محمد منير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد منير
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة محمد منير محمد أبايزيد جبريل متولي
الميلاد 10 أكتوبر 1954 (العمر 62 سنة)
أسوان، مصر
أسوان  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الجنسية  مصر
الحياة الفنية
اللقب الملك - الكينج
النوع الجاز، ريجى
المهنة مغني، ممثل
سنوات النشاط 1977 - الآن
المواقع
الموقع الموقع الرسمى لمحمد منير
IMDB صفحته على IMDB   تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

محمد منير (وشهرته أحيانا منير) (10 أكتوبر 1954 -) مغني مصري يُعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه العميقة، وأسلوب أدائه ومظهره غير الملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته العصبية الغريبة أثناء الغناء. ومنير أيضا ممثل ودفّاف.

اسمه بالكامل محمد منير أبا زيد جبريل متولي من مواليد قرية منشيه النوبة بأسوان. تلقى منير تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، في أوائل السبعينيات. أحب ممارسة الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش.

أعلن محمد منير عن خبر زواجه على فتاة من أصل نوبي، تعيش في باريس تدعى داليا يوسف بتاريخ 18 أبريل 2014،[1] إلا أنه إنفصل عن زوجته بشكل مفاجيء وصادم لجمهوره بعد أقل من شهرين من الزواج.[2]

عالميته[عدل][عدل]

  • أول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقياً بأسلوب مباشر، من خلال سفره لألمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك
  • منير المطرب العربي الذي حصل على جائزه السلام من قناه CNN عن البوم الأرض السلام
  • مطرب مصري يشارك في افتتاح بطولة عالمية خارج مصر، بالغناء في دورة ألعاب البحر المتوسط بفرنسا عام عا1993، وقدم فيها أغنية "وسط الدايرة"
  • شهرته فى الكثير من الدول الاوروبية و خاصا المانيا
  • غنائه مع فرق مختلفة الثقافات فى افريقيا و اوروبا
  • مشاركة منير فى مهرجان نهر الدانوب بفيينا 2003 والذى غنى به للسلام وشاركه فنان البوب النمساوى العالمى هوبرت فون جويزرن لدعم إيصال المعانى الإنسانية النبيلة مثل السلام وأهمية حوار الحضارات ونبذ الإرهاب‏

التعليم والرعاية[عدل]

تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان. وأثناء أو بعد دراسته استمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف آنذاك بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به، فأخذ في تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدآ في الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

الاحتراف[عدل]

كانت البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة كثيرا، بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع، بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها فرقة المصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح. وتلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة التي اقتنعت بتلك المجموعة، والتي أتى شنودة إليها بيحيى خليل وفرقته، فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية في ألبومات نتاج لتعاون كامل مع فرقة يحيى خليل وملحنين وكتاب شباب وكبار، وتنوعت التجارب وأثراها اتجاه منير للدراما، وإشراك فرق غربية أيضا، والغناء بلهجات شامية وسودانية وجزائرية في خضم ما عرف بموسيقى الجيل وخلطها بين القوالب.

بالرغم من الدراسة السينمائية لمنير إلا إن عشقه للغناء وميوله الموسيقية كانا قد حسما قراره في تحديد إتجاهه. وقد شجع منير على موهبة الغناء أخيه الأكبر فاروق الذي كان يتمتع أيضا بعذوبة صوته ووجد في أخيه الأصغر الحلم الذى طالما حلم به، لذلك كان فاروق منذ البداية هو الأب الروحي لمنير وهو الذى تولى توجيهه ورسم طريقه منذ البداية ، كان فاروق يرتبط بصداقة مع اثنين نسجوا بدايات محمد منير الفنية وهم الشاعر الكبير "عبد الرحيم منصور" والملحن الكبير "أحمد منيب"

جمع فاروق بين الثلاثي الأسطورة "منير – عبد الرحيم – منيب" وما أن إستمع عبد الرحيم منصور وأحمد منيب إلى محمد منير حتى شعروا إنهم أخيراً وجدوا ضالتهم في هذا الشاب الصغير وأدركوا أنهم في طريقهم إلى صنع أسطورة غنائية حقيقية لا يتبقى لها إلا التوفيق والنجاح حتى تكتمل.

