المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد محمود الجمسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2013)
محمد محمود الجمسي
معلومات شخصية

السفير الدكتور محمد محمود الجمسي سياسي مصري، حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية والقانون الدولي من الجامعة الأمريكية، يعمل مستشار دولي في العلوم السياسية والاستراتيجية والقانون الدولي والتحكيم التجاري وإدارة الأعمال، كما أن له أنشطة متعددة في مجال تدريب وتنمية الشباب.

المناصب التي يشغلها[عدل]

يشغل الدكتور الجمسي منصب أمين عام المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية، و هو منظمة دولية مستقلة غير حكومية تكرس كافة قدراتها في الدفاع عن حقوق الإنسان وتسعى لإرساء قاعدة قانونية وأخلاقية في سبيل تغيير جذري عميق، كما يحاول المجلس تعزيز وتحسين إجراءات المصالحة والتحكيم وكافة أنماط تسوية النزاعات وإتمام الدعاوي بأسلوب نزيه لا يؤثر سلبا على أيمن الطرفين.وعلى صعيد آخر، يهتم المجلس بتعزيز التواصل وبناء الجسور مع مراكز الأبحاث العالمية ومؤسسات الرأي مع تطوير آليات المعرفية والمفاهيمية وآليات بناء المعرفة.

ويرأس الدكتور الجمسي منظمة "بعثة السلام والعلاقات الدبلوماسية" وهي منظمة دولية تابعة للمجلس سابق الذكر وتعمل على نطاق دولي واسع وتهتم بمختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والبيئة ومكافحة الفساد والمرأة والتفرقة العنصرية والتنمية المستدامة والفقر.

الدكتور محمد الجمسي عضو فاعل في العديد من المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان والتحكيم، واختير مؤخرا رئيس تمثيل لجنة السلام العالمي في مصر.

وأيضا يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة "برايم ورلد وايد" وهي أكبر وكالة تسويق متخصصة لأي حدث تجاري، وتغطي مختلف المجالات خاصة العلاقات العامة بمجال الصناعة، وهي كالآتي: خدمات وسائل الإعلام والعلاقات العامة، والمشروعات، والأحداث، والمؤتمرات، والندوات التعليمية، والمعارض، والعروض التجارية، وإطلاق المشروعات والمنتجات المشتركة، والمآدب، والمؤتمرات الصحفية والمسابقات. وأيضا لديها علامة مميزة في إستراتيجيات وسائل الإعلام، وتصميم الإعلانات، والصحف، والإعلان، والإذاعة والتليفزيون، ولوحات الإعلانات والشعارات وتطوير الماركة التجارية.

الأوسمة والشهادات[عدل]

• وسام التميز في التنمية من كلية ولدنبرج الدولية • وسام أكثر الشخصيات تأثيرا في الوطن العربي في مجال التنمية والتعاون الدولي من كلية ولدنبرج الدولية • شهادة تقديرية في مجال التنمية والتعاون الدولي من الأمم المتحدة ومجلس الوحدة الاقتصادي العربي ومنظمة العمل • شهادة تقدير من منظمة "بعثة السلام" تقديرا منها لجهوده الدبلوماسية والإنسانية • شهادة تقدير من المهراجا كوتاي مولا وارمان لجهوده في مجال التنمية والإنسانيات

نشاطات[عدل]

عقب اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 في مصر، أطلق الدكتور محمد الجمسي باعتباره المدير الإقليمي لكلية ولدنبرج الدولية مجموعة من المنح التدريبة لشباب مصر وبعض الدول العربية، و كان منها: • منح جيل الحرية • منح مستثمري مصر • منح الوفد المصري والفلسطيني • منح باسم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم • منح باسم الأميرة صيتة بنت عبد الله بن عبد العزيز و في منتصف 2014، يحضر السفير الدكتور محمد محمود الجمسي قمة السلام العالمي لـ 202 دولة في إندونسيا ممثلاً عن مصر.

