محمد بن عيسى (سياسي مغربي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد بن عيسى
Mohamed Benaissa avec Condoleezza Rice.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 3 يناير 1937 (العمر 82 سنة)
أصيلة
الجنسية  المغرب
مناصب
سفير المغرب لدى الولايات المتحدة   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب حتى
8 أبريل 1999 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة منيسوتا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ودبلوماسي،  وصحفي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
MAR Order of the Throne - 2nd Class BAR.png
 وسام العرش من درجة قائد (2008)
PER Order of the Sun of Peru - Grand Cross BAR.png
 وسام الصليب الأعظم البيروفي لرهبانية الشمس  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (مارس 2016)

محمد بن عيسى هو سياسي مغربي سابق، ولد في 3 يناير 1937 في مدينة أصيلة؛ شغل منصبه كوزير خارجية من أبريل 1999 حتى 15 أكتوبر 2007.في حكومة التناوب التوافقى تحت رئاسة الوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي

منذ صغر سنه، أعرب عن ولعه بالثقافة ومجال الاتصال وفي عمر السادسة عشر انتقل إلى مصر لدراسة الصحافة. عام 1961، حاز على منحة لمتابعة دراسته في أميركا على شهادة بكالوريوس في الصحافة من جامعة مينيسوتا. وبدأ عمله كملحق إعلامي في البعثة المغربية الدائمة إلى الأمم المتحدة. ثم تطورت مهنته بسرعة على مر السنوات، فضمن مهمته كمبعوث إلى الأمم المتحدة، قام بدراسات حول مناطق مختلفة في أفريقيا لتقييم ظروفها التنموية والبيئية وساهم في البحث عن حلول طويلة الأمد لتحسين الظروف المعيشية فيها. عام 1976، عاد إلى المغرب وترأس إدارة جريدة تصدر باللغتين العربية والفرنسية، وأصبح عضو المجلس البلدي، ثم تم انتخابه كنائب في البرلمان المغربي ممثلاً مدينته أصيله. وقد كان هذا الترشيح الخطوة الأولى في مهنة سياسية ذات وزن ثقيل. عام 1977، تم انتخابه كنائب في البرلمان، وعام 1983، انتُخِبَ كعمدة أصيلة وحافظ على هذا المنصب لمدة 27 عاماً حتى تاريخه. بين عامي 1985 و1992 تولى منصب وزير الثقافة.

تم تعيينه من طرف العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني كسفير للمملكة المغربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية من 1993 حتى 1999.

Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.