كان أهم ما يميز منير عن كل أبناء جيله أنه الوحيد الذي كان يحمل مشروعاً غنائياً متكاملاً ، لم يأتي إلى القاهرة ليبحث عن أعمال فنية لكنه كان فقط يبحث عن جهة إنتاجية بينما مشروعه الفني كان جاهزاً مكتملاً مثلما كان فريداً و مميزاً. فبعد إجتماع الثلاثي "منير – عبد الرحيم – منيب" إنضم إليهم الموسيقار هاني شنودة، الذي أضاف لفريق العمل بألحانه وتوزيعاته الغريبة الطابع. هؤلاء المبدعون نسجوا معاً خليطاً رائعاً ونادراً من الموسيقى النوبية والسلم الخماسي مع الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية لتظهر بذلك الإنطلاقة الأولى في تاريخ محمد منير وهو ألبوم "علموني عنيكي" الذى خرج للنور عام 1977 ،ثم قدم عام 1981 ألبوم "شبابيك" الذى حقق مبيعات هائلة وفي هذا الألبوم انضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التي تولت توزيع الألبوم بالكامل ليكون محمد منير هو أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم "شبابيك" بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين.

كان منير على موعد مع كاميرا يوسف شاهين حيث شارك في 1986 في فيلم " اليوم السادس" مع الراحلة داليدا، وشارك أيضاً في نفس العام في فيلم " الطوق والأسورة" مع شريهان للمخرج خيري بشارة ، وكان فيلم "المصير" هو التعاون الثالث بين منير وشاهين، وانتج الفيلم عام 1997 ، وشارك الفيلم في العديد من المحافل والمهرجانات الدولية، وتم تكريم يوسف شاهين بجائزة خاصة في الذكرى الـ50 لمهرجان كان السينمائي، وقدم منير أغاني الفيلم في ألبوم حمل اسم الفيلم ومن أهم أغنياته "علي صوتك".


وقد فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

السمات الفنية[عدل]

عرف منير بأدائه التلقائي والخارج عن آداب الأداء المعروفة للمصريين، فلم يشاهد في بدلة أو ثابتا أمام الميكروفون، وحركاته العصبية، ولهجته الهجين بين القاهرية والأسوانية، كما أن ارتباطه بأشعار الصف الأول من شعراء العامية المصرية وقواميسهم المغايرة الخالية من النبرة الرومانتيكية التي سادت منذ أواخر القرن التاسع عشر وموسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي، جعل الكثيرين ينكرونه ولكنه في المقابل أعجب الشباب بل وجمهور المهرجانات، وأطلق عليه محبوه في مصر "الملك" تيمنا باسم ألبومه السياسي الشهير. وقد استطاع منير أن يحطم في التسعينيات صورته كمغن للمثقفين، وصار من المألوف أن تسمعه في الشارع.

ألقابه[عدل]

  • من الألقاب التي أطلقت على محمد منير لقب "الملك" نظراً لتمثيله في مسرحية الملك هو الملك من تأليف الأديب السوري العظيم سعد الله ونوس وإصداره لألبوم يحمل نفس الاسم ويضم أغنياته التي غناها خلال هذه المسرحية السياسية وملك الغناء (جوهره مصر السمراء، صوت مصر، ابن النيل)

أطلق عليه صوت مصر وابن النيل وحدوتة مصرية ومطرب الثورة و بوب مارلى الشرق

أعماله[عدل]

أبرز اعماله على الإطلاق هي غنائه لمقدمة ونهاية المسلسل الكرتوني المصري الشهير بكار حيث حقق بغنائه لتترى البداية والنهايه نجاحا كبيرا في مختلف الأوساط والأعمار، داخل مصر وبجميع الدول العربية.

