يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

محمية أم الطيور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2010)

محمية أم الطيور في اللاذقية في سوريا. أعلنت محمية بيئية حراجية شاطئية بمساحة قدرها 10000 دونم وذلك للمحافظة على الطيور المهاجرة التي تقصد الموقع والأشجار الحراجية السائدة في الموقع حيث ينتشر الخرنوب والبطم اللانتسكي والزيتون البري.

يبعد موقع أم الطيور 30 كم إلى الشمال من مدينة اللاذقية ويبلغ طول شاطئه 12 كم من جبل قوزطرنجة جنوبا حتى البسيط شمالا ويحده على اليابسة الطريق الزراعية طرنجة - العيسيوية - البسيط غربا والبحر حتّى الحدود الإقليمية.

تتصف المنطقة الشاطئية في الجنوب بساحل رملي تقع فيه أم الطيور ثم شاطئ صخري ذي صخور اندفاعية حتى رأس البسيط كما تتصف المنطقة بنباتات مميزة لغابة البحر الأبيض المتوسط المتدهورة.

ينتمي الرصيف القاري لموقع أم الطيور بيومناخيا إلى الطابق شبه الرطب الحار من وجهة نظر غابوية إلى الطابق النبتي المتوسطي الحراري الذي يتصف عادة في المناطق الشاطئية من البحر المتوسط بسيادة غابة خليطة قوامها الرئيسي من الخرنوب وبطم اللانتيسك والزيتون البري

المراجع[عدل]

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.