محمود بن لبيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمود بن لبيد
معلومات شخصية
اسم الولادة محمود بن لبيد ن عقبة بن رافع
الميلاد العصر النبوي
المدينة المنورة
الوفاة 97 هـ
المدينة المنورة
الكنية أبو نعيم
اللقب الأنصاري الأوسي الأشهلي المدني
الحياة العملية
الطبقة الطبقة الثانية، كبار التابعين
مرتبته عند ابن حجر ثقة
المهنة محدث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

محمود بن لبيد ن عقبة بن رافع أبو نعيم الأنصاري الأوسي الأشهلي المدني تابعي وُلد بالمدينة المنورة في حياة النبي محمد، وأحد رواة الحديث النبوي، توفي ابن لبيد في سنة 97 هـ وقيل 96 هـ.

سيرته[عدل]

هو محمود بن لَبيد بن عُقْبة بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل، وُلد على عهد النبي، وفي أبيه لبيد بن عقبة نزلت آية رخصة الإطعام لمن لا يقدر على الصوم. وأمه أمّ منظور بنت محمود بن مَسْلَمة بن سلَمة بن خالد بن عديّ من بني حارثة من الأوس. وَلَدَ محمودُ بن لبيد: حُضيرًا، وأمّ منظور وأمّهما أمّ ولد. وعُمارةَ وأمَّ كلثوم وأمّهما أمّ ولد، وشَيْبَةَ وأمّه بنت عمرو بن ضَمْرة من بني فَزارة من قيس عَيْلان، كان له عقب فانقرضوا فلم يبقَ منهم أحد.[1]

عدوه من الصحابة لأنه رأى النبي، ولكنه لم يسمع منه، وعده آخرون من كبار التابعين، وكان يروي المراسيل عن النبي، وأكثر روايته عن الصحابة.[1] توفي ابن لبيد في سنة 97 هـ وقيل 96 هـ.[2]

روايته للحديث النبوي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث "محمود بن لبيد الأشهلي". www.sahaba.rasoolona.com. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت ث "إسلام ويب - سير أعلام النبلاء - كبار التابعين - محمود بن لبيد- الجزء رقم3". islamweb.net. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "موسوعة الحديث : محمود بن لبيد بن عقبة بن رافع بن امريء القيس بن زيد". hadith.islam-db.com. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)