الألبومات[عدل]

ألبومات الموسيقى التصويرية[عدل]

2012 البوم اهل العرب والطرب


المسلسلات[عدل]

الأفلام[عدل]

حدوتة مصرية

المصير

يوم حلو ويوم مر

ليه يا هرم

اشتباه

شباب ع كف عفريت

اليوم السادس

دنيا

مفيش غير كده

حكايات الغريب

سواح

المسرحيات[عدل]

الإنجازات[عدل]

  • أول مطرب يمزج بين الموسيقى الإلكتريك والمقسوم، في جمل موسيقية كاملة وليس (كوردات) فقط، في أغنية "الليلة يا سمرة".
  • أول مطرب مصري يدمج موسيقى الراب مع الإيقاع النوبي، في أغنية "سيا سيا" وأيضاً في آخر كوبليه من أغنية "افتح قلبك" نجد موسيقاه يميل لموسيقى الراب.
  • أول مطرب مصري يقوم بتنفيذ موسيقى عالمية world music في ألبوم "وسط الدايرة".
  • أول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقياً بأسلوب مباشر، من خلال سفره لألمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك.
  • أول مطرب مصري يستخدم صوت الـDistortion في الإلكتريك جيتار. في ألبوم "وسط الدايرة"، وتحديدا في أغنية "الناس نامت".
  • أول مطرب مصري قدم (صولو) باص جيتار وبيركشنز، في أغنية "نلضم أسامينا" بألبوم "اتكلمي" عام 1983.
  • أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الجاز" و"الفانك" في أغنية "كريشندو" (قد وقد) من ألبوم "شبابيك"، وبها صولوهات درامز أول من قدمها من تنفيذ فرقة يحيى خليل، ولم تشهد الموسيقى العربية تجارب مشابهة تقريبا، حتى أعاد منير تقديم هذا اللون من الموسيقى مرة أخرى في ألبومه الأخير "طعم البيوت"، وتحديدا في أغنية "مش محتاج أتوب" لكن بروح 2008.
  • أول مطرب مصري يقدم أغنية برتم (tempo) سريع، وهي أغنية "حكمة الأقدار"، في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987، وبها أسرع صولوهات معزوفة باحتراف، وهي صولوهات آلات النفخ والإلكتريك.
  • أول مطرب مصري يسمعنا في أغنية واحدة أصوات آلات "العود" و"الاكتربك" و"الدف" بصولوهات في أغنية "الناس نامت" في ألبوم "وسط الدايرة".

الأهم من كل هذا، أن منير كان وسيظل حالة متفردة، لم يعرفها الوسط الفني، فالعلاقة بينه وبين جمهوره ليست علاقة بين مطرب ومعجبيه، وإنما علاقة عشق صوفي منير عشق جمهوره فتوجوه ملكا على قلوبهم

  • أول مطرب مصري يعيد توزيع أغانيه في ألبوم "مشوار" عام 1992.
  • أول مطرب مصري يقدم قالب موسيقى "روك" في أغاني "جننى طول البعاد" و"هيه" ممزوجة بإيقاع "نوبي" لنستمع في النهاية لموسيقى جديدة مميزة.
  • أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الريجي" في أغنية "شتا" وأغنية "يا بنت ياللي" في ألبوم "ممكن" عام 1995.
  • منير كان أول مطرب مصري يقدم ألبوما كاملا يضم عشرة أغاني، مدتها تتراوح بين 3 دقائق و6 دقائق، بأرتام سريعة.
  • مطرب مصري يشارك في افتتاح بطولة عالمية خارج مصر، بالغناء في دورة ألعاب البحر المتوسط بفرنسا عام عا1993، وقدم فيها أغنية "وسط الدايرة".
  • منير المطرب المصري الوحيد الذي قدم أعمالا من تراث أكثر من دولة عربية:

- تونسي: "تحت الياسمينة". - مغربي: "حكمت الأقدار". - أردني: "يا طير يا طاير". - نوبي "الله لون ونعناع الجنينة وويلي". - سوداني: "وسط الدايرة ومساكن شعبية".

