محمد بن فهد بن عبد الله آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محمد بن فهد بن جلوي)
محمد بن فهد بن عبد الله آل سعود

معلومات شخصية
الميلاد 1343 هـ
الهفوف،  السعودية
تاريخ الوفاة 17 صفر 1417 هـ
مكان الدفن مقبرة العود
الجنسية السعودية سعودي
الديانة مسلم
عائلة آل سعود

الأمير محمد بن فهد بن عبد الله بن جلوي آل سعود[1] ولد بحي الكوت الذي أقيمت على أنقاضه حالياً مدرسة عمرو بن العاص المتوسطة بالهفوف في شهر محرم 1343 هـ.

طفولته وشبابه[عدل]

بعد استشهاد والده في العيينة في 18 ذو القعدة 1347هـ تولى تربيته جده الأمير عبد الله بن جلوي فأدخله مدرسة الشيخ أحمد بن الشيخ عبد العزيز بن قرين، وبعد وفاة جده الأمير عبد الله انتقل للعيش في كنف عمه الأمير سعود بن عبد الله أمير المنطقة الشرقية آنذاك وفور افتتاح مدرسة الهفوف الأولى عام 1356هـ التحق بها وواصل دراسته حتى تخرج منها عام 1361هـ وقد كان متفوقاً في دراسته، وكان يرافق عمه سعود بن عبد الله بن جلوي في أغلب جلساته اليومية وكان ينوب عنه في بعض الأوقات عندما يسافر إلى خارج المملكة.

الوظائف[عدل]

في 13 من ذو الحجة 1387هـ تم تعيينة محافظا على محافظة الأحساء وبقي فيها حتى وفاته وقد كان ينوب خلال تلك الفترة عن عمه الأمير عبدالمحسن بن عبد الله بن جلوي الذي تولى إمارة المنطقة الشرقية بعد وفاة الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي في 7 ذو القعدة 1386هـ كما كان ينوب عنه الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

هواياته[عدل]

كان من أبرز هواياته القراءة خصوصاً في الأدب وعلوم الدين والتاريخ والآثار وأنساب العرب والاطلاع على كل ما يَجد في مختلف العلوم وقد كان يراسل العلماء والأدباء ويناقشهم في مختلف الموضوعات كما كان له دور كبير في المحافظة على الآثار في المنطقة والكشف عن بعضها وإخطار الجهات المختصة بها، وقد احتفظ بمجموعة كبيرة من الكتب القيمة والمخطوطات والصور النادرة والوثائق التي عني بجمعها من مختلف البقاع في مكتبته الخاصة كما إنه مهتم بأحوال المسلمين . كما يهوى الصيد والبر والصحراء بشكل عام وكان له جهودً عظيمة في المحافظة على الحياة الفطرية والبيئية.

أبناؤه[عدل]

له ثلاثة أبناء وثلاثة بنات.

وفاته[عدل]

توفي في يوم الأربعاء 17 صفر 1417هـ ودفن في مقبرة العود.

المصادر[عدل]

  1. ^ "موقع الأحساء / أمراء الأحساء". مؤرشف من الأصل في 2014-06-12.