الرؤية[عدل]

تتجلى رؤية السفير الدكتور محمد محمود الجمسي من خلال ما قام به من نشاطات وأعمال، وما يشغله من مناصب؛ حيث يؤمن الدكتور الجمسي بأهمية شيوع حقوق الإنسان بمفهومها الثقافي والفكري وكذلك بتطبيقاتها القانونية. كما يرى أن الحقوق والحريات الأساسية المتمثلة في الكرامة الإنسانية والسلامة الشخصية والمساواة وتكافؤ الفرص حقاً أصيلا لا يجوز الاستغناء أو التنازل عنه. و من هنا يأتي دور النخب الفكرية والسياسية كي تسعى جاهدة للوقوف كحائط صد أمام أي انتهاكات من قبل السلطات القائمة، ويحرص الدكتور الجمسي أن تتم محاربة هذه الانتهاكات أو إرساء حقوق الإنسان مجتمعيا داخل إطار قانوني في نطاق الدولة.
و على صعيدٍ آخر، يظهر مدى حرصه ورغبته في تمكين الشباب و اعتبارهم العمود الفقري لأي مجتمع مدني متحضر، لذا فقد أولى اهتماما كبيرا بتدريبهم وتأهيلهم في وقت شهدت فيه مصر تحولا دراماتيكيا هائلا أتاح للكثير من الشباب المشاركة بوضوح في الأحداث المتسارعة، خاصة و أن كلا منهم كان يحلم بآمال كبرى.

أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم[عدل]

باعتباره الأمين العام للمجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية والمدير الإقليمي لكلية ولدنبرج الدولية، دشن الدكتور محمد محمود الجمسي على موقعي المجلس و الكلية سابقي الذكر تصويتا ضخما لاختيار أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم 2013. و ضم التصويت نخبة هائلة من الرموز العالمية في مختلف المجالات و شحذ اهتمام العديد من المواقع العالمية. وبإنتهاء فترة التصويت في يوليو 2013، أعلن الدكتور الجمسي أسماء الفائزين ممن يعدون ذوي دور مؤثر وبارز في التأثير على مسار الأحداث و خلق نوعاً من المناخ الثقافي أو التنموي وهؤلاء ممن تركوا بصمات مؤثرة في تاريخ البشرية. وتشمل قائمة الرؤساء والقادة السياسيين نخبة ممن لعبوا دورا فاعلا في التأثير على مسار الأحداث و رسم مساراتها السياسية ، وهم: المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الرئيس البرازيلي ديلما روسيف، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،السلطان العماني قابوس بن سعيد، الملك المغربي محمد السادس، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دكتور صائب عريقات، هيلاري كلينتون.


و تصدر قائمة “الفن والموسيقى والسينما والمسرح” مجموعة من مبدعي العالم الذين خلبوا عقول الكثيرين، وهم: أحمد مكي، اليسا، أنغام، بيرين سات، جانسيل إلتشين، جوليا روبرتس، دريك، دنيا سمير غانم،ديانا حداد، ساندرا بولوك، جغطاي أولصوي شاروخان، كاظم الساهر، كاميرون دياز، ليدي جاجا، منى زكي، نانسي عجرم، هازل كايا، هيفاء وهبي، ياسمين عبد العزيز.

في حين زخرت قائمة “حقوق الأنسان” بنخبة رائعة ممن تبرعوا بأوقاتهم و مجهوداتهم لمشاطرة الإنسانية في الهموم والأحزان وتخفيف النكبات و مد يد العون لكل محتاج، ألا وهم: الدكتور أحمد الطيبي، أحمد سيف حاشد هاشم، ارسن فاكزاد، الأميرة أميرة الطويل، براد بيت وأنجلينا جولي، الملكة رانيا العبد الله، سلمان خان، الدكتورة سهيلة زين العابدين، شاكيرا، الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز آل سعود، الملكة للا سلمى ، الشيخة موزا المسند، السيدة ميشيل أوباما، نيكول كيدمان،الاميرة هيا بنت الحسين.

