هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

محمد رجائي قوطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)


محمد رجائي قوطان
Recai Kutan 2009 crop.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1930 (العمر 88–89 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
ملطية  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Turkey.svg
تركيا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة اسطنبول التقنية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب السلامة الوطني  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات

مهندس محمد رجائي قوطان (بالتركية: Mehmet Recai Kutan)؛ (30 نيسان 1930 -)، رئيس سابق حزب السعادة، ولد في ملطية (محافظة) لأسرة متوسطة الدخل إذ كان والده مدرسا بإحدى المدارس الابتدائية، مارس قوطان رياضة المصارعة وتأصلت لديه هواية عزف الموسيقى في شبابه.[1][2] يتميز رجائي قوطان بوجهه البشوش وقدرته على الحوار. متزوج وله ثلاثة أولاد.

دراسته الجامعية[عدل]

تخرج قوطان من جامعة إسطنبول التقنية، قسم الهندسة المدنية في عام 1952. وقد عمل قوطان كمهندس في المشاريع المختلفة وفي مختلف دوائر الدولة. شارك في التيارات المناهضة للشيوعية إبان دراسته الجامعية وانتمى إلى الحركات القومية ذات التوجه الإسلامي.

التحاقه بالسياسة[عدل]

دخل الحياة السياسية عبر حزب السلامة الوطني بزعامة نجم الدين أربكان عام 1973، انتخب عضوا في البرلمان من محافظة ملاطيا في انتخابات 1977 وتولى منصب وزير شؤون الإعمار والإسكان في الحكومة الائتلافية التي تشكلت برئاسة سليمان دميريل، وكان أحد قادة حزب الرفاه الإسلامي بعد عام 1985. تولى منصب وزير شؤون الطاقة والمصادر الطبيعية في الحكومة الائتلافية التي شكلها حزب الرفاه بزعامة أربكان مع حزب الطريق القويم عام 1996، وبعد حل حزب الرفاه الإسلامي شكل أعضاؤه حزبا آخر سموه حزب الفضيلة وانتخبوا رجائي قوطان زعيما له، لكن محكمة الدستور التركية أصدرت قرارا في 22 يونيو/حزيران 2001 بحل حزب الفضيلة بحجة مناهضته للعلمانية ونظام الحكم.

تمخض حل حزب الفضيلة عن حزبين أحدهما حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان الذي يمثل جناح المجددين داخل حزب الفضيلة، والآخر حزب السعادة بزعامة رجائي قوطان الذي يمثل جناح التقليديين. ويعتبر حزب السعادة استمرارا للتيار الإسلامي الذي يمثله نجم الدين أربكان منذ الستينيات.

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Radikal: "Nakşibendi şeyhi öldü - Nakşibendi tarikatının ünlü kollarından İskender Paşa cemaatinin şeyhi Coşan, Avustralya'da trafik kazasında yaşamını yitirdi. Aynı kazada ölen Uyarel, şeyhin olası haleflerinden sayılıyordu" 5 Şubat 2001 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Saadet Partisi Genel Başkanlığına, Numan Kurtulmuş seçildi" (باللغة التركية). Nethaber. 2008-10-26. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أكتوبر 2008. 

وصلات خارجية[عدل]

Turkishflag.png
هذه بذرة مقالة عن شخصية تركية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.