بن أحمد بن حمادي من بيوت حرب المعروفة والمشهود لها بالكرم و الشجاعة من المواسية من بشر من بني عمرو من مسروح من حرب آمير بشر من بني عمرو من حرب. ولد في البادية العربية الأصيلة كريم جواد . ابن حمادي اسم يذكر كل ماذكر الناس الكرم واهله في الجزيرة العربية . ورد ذكر كرمه في كتب التاريخ وقصص التراث ومعاجم القبائل ومشاهير قبيلة حرب .وكان كرمه على الطبيعة والفطره . وتوجد قصص كثيره لكرم ابن حمادي ذكر بعضها في الكتب .من شهرته كان يقصده كل من انقطعت به السبل وكان يستقبل الفقير والامير دون ان يعرفه .

المشيخه[عدل]

و ال حمادي هم شيوخ امراء بشر من بني عمرو وهم من شيوخ بني عمرو من قبيلة حرب ومن بيوت مشيخه في حرب منذ الشيخ حمادي بن حميد ومن ثم الشيخ أحمد بن حمادي رحمه الله ومن بعده الشيخ محمد بن احمد بن حمادي رحمه الله " ذائع الصيت في الكرم "

حياته وسيرته[عدل]

ولد في البادية العربية في الحجاز وتاريخ مولده غير معروف كسائر أهل زمانه وقياساً انه مابين 1300هـ1310هـ. كان الشيخ محمد بن حمادي أول من بايع الملك عبد العزيز آل سعود عندما دخل الحجاز عام 1343هـ في البستان بجرول مع مجموعة من مشايخ قبيلة حرب وكان يرافقه الشيخ سليمان النتاف المعبدي تحدث عنه عاتق البلادي في كتابه وقال ابن حمادي رجل له عدة مواقف مع الضيوف حيث كان ينحر لضيفة الذي عنده لو كان جمل - له شهرة كبيرة في المنطقة الواقعة بين وادي فاطمة ووادي غران وكانت له علاقات طيبة مع جيرانه وله رابطة مع شيخ معبد من بني عمرو النتاف وشيخ الحمران عبيدالله بن عابد الحمراني شيخ الحمران من بني عمرو وكان مقدم بشر كافة وشيخهم وله حظوة لدى أمراء زبيد من حرب آل مبيريك حيث كان الشيخ إسماعيل الغانمي يسند له كثيرا" من المهمات .

كرمه[عدل]

الشيخ محمد بن حمادي شيخ قبيلة بشر من بني عمرو, كريم جواد سارت بذكره الركبان في زمن بخل فيه الكريم وقل ما في ايدي الناس, وكانت له مضافة في الشامية (شامية ابن حمادي) وله في الكرم قصص منها.

حكى رجل سلمي, فقال :نزلت على ابن حمادي وقت زراعة الدخن , وكانت سنة جدباء, وفي إحدى الليالي قدموا إليه ضيوف ولم يكن لديه مايقريهم به, ويكمل السلمي ويقول : وكان لي بعير , فبينما أنا جالس مع الضيوف فإذا بزغوة بعيري , فإذا بابن حمادي قد نحره فعشاه الضيوف.

ومر الوقت وصرم الدخن, ثم قررت أن أذهب إلى دياري , فقال لي الشيخ ابن حمادي خذ هذه الورقة واذهب حتى ترد بئر "السفرية", ثم قوم بإعطائها أول من يرد عليك من قبيلة بشر. وعند وصولي للمكان المحدد فإذا برجل من بشر فقصصت خبري عليه واعطيته الورقة, فقال: هذه ابلي أختار منها ماتشاء.

الملك عبد العزيز[عدل]

سأله الملك عبد العزيز بقوله أكبر أنت و إلا إسماعيل فاستمهل ابن حمادي قليلا" كأنما ينتظر الإذن بالإجابة فقال ابن حمادي : إسماعيل أكبر بعطفك وأنا أكبر بعدلك فاستحسنها الملك عبدالعزيز رحمه الله وماغضب إسماعيل بن مبيريك فالملك عبدالعزيز يقدر الرجال اصحاب القيم وينزل كل رجل في منزلته

وفاته[عدل]

توفي الشيخ محمد بن حمادي -رحمه الله - سنة 1385هـ الموافق سنه 1965م وخلفه من بعده ابناءه وأحفاده أمراء القبيلة .

المصادر[عدل]

1^ عاتق البلادي

2^ اشعار قبيلة حرب

3^رواة حرب

3^http://www.harb10.com/news.php?action=show&id=2417

4^ http://www.m-harb.net/vb/showthread.php?t=118012

5^http://www.alnssabon.com/t43170.html

  1. ^ رواة قبيلة حرب.