و من أكثر القوائم التي شهدت منافسة شديدة هي قائمة ” الصحافة والإعلام”، وقد فاز فيها نخبة مميزة من كبار الإعلاميين على المستوى العالمي والعربي، وهم: ألين دي جينيريس، اوبرا وينفري، جون ستيوارت، جيل امبرسون، خديجة بن قنة، ديفيد كارب، روبرت مردوخ، الدكتور سعود الكاتب، عبد الباري عطوان، عبد الرحمن الراشد، الدكتور عمرو الليثي، الدكتور فيصل القاسم، كيم كردشيان، وضاح خنفر، الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود.
و فاز في قائمة التنمية كلا من: تيم كوك، على داوي، كارلوس غصن، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، ليلى سلهب كرامي، الدكتورة ماجدة محمد أبو راس، مارك زوكربرج، الدكتور محمد العريان
و قائمة الأدباء والمفكرين و العلماء من القوائم المميزة التي فاز فيها رموز وأعلام عربية و عالمية ألا وهم: الدكتور إدريس الخرشاف، الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، جورج مارتن، ساره طالب السهيل، الشيخة الدكتورة سعاد الصباح، عبدالحميد سعود الكاتب، عبد العزيز سعود البابطين، الدكتور عبدالعظيم فاروق جاد، الدكتور محمد سعيد العولقي.
في حين فاز كلا من: الدكتور أحمد عمارة، توني بوزان، سامح أبو زاكية، الدكتور صلاح الراشد، الدكتور طارق الحبيب، الدكتور طارق سويدان، عدنان السادة، في قائمة “المدربين والمحاضرين” و فاز في قائمة “الرياضة” كلا من ديفيد بيكهام والشيخ منصور بن زايد آل نهيان. و قائمة “الطهاة”: جوسي اندريه، ديفيد شانج، علاء الشربيني.

كما أعلن الدكتور الجمسي منح كلا من المجلس وكلية ولدنبرج قد قررا منح ديجو جوسي كانتو، والشاعرة فاطمة بوهراكة، والدكتورة ماجدولين عبدالله، والسير الدكتور مجدي يعقوب، وواجد سعيد، والشيخ ولي خان المظفر شهادات تقدير نظراً لتقديرهما للدور الذي يقوم به كل منهم في مجاله و التأثير الفعال الذي يتركوا آثاره جليةً على غيرهم.

== بانتهاء التصويت لوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم 2014 == علي نخبة من الرموز العالمية في مختلف المجالات، قام الدكتور محمد محمود الجمسي (الأمين العام) للمجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والإستراتيجية بإعلان أسماء من حصدوا أعلى الأصوات؛ ممن يعتبرون ذوي دور مؤثر وبارز في مسار الأحداث العالمية والذين ساعدوا في خلق نوع من انتشار الثقافة العالمية وتركوا بصمات مؤثرة في تاريخ البشرية . وكانت قد بدأت فترة التصويت من 3/6/2014 وحتي 2/7/2014 . وعلى رأس القوائم، تأتي بالطبع قائمة الملوك والرؤساء وكبار السياسيين، الذين كما تتصدر قرارتهم وأخبارهم يوميا صحائف العالم وقنواته تصدروا تصويت المجلس؛ و قد آتي في صدارتها ملك المغرب محمد السادس، ثم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، [[الرئيس الامريكي باراك اوباما، والروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، هيلاري كلينتون، الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند، الشيخ تميم بن خليفة بن حمد الثاني، الملك عبد الله بن الحسين، الرئيس الصيني جي بينغ، سونيا غاندي، الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، السلطان سعيد بن قابوس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وكالعادة، كانت قائمة السلام وحقوق الإنسان هي أكثر القوائم إثارة للجدل، حيث إن قضيتي السلام وحقوق الإنسان هما أكثر قضيتين شائكتين لا ينتهي الجدال فيهما، وهما قديمتين قدم الحياة البشرية ذاتها، و لقرون شغلتا ألباب الفلاسفة والمثقفين والحقوقيين وغيرهم. وقد منحت أصوات زائري الموقع اللواء المصري مراد موافي أصواتاً مكنته من أن يحتل رأس هذه القائمة، وتلته الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، ثم السيدة الأولى في الولايات المتحدة ميشيل أوباما. كما تضمنت قائمة الفائزين كلا من بان كي مون، والدكتور سلمان العودة، والملكة المغربية اللالا سلمى، والملكة رانيا العبد الله، الملكة اليزابيث الثانية، براد بيت و انجلينا جولي، منى أبو سليمان، جورج جالاوي، ماري جو وايت، شاكيرا، الداعية الإسلامي الشيخ محمد العريفي، الأميرة بسمة بنت عبدالعزيز آل سعود، الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم، والأمير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأميرة هايا الحسين، إدليرا زيكا، الراهبة روزماري نيرومب، “مقتدى الصدر”، “نافي بيلاي”، الدكتور صائب عريقات، د. أحمد أبو هولي، الأمير مقرن بن عبدالعزيز أل سعود، جون كيري، الدكتور محمد شهيد خان، إرسن فاكزاد .

