هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محمود رفعت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


محمود رفعت
رئيس المعهد الاوروبي للقانون الدولي والعلاقات الدولية
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

محمود رفعت أو الدكتور محمود رفعت و بالانكليزية J.D. M. Refaat و بالفرنسية Maître Dr M. Refaat هو خبير بالقانون الدولي و أكاديمي و كاتب (عضو نقابة الصحفيين في بريطانيا) [1] هو مواطن فرنسي و بلجيكي من اصول مصرية مقيم بين فرنسا و بلجيكا و بريطانيا. [2] ولد في 25 ابريل 1978 في محافظة القاهرة بمصر، متزوج من سيدة سويدية تصغره بعشرين سنة وتعمل كمهندسة ديكور. قاد حملة ترشح رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان للرئاسة من الخارج وكان أبرز وجوهها ولعب دور كبير بأن تغطي جميع وسائل الإعلام العالمية نبأ اعتقال الفريق سامي عنان والذي فسره بعدة لقاءات متلفزة أنه فعل ذلك لخشيته تكرار سيناريو قتل عبد الحكيم عامر مع الفريق سامي عنان، ثم لعب دور كبير مرة أخرى بتشكيك الأوساط الدولية بالانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدورة ثانية في مارس أذار 2018، كما أثار ضجة دولية بعدها بشهرين متهما محاولة النظام المصري اغتيال الفريق سامي عنان بعد الانهيار الصحي المفاجئ الذي أصابه في محبسه بصيف 2018.

شكل الدكتور محمود رفعت مع رئيس الوزراء الليبي الأسبق عمر الحاسي مجموعة العمل الدولية لأجل ليبيا وتولى بها منصب المنسق العام والتي انطلقت من العاصمة التونسية بمؤتمر صحفي يوم 12/5/2018 بحضور عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي وحظي بتغطية إعلامية مكثفة. كما لعب محمود رفعت دور كبير بالشأن اليمني على الصعيد الدولي لحث المجتمع الدولي تأمين إيصال المساعدات الغذائية والطبية الى المدنيين خاصة المحاصرين منهم وضحايا القصف السودي الإماراتي، كما أعلن وجوب تقديم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى الجنائية الدولية مع المتسببين بمقتل المدنيين كونه يعد قانونا شريك بهذه الجرائم.

الدكتور محمود رفعت ضيف دائم على وسائل الإعلام العربية والأجنبية (بي بي سي، الجزيرة، فرانس 24، سكاي نيوز.. الخ) لشرح الأبعاد القانونية والسياسية للأحداث الدولية. [3] [4] و كذلك حماية الغرب و ايوائه لكثير من المتهمين من قبل شعوبهم بارتكاب جرائم ضد تلك الشعوب من امثال رئيس المخابرات المصرية في عصر جمال عبد الناصر شمس بدران و المسؤول العسكري السوري السابق رفعت الاسد و اللذين يقيما في أوروبا. [5] [6] اثير عنه و عن مكتب المحاماة الذي يديره في أوروبا برايت كايز الدولية للمحاماة Bright Case International Law Firm انه تم توكيله من قبل الرئيس المصر السابق محمد حسني مبارك و اسرته لإدارة ملف تجميد اموال مبارك و اسرته بالخارج و هو الأمر اللذي لم يقم بنفيه و لا بتأكيده و ان كان النفي هو الاقرب لما ادلى به الدكتور محمود رفعت في لقاء للتلفزيون المصري - برنامج مصر النهاردة مع الاعلامي تامر أمين. حيث ادلى بطرق تفصيلية لتتبع و تعقب اموال مصر بالخارج و منها اموال اسرة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك ما يحمل على الاعتقاد انه لم يقبل العرض بالدفاع عن مبارك و اسرته.

السجل الأكاديمي[عدل]

الوظائف السابقة[عدل]

  • مدير مركز السوربون للقانون الدولي

الوظائف الحالية[عدل]

  • محامي دولي
  • رئيس برايت كايز الدولية للمحاماة
  • رئيس المعهد المعهد الأوروبي للقانون الدولي والعلاقات الدولية- بروكسيل، بلجيكا
  • عضو الجمعية البريطانية للصحافيين
  • رئيس مجلس إدارة جريدة انترناشيونال تريبيون البريطانية

مصادر[عدل]

  1. ^ هو قانوني محامي و أكاديمي و كاتب
  2. ^ http://www.youtube.com/watch?v=hdKXKf4W0nw الدكتور محمود رفعت - قناة الجزيرة
  3. ^ اثار العديد من القضايا الحساسة في كل من الاعلام العربي و كذلك الاعلام الغربي مثل اموال مصر المهربة للخارج و امكانية اعادتها لمصر
  4. ^ ‫مصر النهارده - استعادة الأموال من الخارج 1/2 23-3-2011 - YouTube نسخة محفوظة 25 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ http://www.youtube.com/watch?v=Jky8dhriS_Y الدكتور محمود رفعت - برنامج الحياة والناس - قناة الحياة الجزء الاول
  6. ^ http://www.youtube.com/watch?v=hdKXKf4W0nw الدكتور محمود رفعت - برنامج الحياة والناس - قناة الحياة الجزء الثاني

وصلات خارجية[عدل]