هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

محمد حامد أبو النصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
محمد حامد أبو النصر
Mohamed Hamed Abul Nasr.jpg

معلومات شخصية
الميلاد (6 ربيع الآخر 1331 هـ) = 25 مارس 1913م
منفلوط بأسيوط
الوفاة 20 يناير 1996 (82 سنة)
القاهرة
الجنسية مصري
الحزب الإخوان المسلمون  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات

محمد حامد أبو النصر المرشد العام الرابع لجماعة الإخوان المسلمين.[1]

نشأته[عدل]

ولد محمد حامد أبو النصر في 6 ربيع الآخر 1331 هـ الموافق 25 مارس/ آذار 1913 في منفلوط التابعة لمحافظة أسيوط في مصر. وتنتمي أسرته إلى الشيخ علي أحمد أبو النصر أحد رواد الحركة الأدبية في مصر, واحداً من علماء الأزهر الشريف. حصل محمد حامد على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، ثم تفرغ لرعاية أملاك الأسرة التي كانت واسعة الثراء.

دعوته[عدل]

الشيخ محمد فرغلي (يمين), جمال عبد الناصر, (وسط), محمد حامد أبو النصر, (يسار)

التقى بحسن البنا مؤسس دعوة الإخوان في أواخر عام 1933م حيث بايعه على العمل تحت راية هذه الدعوة فكان أول من انضم إلى صفوف الإخوان في صعيد مصر، ثم تدرج في مواقع المسؤولي من نائب شعبة منفلوط حتى أصبح عضواً في الهيئة التأسيسية (مجلس الشورى العام) ثم عضواً في مكتب الإرشاد العام للجماعة. تعرض أبو النصر للاعتقال والسجن وحكم عليه في أحداث 1954م بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة (25) عاماً قضى منها عشرين عاماً في السجون المصرية، حتى خرج في منتصف عام 1974م و اختير مرشداً عاماً للجماعة خلفاً للمرشد الثالث عمر التلمساني، وكان ذلك في آذار سنة 1986.

كان من الرعيل الأول الذي لازم مؤسس الجماعة، وكان من دعائم الحركة منذ الثلاثينيات، وعاش معها محنتها.

جماعة الإخوان في عهده[عدل]

وقد عاشت جماعة الإخوان المسلمين في عهده أحداثاً بارزة على الصعيد السياسي، كان أهمها تغلغلها في العديد من النقابات المهنية، ونوادي التدريس الجامعية والجمعيات الأهلية.

خاضت الجماعة في عهده الانتخابات النيابية في نيسان 1987م متحالفة مع حزب العمل والأحرار، مما أتاح دخول (36) نائباً إخوانياً لأول مرة في تاريخ الجماعة إلى مجلس الشعب وأدى إلى قيادتها للمعارضة بشكل فعلي، كما خاضت الجماعة التجديد النصفي لمجلس الشورى عام 1989م وقاطعت انتخابات البرلمان سنة 1990م وتبعتها بقية أحزاب المعارضة احتجاجا على استمرار العمل بقانون الطوارئ، وعدم وجود ضمانات كافية لنزاهة الانتخابات. وفي عام 1992م خاضت الجماعة انتخابات المجالس المحلية.

في عام 1993م رفضت قيادة الجماعة منح التجديد للرئيس مبارك لفترة رئاسية ثالثة مما اثار غضب السلطة عليها، وأحال (82) رجلاً من قياداتها إلى المحاكم العسكرية عام 1995م والتي قضت بسجن (54) عضواً من الرموز المعروفة ثم شاركت الجماعة في انتخابات مجلس الشعب التي جرت في شهر تشرين ثاني 1995م.

أما أبرز الإنجازات على المستوى الداخلي للجماعة فكانت نجاح القيادة في استكمال الهيكل الإداري والتنظيمي من خلال تنفيذ مبدأ الشورى في اختيار القيادات على جميع المستويات حتى عضوية مكتب الإرشاد، وذلك لأول مرة منذ دخول الجماعة عصر المحن قبل أكثر من أربعين عاماً.

النشاط السياسي الإسلامي[عدل]

شارك أبو النصر في بداية حياته في العمل الاجتماعي والإسلامي، فكان:

في السجن[عدل]

قبض على حامد أبو النصر مع زملائه من مكتب الإرشاد وغيرهم من أفراد الجماعة عام 1954 عند اصطدام ثورة يوليو بالإخوان المسلمين وحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة. وظل في المعتقل حتى خرج في عهد الرئيس محمد أنور السادات.

العودة إلى النشاط السياسي[عدل]

بعد خروجه من المعتقل عاود نشاطه في جماعة الإخوان. فاختير مرشدا عاما للإخوان بعد وفاة عمر التلمساني في سنة 1986. في فترة توليه مرشدا للجماعة دخل أكبر عدد من الإخوان في مجلس الشعب المصري، وشهدت الجماعة نموًا مطردًا.

وفاته[عدل]

توفى محمد حامد أبو النصر في القاهرة فجر يوم السبت 20 يناير عام 1996م عن عمر ناهز 83 عاما.

من مؤلفاته[عدل]

  • حقيقة الخلاف بين "الإخوان المسلمين" وعبد الناصر.

فيديو[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Springborg، Robert (1989). Mubarak's Egypt: Fragmentation of the Political Order. Boulder: Westview Press. صفحة 235. ISBN 0-8133-7643-2. 

وصلات خارجية[عدل]

→ سبقه
عمر التلمساني
مرشدو جماعة الإخوان المسلمين
خلفه ←
مصطفي مشهور