ثم قائمة الفن التي فاز بها مجموعة كبيرة من الفنانين حول العالم ممن كان لهم إسهاما واضحا في تشكيل نوعا من الوعي الاجتماعي والنشاط الإنساني، وعكس صورة فنية واقعية لما قد يدور في عقول مشاهديهم، أو تشكيل وعي غيرهم. وفاز فيها محمد عساف، كاميرون دياز، هازال كايا ، مارينا أبراموفيك، فيديا بالان، عادل إمام، داني بولي، شاروخان، كريستي تيرلنجتون بيرنس، كانسل إلسين، إيفا لونجوريا، إنجريد ميشلسون، جغطاي أولصوي، يوسو ندور، إليسا، سوزان كولينز، جينجي كوهان، اديل، ميلي سيرس، جوليا روبرتس، نانسي عجرم، عمرو دياب، ديانا حداد، ليدي جاجا، كاظم الساهر، هيفاء وهبي، يو تشين، إلهام المدفي، يسرا، ريان جوسلنج، كاجول، ساندرا بولوك، أنغام، منى زكي، ريم العبدالله، دنيا سمير غانم، سلاف فواخرجي .

و بقدر ما يلتف الناس حولهم ليتلقوا بقدر ما ينتقدوهم، وبقدر ما قد يكون نقد البعض لاذعا بقدر ما يدينون لهم بالفضل في تسليط الضوء على القضايا الهامة، وبيتصاعد دور الإعلام –سواء كان مرئيا أو مسموعا أو مقروئاً- يوما بعد يوم باعتباره صار أداة مهمة في صنع الأحداث لا نقلها أو تحليها فقط، كان انعكاس ذلك جليا خلال المنافسة الشديدة التي كانت بين كبار الإعلاميين في العالم، و التي فاز فيها : فيصل القاسم، خديجة بن قنة، أحمد الشقيري، أندرو مار، كريستيان أمانبور، اريك مارتن، فريد زكريا، جون ستيوارت، إلين دي جرينيرس، ميجين كيلي، عبدالرحمن الراشد، تركي الدخيل، عبد الباري عطوان، محمد حسنين هيكل، رانيا الرغوت، أحمد المسلماني، كيم كردشان، الأمير الوليد بن طلال، عمرو الليثي، عمرو أديب، عبادة القدري، منى الشاذلي، اوبرا وينفري”.

وتصدر الشيخ حمدان بن محمد، والشيخة مايسة بنت حمد بن خايفة الثاني قائمة الاقتصاد ورجال الأعمال، وجاء بعدهما جاك ما، وكريستيان لاجارد، وطوني فاضل، و ريم محمد الأسعد، وجيمي ديمون، و تيري جو، و انديرا نويي، وبيل كلينتون، ومحمد إبراهيم، وبرنارد ارنولت، ثم نجوزكي اوكونجو ايوالا و مارك زوكربرج، و أنات ادماتي، و هاروهيكو كورودو، و أحمد أبو هشيمة، وحمد بن عبدالله العماري، ومحمد سالم سعيد .

وتعتبر قائمة الأدباء والمفكرين والعلماء هي أرفع القوائم قدرا نظرا لما تضمنته من أسماء ذات دور حيوي كبير، مثل نعوم تشومسكي الذي احتل المرتبة الولى فيها و تلاه ديفيد سينكلاير، و ري دروموند، و ربيبا ميلتون، و ساره طالب السهيل، و الشاعرة الشيخة سعاد الصباح، والسير مجدي يعقوب، و دكتور فيصل شاهين، وعبدالعزيز سعود البابطين، وريشارد مولر، وجون جرين، و دكتور جراي لاش، والكاتب الشهير جورج مارتن، و زاها حديد . ونظرا لتزامن التصويت مع كأس العالم الذي خطف انظار العالم ، فكان تصويت الرياضة محموما وتصدره اللاعب الأرجنتيني الشهير ليونل ميسي وجاءت سيرينا وليمز بعده ثم ديفيد بيكهام والشيخ منصور بن زايد وكريستيانو رونالدو و ليديا كو و اخيرا إلي ماننج .

في نهاية هذا الإعلان تقدم الهيئة المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات الإستراتيجية وعلي رأسه الدكتور “محمد الجمسي” رئيس المجلس بأحر التهاني والتبريكات للفائزين مثمنين جهودهم في دعم السلام الدولي وخدمة البشرية ورفاهية الشعوب متمنين للجميع دوام التقدم والنجاح .

مصادر[عدل]