محمود عبد الرحمن فهمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فريق
محمود عبد الرحمن فهمي
Mahmoud Abdel Rahman Fahmy.jpg

قائد القوات البحرية (برتبة لواء)
في المنصب
سبتمبر 1969أكتوبر 1972
معلومات شخصية
الميلاد 28 سبتمبر 1929
مصر
تاريخ الوفاة 28 أبريل 2006 (76 سنة)
الجنسية مصري
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم لهجة مصرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  ولهجة مصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء مصر
الرتبة فريق بحري

الفريق محمود عبد الرحمن فهمي هو قائد القوات البحرية الأسبق ووزير النقل المصري الأسبق. شارك في حرب الأستنزاف عام 1970 وهو أحد ابطال البحرية المصرية البارزين حيث كان المسئول عن عمليات : الهجوم علي ميناء ايلات وعملية المدمرة إيلات وعملية الحفار الإسرائيلي وإغراق سفينة بحوث إسرائيلية أمام بحيرة البردويل .

الحياة المبكرة[عدل]

  • حصل محمود عبد الرحمن فهمي علي شهادة التوجيهية عام 1946( الثانوية العامة الآن)
  • انضم إلي أول دفعة بالكلية البحرية، وكان العدد 50 طالباً، جاء ترتيبه الثالث علي الدفعة
  • وفي عام 1950 تقرر سفر الثمانية الأوائل إلي إنجلترا في بعثة لدراسة التخصصات البحرية التي تؤهلهم لرتبة الملازم الثاني بحري. وتخصص في دراسة المدفعية هو وزميله فاروق الشيخ.وقبل أن تبدأ فرقة التخصص، استدعاهما الضابط المسئول عن هذه الفرقة، وأخبرهما أن بالفرقة ثلاثة ضباط من البحرية الإسرائيلية. فإن كان وجودهم سيحول بينهما وبين الاستمرار في الدراسة فإنه يمكنهما العودة إلي وطنهما. ثم قال لهما إنني أنصحكما مخلصا بالاستمرار في الدراسة لأنكما لو قررتما العودة لن تستفيدوا شيئا، ولن تخدموا وطنكم، أما الإسرائيليون فسيتعلمون ويستفيدون وسيتأهلون لخدمة وطنهم بصورة أفضل.وأخذ الضابطان المصريان بنصيحة الضابط الإنجليزي.وطوال فترة الدراسة كانا هما الأفضل، والأكثر تفوقا بين12 دارسا، اثنان من الدنمارك، وأربعة من تايلاند، وواحد من فنزويلا، وثلاثة من إسرائيل، بالإضافة إليهما.
  • ويعود إلي مصر بعد انتهاء البعثة، ليعمل بالوحدات البحرية المختلفة. ويشارك في المفاوضات التي انتهت إلي أول صفقة سلاح مع الاتحاد السوفيتي عام 1955, التي أطلق عليها صفقة الأسلحة التشيكية، وتشيكوسلوفاكيا منها بريئة.

المناصب[عدل]

  • في 12 سبتمبر 1969 تولي العميد محمود فهمي قيادة القوات البحرية وتلك الفترة كانت بداية حرب الاستنزاف.
  • رئيساً لشعبة العمليات التي فكرت وخططت لعملية اصطياد المدمرة الإسرائيلية إيلات إبان الفترة التي تلت هزيمة 1967

الانجازات[عدل]

  • أصدر قراراً في 8 نوفمبر 1969 بضرب منطقة رمانة بمدفعية المدمرات والقرار اتخذه رغم خطورة إرسال قطع بحرية كبيرة بدون غطاء جوي في عملية مثل هذه.
  • وفي 8 مارس 1970 صدر قرار اللواء محمود فهمي بالإغارة علي الحفار كينج في أبيدجان بواسطة الضفادع المصرية، أما آخر صيد للبحرية المصرية تحت قيادة اللواء محمود عبد الرحمن فهمي فهو سفينة بحوث إسرائيلية أمام بحيرة البردويل وإغراقها.
خبر عملية اغراق المدمرة ايلات
  • شارك في معارك اليمن بعد نجاح الانقلاب العسكري الذي قاده السلال عام1962,

وفاته[عدل]

توفي في 29 ابريل 2006 بالإسكندرية .[1]

تكريمه[عدل]

في الثاني من يناير عام 2014 , صدق المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية، على منح رتبة الفريق فخري لاسم اللواء محمود عبد الرحمن فهمي، تقديرا لدوره خلال الإعداد والتخطيط والتجهيز للعمليات التي قامت بها القوات البحرية أثناء توليه قيادة القوات البحرية خلال حرب الاستنزاف في المدة من 12/ 9 /1969 وحتى 26 /1972/10 .

كذلك في يوم السبت الموافق الحادي عشر من يناير 2014 , كرم الفريق أول عبد الفتاح السيسي، نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، خلال التثقيفية الثامنة التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، اسم الفريق محمود عبد الرحمن فهمي، والفريق أشرف محمد رفعت، رئيس شعبة العمليات البحرية، خلال حربي الاستنزاف وأكتوبر المجيدة، وقائد القوات البحرية الأسبق، تقديرا لما أدوه من خدمات جليلة للوطن، والمساهمة في دعم وتكامل القدرة القتالية للقوات المسلحة خلال معارك الاستنزاف ونصر أكتوبر، وتكريم كل من رائد بحري بالمعاش عمر علي عز الدين، ورائد بحري بالمعاش نبيل محمود عبد الوهاب، واسم رائد بحري حسنين حسن علي جاويش، والذين قد صودق على منحهم وسام النجمة العسكرية تقديرا خلال تنفيذ عمليات الإغارة على ميناء إيلات أثناء حرب الاستنزاف.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]