المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد بن خالد آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان
SHEIKH MOHAMED

معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد بن خالد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي
الميلاد 1942 م
قصر الحصن، أبوظبي
الوفاة 16 فبراير 1997م
أبوظبي
الجنسية  الإمارات العربية المتحدة
الديانة الاسلام ، واهل السنة و الجماعة
الزوجة حمدة بنت محمد بن خليفة بن زايد الأول آل نهيان
الأب خالد بن سلطان آل نهيان
الأم موزة بنت بطي
عائلة آل نهيان  تعديل قيمة خاصية الأسرة (P53) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الشيخ محمد بن خالد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان (1942-16 فبراير 1997م) شخصية إماراتية، ينتمي إلى آل نهيان الأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي، فالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عمه شقيق والده: خالد بن سلطان آل نهيان.

تولى منصب ممثل الحاكم في جبل الظنة في أوائل الستينيات، ونائب رئيس الدائرة المالية عام 1966م وعضو بمجلس التخطيط عام 1968م، ورئيسا لدائرة الجمارك والمواني عام 1969م، ووزيرا للمواصلات والتي تشمل دائرة المواني ودائرة البريد ودائرة الطيران المدني عام 1971م ، ثم رئيسا لدائرة التنظيم والإدارة، ورئيسا لمجلس الخدمة الوطنية.

شجرة العائلة

أبناؤه[عدل]

  • خليفة بن محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • سلطان بن محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • حمدان بن محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • شما بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • روضة بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • مريم بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • سلامة بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • موزة بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • شيخة بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.
  • ميثاء بنت محمد بن خالد بن سلطان آل نهيان.

أعماله وانجازاته[عدل]

الشيخ محمد بن خالد آل نهيان من الركائز الوطنية الأساسية في إمارة أبو ظبي، فقد كان ممثلا للحاكم في جبل الظنة في اوئل الستينيات، ونائب رئيس الدائرة المالية عام 1966م وعضوبمجلس التخطيط عام 1968م، ورئيسا لدائرة الجمارك والمواني عام 1969م، ووزيرا للمواصلات والتي تشمل دائرة المواني ودائرة البريد ودائرة الطيران المدني عام 1971م، ثم رئيسا لدائرة التنظيم والإدارة، ورئيسا لمجلس الخدمة الوطنية.

ومن الدعائم الاقتصادية، فقد استطاع أن يحقق من خلال أنشطته الاقتصادية والاستثمارية، تدعيما لخطط التطوير الحكومي والمساهمة في إظهار صوره حضارية راقية لوطنه، من خلال المشروعات العمرانية، وفتح آفاق واسعة أمام المواطنين في التوظيف، والارتقاء بالحياة العامة في المجتمع. مما كان له الأثر الكبير في دعم الانتماء والولاء على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، كما امتدت أعماله لدعم الاقتصاد الوطني بفروعه المختلفة وساهم في النمو الاقتصادي للدولة، من خلال المشاريع العملاقة التي تبناها رحمة الله.

هواياته[عدل]

الشيخ محمد بن خالد آل نهيان كان مولعاً بالخيل، وحريصاً كل الحرص على اقتناء أفضل الخيول العربية، وتربيتها ورعايتها، ومشاركتها في السباقات المحلية والسباقات في الدول المجاورة،... وقد اتسمت إسطبلات سموه بالتميز، والتفرد في الرعاية والتدريب والترويض لهذه الخيول العربية الأصيلة التي استطاعت أن تسجل مراتب متقدمه في السباقات. وكان الصيد بالصقور من أهم وأحب الهوايات التي كان يمارسها رحمة الله، فقد كانت هوايته المحببة، والتي زرع حبها وتأصيلها في ثقافة أبنائه سمو الشيخ خليفة وسموالشيخ سلطان وسمو الشيخ حمدان الذين كانوا يرافقونه في كل رحلاته، حتى أصبحوا يسيرون على نهجه في القنص، والصيد بالصقور... في كل موسم سواء في داخل الدولة أو خارجها ... للصقر في حياته مكانة خاصة، وقيمة ومعنى فنجده حريصاً كل الحرص على صحته وراحته، وتدريبه والمحافظة عليه وهذا ما ورثه عنه أبناؤه من الاهتمام المتميز بالصقر والصقارين المهرة في حياتهم. و لم يقتصر على الاهتمام بالصيد البري بل كان شغوفا بالصيد البحري حيث يقوم برحلات بحرية منظمة في مواسم الصيد، والإشراف عليها بنفسه. و كان يملك أكبر فرق الصيد بالصقور، ويجمع حوله أهم رجالات الخبرة والمهارة من أبناء القبائل والعشائر المعروفة التي ما زالت تشهد له بالتنظيم المتميز والقيادة الماهرة في رحلات الصيد.