محمد شفيق البيطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد شفيق البيطار
Shafik bitar.jpg
شفيق البيطار

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد شفيق البيطار
الميلاد 3/1/1965م
رأس المعرة، دمشق
مواطنة سوري
الجنسية  سوريا
العرق عربي
الحياة العملية
الاسم الأدبي شفيق بيطار
المواضيع أدب جاهلي
المهنة أستاذ جامعي، باحث، شاعر
اللغات العربية
أعمال بارزة تحقيق وجمع عدد من الدوواوين
P literature.svg بوابة الأدب

محمد شفيق البيطار مؤلف سوري ولد في رأس المعرّة في 3 يناير عام 1965. عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق. حصل على الإجازة في الآداب ودبلوم الدراسات العليا والماجستير في الآداب والدكتوراه في الأدب الجاهلي.[1] يُدرس الأدب القديم في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق منذ عام 1995 إلى جانب العروض وموسيقى الشعر العربي. شارك في أعمال تلفزيونية مدبلجة.[2]

أعمال منشورة[عدل]

  • ديوان بني كلب بن وبرة في الجاهلية والإسلام ( دراسة وتحقيق - مطبوع 3 مجلدات.[3]
  • ديوان حميد بن ثور الهلالي (دراسة وتحقيق - مطبوع).[4]
  • المكتبة العربية: كتاب جامعي (بالاشتراك).
  • ديوان زهير بن جناب الكلبي (مطبوع)
  • ديوان أبي بكر الصدّيق (تحقيق مطبوع عن مخطوط المكتبة الظاهرية
  • العروض وموسيقى الشعر (كتاب جامعي - بالاشتراك) .

أعمال إبداعية[عدل]

1_ لبن الناقة : مسرحية من وحي التراث - مجلة جيش الشعب - دمشق . 2_ بين أحضان الشرر : قصيدة - مجلة الفيصل السعودية . 3_ أطلال روح : ديوان منضد ولم يطبع . 4_ مشرّد بلا خطيئة : كتابة سيناريو بالاشتراك لفيلم بالرسوم المتحركة، عن رواية الدكتور محمد عبدو يماني . 5_ من رباعيات بابا طاهر العريان - صياغة شعرية لرباعيّات فارسيّة، لم تطبع . 6_ كتابة ما يزيد على خمسين نصاً شعرياً لبرنامج الأطفال ( مدينة المعلومات ) لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي . 7- كتابة مجموعة من النصوص الشعرية لبرنامج ( بيتنا العربي ) للأطفال . 8- كتابة عدد من الشارات لمسلسلات وأفلام الرّسوم المتحرّكة . 9- كتابة نشيد للجامعة السورية الدّوليّة .

أعمال قيد الطبع[عدل]

1 ـ ديوان أشعارِ أبي بكر الصّدّيق وخُطَبِه ووصاياه ورسائله .

خبرات إضافية (في التّدريس والإدارة)[عدل]

- تدريس الأدب القديم في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق منذ عام 1995 م . - تدريس المكتبة العربية في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق عدّة سنوات . - تدريس الأدب الأموي في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق مدة سنتين . - تدريس العروض وموسيقى الشعر العربيّ في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق عدّة سنوات . - تدريس الأدب الجاهلي والعروض وقاعة البحث والقراءة التحليلية لكتب القراءة والمهارات اللغوية في كليتي المعلمين في مكّة وجدّة، في أثناء الإعارة . - التدريس في دورات مجّانيّة في العروض والتذوق الشعري في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق . - أمانة المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، في سورية، بين عامي 2005 -2006م . - رئاسة قسم اللغة العربية في جامعة دمشق 2014-2017 - مجلة جامعة دمشق

معرض صور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "قسم اللغة العربية". www.damasuniv.edu.sy. مؤرشف من الأصل في 1 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ شفيق بيطار نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ العرب, لسان (2016-11-10). "مكتبة لسان العرب: شعراء بني كلب بن وبرة .. أخبارهم وأعارهم في الجاهلية والإسلام - د. محمد شفيق البيطار". مكتبة لسان العرب. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ العرب, لسان (2010-10-01). "مكتبة لسان العرب: ديوان حميد بن ثور الهلالي ( ت محمد شقيق البيطار - ط الكويت )". مكتبة لسان العرب. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)