هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد رضا خان البستكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2019)

محمد رضا خان العباسي البستكي[1] أو سطوت الممالك، كان حاكم بستك و جهانكيريه.


نسبه الشريف[عدل]

محمد رضا خان”سطوت الممالك” بن محمد تقي خان “صولت الملك” بن مصطفى خان بن أحمد خان بن محمد رفيع خان بن  هادی خان بن شیخ محمد خان الأكبر بن مولانا عبدالقادر بستکی بن مولانا شیخ حسن بستکی بن مولانا شیخ محمد کبیر بن مولانا شیخ ناصر الدین بن مولانا شیخ محمد بن مولانا شیخ جابر بن مولانا الشیخ اسماعیل رابع بن مولانا الشیخ عبدالغنی بن مولانا الشیخ اسماعیل ثالث بن مولانا الشیخ عبدالرحیم عفیف الدین بن مولانا الشیخ عبدالسلام خنجی بن مولانا الشیخ عباس بن مولانا الشیخ اسماعیل ثانی بن مولانا حمزه بن احمد بن محمد بن هارون بن مهدی بن مرشد بن محمود بن احمد بن علی بن مبارك بن عبدالسلام بن سعید بن عبدالغنی بن طلحه بن احمد بن اسماعیل بن سلیمان بن جعفر الأكبر بن أبي جعفر المنصور بن محمد بن علی بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب القرشی بن هاشم الهاشمي القرشي.[2]

و أمه هي بنت يوسف خان بن أحمد الكبير.

حياته[عدل]

عاش محمد رضا خان في الفترة الزمنية بين عامي ١٨٨٠-١٩٤٣ ميلادي ، درس الكثير من العلوم في مدرسة الشيخ عبداللطيف و مشائخ آخرين من بني العباس في منطقة بستك، ودرس العلوم باللغة العربية والفارسية والتي كانت مستحسنة في ذلك العصر.وبعدها انتقل إلي بمبي و رجع بعد أربعة أشهر إلى بستك.

السفر إلى بمبي[عدل]

في عام ١٩٠٦، ذهب محمد رضا إلى بمبي بهدف العلاج عن طريق بندر لنجه.

فترة حكمه[عدل]

لكي يصبح قادراً ومستحقاً للحكم، حكم لار في فترة أبيه بين عامي ١٩١٧ و ١٩١٨ ميلادي، وأيضاً بين عامي ١٩٢١ و ١٩٢٢ ميلادي حكم بندر لنجه بموجب قرار من وزارة الداخلية . بعد وفاة والده أصبح محمد أعظم حاكم بستك وسمي باسم سطوت الممالك، في عام ١٩١٥قام هو و حبيب الله قوام الملك الشيرازي الذي كان في طريقه سفينة إنجليزية من بوشهر بضم الجيوش. وتوقف في بستك لقمع ياغي عازم اللاري وبذلك أصبح حاكم كهورستان و روئيدر.

مراجع[عدل]

  1. ^ محمد أعظم خان؛ البستكي (العباسي) بني عباسيان (1993). أحداث ووقائع ومشايخ بستك وخنج ولنجه و لار. البحرين، المنامة: مؤسسة الإمام للصحافة والطباعة والنشر. 
  2. ^ حسني؛ العباسي (2007). الأساس في أنساب بني العباس. دار القاهرة للطباعة والنشر. 
Flag of Iran.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيرانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.