  • أول مطرب مصري يغنى لفلسطين والانتفاضة أغنية "القدس" في ألبوم "بريء" عام 1986.
  • أول مطرب مصري يغنى للبنان، وبطلة الجنوب اللبناني الشهيدة سناء المحيدلي، في أغنية "أتحدى لياليك" في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987.
  • أكثر مطرب مصري استخدم أصوات الإلكتريك جيتار والكيببوردز في أغاني: "أشكى لمين" و"الليلة يا سمرة" و"يا مراكبي" و"قلب الوطن مجروح" و"نلضم أسامينا" و"جننى طول البعاد" و"افتح قلبك"، وكان أول من استخدم تلك الأصوات بأغانيه.
  • أول مطرب مصري يقدم ألبوم ديني كامل، يضم موسيقى فريدة وجديدة تجمع بين الموسيقى الصوفية والرتم النوبي والبوب الغربي، وهو ما قدمه في ألبوم "الأرض والسلام" عام 2003.
  • أول مطرب مصري يغير توزيعات وصولوهات ورتم أغانيه عند تقديمها "لايف" في حفلاته، مثل أغاني: "حتى حتى، وعلى صوتك وشتا والكون كله بيدور وأشكي لمين ونعناع الجنينة وعروسة النيل ويا أنا والمريلة الكحلي والرزق على الله وشمندورة"، فنجن نسمع أغاني منير في الحفلات بصولوهات وتوزيعات غير الموجودة بالكاسيت.
  • أول مطرب مصري يغنى لمدة ساعتين متواصلتين أغاني وطنية تخصه هو فقط.
  • أول مطرب يقدم حفل "أكوستك" بأوبرا ألمانيا عام 2007، وقدم فيه رؤية مختلفة لأغانيه.
  • أكثر مطرب لا يستعين بآخر ألبوم له في الحفلات، بل يعتمد على أغاني قديمة، ورغم ذلك تنجح حفلاته نجاحا منقطع النظير.
  • أول مطرب مصري يقدم أغاني تحمل معاني رمزية بشكل تجاري "شبابيك" و"الناس نامت".
  • منير المطرب العربي الذي حصل على جائزه السلام من قناه CNN عن البوم الأرض السلام
  • منير المطرب المصري الوحيد الذي حصل على الجائزة البلاتنيه من شركه يونيفرسال عن أغنية ياسمينا التي حققت مبيعاتها اكتر من 750 ألف نسخه في أوروبا.
  • اول مطرب في العالم يخلط بين الموسيقة النوبية والموسيقة المصرية .
  • = حصل على الجائزة الماسية من "باما أووردز" =
  • فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

تكريما لمشواره الفني الكبير والطويل في الغناء، ولمشاركته المؤثرة في السينما، تم تكريم الفنان الكبير محمد منير من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي فى افتتاح دورته الـ 30 منير حصل عن الأغنية نفسها، باللغتين العربية والإنجليزية، على المركز الثالث فى الاستفتاء الجماهيرى الذى نظمته قناة «بروسفن» لمسابقة أفضل أغنية فى ألمانيا. وفاز النجم محمد منير بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية «تحت الياسمينا» التى شاركه الغناء فيها المطرب العالمى عادل الطويل، مع فريق «إيش أوند إيش»، أشهر الفرق الغنائية العالمية حالياً، واستحق جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التى تضم أغنية «تحت الـياسمينا» 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع فى ألمانيا.منير حصل أيضاً، فى العام نفسه وعن الأغنية نفسها، باللغتين العربية والإنجليزية، على المركز الثالث فى الاستفتاء الجماهيرى الذى نظمته قناة «بروسفن» لمسابقة أفضل أغنية فى ألمانيا. فازت أغنية "الليلة يا سمرة" في إستفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين.

حصل ايضا على جائزة Honorable Award عام 2005 عن فيلم دنيا

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]