محمد بن علي الوجدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد بن علي الوجدي
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة شاعر  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أبو عبد الله محمد بن علي الوجدي المعروف بالوجدي الغماد (توفي 1033هـ / 1624م) [1] شاعر وأديب وموسيقي مغربي من مدينة وجدة، دخل في خدمة المولى أحمد المنصور الذهبي وكان مرجعا في الآداب وقواعد السلوك «الإتيكيت»، كما يعتبر من أعلام الحركة الأدبية في العصر السعدي.[2] اشتهر بديوانه في الشعر، كما له عدة مؤلفات، أبرزها كتاب في مناقب زوج نبي الإسلام عائشة، وله مؤلف في أنواع اللباس «تميمة الألباب ورتيمة الآداب»، الذي وصفه المقري:[3]

««ذكر فيه أكثر من مائتي قطعة كلها في لابس ثوب كذا من أنواع اللباس، منها أنواع اللباس، منها ما هو لقدماء، منها ما هو لأهل العصر، وذلك مما يدل على غزارة حفظ الكاتب المذكور»»

كان الوجدي الغماد أحد الشخصيات الثلاث، من وجدة ونواحيها، جنبا إلى عبد الواحد الونشريسي وابراهيم بن عبد الجبار الفكيكي، التي أشار إليها محمد بن الحسين التطواني في ”كناش الحايك“ التي ساهمت في تدوين الطبوع الموسيقية، وترسيخ فن الطرب الغرناطي بحاضرة وجدة. تم نقش أشعاره على المدافع السعدية زمن السلطان الشيخ المأمون عندما كان وليا للعهد بفاس.[4]

سيرته[عدل]

أخذ الوجدي الغماد العلم عن عبد الواحد الحميدي (1003 هـ) ويحيى السرّاج (1008 هـ) ومحمد القضار.[5]

مؤلفات[عدل]

  • الألباب الطائشة في مناقب أم المؤمنين عائشة
  • تميمة الألباب ورتيمة الآداب

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الأعلام - ج 6 - محمد بن أحمد - محمد بن القاسم نسخة محفوظة 15 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تاريخ الأدب العربي 10 موريتانيا والمغرب الجزائر تونس نسخة محفوظة 15 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ اهتمام المقري بالأدب المغربي وتاريخه - "الروضة والأزهار" نموذجان دعوة الحق نسخة محفوظة 15 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ صناعة الأسلحة النارية بالمغرب دعوة الحق، تاريخ الولوج 1 مارس 2017 نسخة محفوظة 02 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Farrūkh، ʻUmar (1985). Maʻālim al-adab al-ʻArabī fī al-ʻaṣr al-ḥadīth. Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn. مؤرشف من الأصل في 2020-01-28.

مصادر[عدل]