هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محمد عسيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المفتي محمد عسيران
Sheikh mohamad osseiran-286x359px.jpg

معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
صيدا لبنان
الإقامة لبنان صيدا-لبنان
الديانة إسلام شيعة اثنا عشرية
الحياة العملية
اللقب مُفتي
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الشيخ محمد عسيران (بالإنجليزية: Sheikh Mohamad Osseiran)‏ هو مفتي شيعة الجعفرية في صيدا ومقاطعة الزهراني في جنوب لبنان، يُعرف الشيخ عسيران بأنه سياسي لبناني مسلم معتدل يركز الكثير من جهوده على الحوار بين الأديان، ويُعَد الشيخ عسيران أيضًا مؤسس مشارك ومتحدث باسم المنظمة العالمية للفقه الإسلامي (WOP-IJ).[1][2]

الشيخ عسيران هو من أتباع آية الله العظمى علي السيستاني، كما كان أيضًا شريكًا مقربًا جدًا لآية الله محمد مهدي شمس الدين -المؤسس المشارك ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان لاحقًا-.

الشيخ عسيران متزوج من د.زينب ديراني عسيران.

حياته السابقة[عدل]

وُلِد الشيخ عسيران في صيدا -أكبر مدينة في جنوب لبنان وموطن أجداد عائلة عسيران- لحسن عسيران -مالك إقطاعي- وأمينة عسيران -ربة منزل-، وللشيخ عسيران خمسة أشقاء وخمس شقيقات.

تعليمه[عدل]

بدأ الشيخ محمد عسيران دراساته اللاهوتية في معهد ديني في صور بلبنان، ثم انتقل إلى النجف بالعراق لمتابعة الدراسات المتقدمة في الندوات الكبرى هناك، كان الشيخ عسيران طالباً وتابعًا للراحل آية الله العظمى أبو القاسم الخوئي، وقد بقي الشيخ عسيران في النجف حتى بدأ صدام حسين بالضغط على علماء الشيعة غير العراقيين لمغادرة البلاد.

ولاية الفقيه[عدل]

يُعرف الشيخ عسيران بأنه أحد معارضي ولاية الفقيه؛ فلكونه شيعِيّ تقليديّ من مدارس النجف للفقه الشيعي عُرف الشيخ عسيران باعتداله في السياسات والمواقف والخطاب الديني.

المراكز الاسلامية[عدل]

الشيخ عسيران هو أمين الحسينية بصيدا، وبعد مغادرة النجف عاد الشيخ عسيران إلى مسقط رأسه وعُهد إليه بإدارة الحسينية بصيدا بموجب مرسوم من آية الله الخوئي.

أعماله[عدل]

كتب[عدل]

  • الألفيّة في الصلاة اليومية (Al-Alfiyah fi as-Salaat al-"A Millenary in the Daily Prayers")

طالع أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://web.archive.org/web/20081206015615/http://www.asharqalawsat.com:80/details.asp?section=4. مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ https://web.archive.org/web/20200128163101/http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=42743&z=14. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)