هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
موضوع هذه المقالة قد لا يحقق الملحوظية
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد عياش أدويهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2019)
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة عن موضوع ذي ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تُحذف ما لم يُستشهد بمصادر موثوقة لبيان ملحوظية الموضوع. (نقاش) (يناير 2021)
محمد عياش أدويهي Mohamed Ayache Duihi
معلومات شخصية
الميلاد 10 مارس 1974 (العمر 45 سنة)
العيون
الإقامة امستردام ، هولندا
مواطنة الصحراء الغربية
منصب
رئيس النقابة المغربية للصحافة ، مُدير نشر الموقع الإخباري الصحراء الآن
الحياة العملية
المهنة صحفي
سبب الشهرة صحفي و نقابي
المواقع
الموقع https://saharanow.es/

محمد عياش أدويهي صحفي و كاتب مُتخصص في قضية الصحراء الغربية و رئيس النقابة المغربية للصحافة[1]  مؤسس و مدير نشر الموقع الإخباري "الصحراء الآن".[2]

مولده[عدل]

ولد محمد عياش أدويهي، الحامل للجنسية المغربية، من أصول صحراوية، يوم الأحد 10 مارس 1974 في مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء الغربية،.

دراسته[عدل]

حصل محمد عياش على الإجازة في العلوم السياسية من جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش المغربية سنة 1997 ، و ماجستير في الإعلام والإتصال تخصص الإعلام الإلكتروني من الأكاديمية العربية لعلوم الإعلام بالقاهرة سنة 2015، عاش طفولته وتعليمه الابتدائي مُتنقلاً بين مدينة العيون بالصحراء الغربية و مدينة طاتطان جنوب المغرب، أما تعليمه الإعدادي و الثانوي فكان بمدينة العيون و مدينة بوجدور و مدينة مراكش.

عمله[عدل]

عمل محمد عياش أدويهي مُراسلاً و صحفياً مُتخصصاً في قضية الصحراء الغربية[3]، مع جرائد و إذاعات خاصة مغربية، انطلاقاً من بداية سنة 1997( المساء - الجريدة الأولى - الأسبوع الصحفي و السياسي - الصحراء الأسبوعية - الموقع الألكتروني كود - راديو شدى إف إم - الخبر - الناس - ميد راديو).

كما لـ محمد عياش أدويهي أعمال وثائقية سينمائية (الفيلم الوثائقي السينمائي أم الشكاك) و الفيلم الوثائقي (رفيق البقاء) روبورتاجات و تحقيقات إخبارية تلفزية.

محمد عياش أدويهي هو أول صحفي، يُؤسس موقع إخباري إلكتروني بمنطقة الصحراء الغربية، المُتنازع عليها بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو، حيث أسس يوم 27 أبريل 2011 [4] الموقع الإخباري الصحراء الآن ، كما يشغل أدويهي منصب رئيس النقابة المغربية للصحافة[5] منذ يوم الخميس 16 فبراير 2017، حيث عرف تأسيس النقابة عدة مُضايقات و مُحاولات إفشال من طرف السلطات المغربية، بل وصل الأمر إلى حد منع انعقاد مؤتمرها التأسيسي و رفض السلطات تسلم وثائق النقابة القانونية، و بعد شهور من المحاولات تم الترخيص للنقابة.

كما سبق لمحمد عياش أدويهي أن تعرض أكثر من مرة، للضرب و التنكيل و الاعتقال، أثناء تغطيته للأحداث بمنطقة الصحراء الغربية (نشر مقالات خبرية عن الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها القوات الأمنية المغربية ضد صحراويين مطالبين بنقرير المصير)[6]، ناهيك عن المُضايقات و المُحاكمات[7] و الدعاوي القضائية[8] التي لا تنتهي مع إستمرار إشرافه (مدير نشر) على الموقع الإخباري الصحراء الآن.[9]

جوائز[عدل]

نال أدويهي عدة جوائز بالعديد من المدن المغربية و جوائز و شواهد تقديرية أخرى دولية بدول أوروبية و آسيوية و إفريقية، كان أخرها حصوله على جائزة التميز الصحفي من إتحاد الإعلاميين الأفارقة بالعاصمة المصرية القاهرة سنة 2017.[10]

عائلته[عدل]

والده بابا أحمد أدويهي ولد حمد ولد عبد الله ولد سيدي يوسف، عُرف بابا أحمد بنضاله السياسي و الجهادي ضد الإستعمار الإسباني حيث شارك في معارك عدة ضد الجيش الإسباني أشهرها معركة الدشيرة يوم 13 يناير1957، بابا أحمد ادويهي كاتب و باحث في تاريخ الصحراء الغربية و أحد أعيان قبائلها.

هذه البيئة السياسية و الثقافية بمنزل عائلة محمد عياش، جعلته منذ الصغر مهتماً بجديد الأخبار و متابعاً للصحف والإذاعات، التي كان والده مدمناً عليها كإذاعة هيئة الإذاعة البريطانية باللغة العربية، و كذا تواجد مكتبة تحوي مئات الكتب و المخطوطات داخل منزل العائلة.

مراجع[عدل]

  1. ^ عمر, نعمة. "إختيار صحفي صحراوي كاتبا وطنيا لنقابة مغربية". الحرية نت. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "عاجل:مدير موقع الصحراء الآن يتوصل بإستدعاء أمني لحضور تحقيق". www.saharanow.es. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "مغرس : نتائج البحث عن الكاتب(ة) محمد عياش أدويهي". www.maghress.com. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "تنسيقية المعطلين تنتقد تعاطي الحكومة و الصحافة مع ملفهم المطلبي بالعيون". www.saharanow.es. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "العيون: تأسيس مكتب وطني لـ"النقابة المغربية للصحافة"". العمق المغربي. 2017-02-17. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "المناطق المحتلة Archives | Page 10 of 34". المستقبل الصحراوي. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "عيون الصحراءل تعلن تضامنها التام واللامشروط مع الزميل محمد عياش أدويهي". saharaojos.com. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "الصحراء اليوم تتضامن مع الزميلين". saharahoy.com. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "بين الانتهاكات والمواقع المحجوبة والدعاوى القضائية...، مطاردة الإعلاميين مستمرة | Reporters sans frontières". RSF. 2011-08-20. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ القوصي, نصر. "إتحاد الإعلاميين الأفارقة في دورته الخامسة يكرم الصحفي المغربي " محمد ادويهي " بجائزة التميز الصحفي ". جريدة الأهرام الجديد الكندية. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)