هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محمية القطب الشمالي الكبرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمية القطب الشمالي الكبرى
Karte des Bolschoi Arktitscheski Sapowednik.svg
 

البلد Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

محمية القطب الشمالي الكبرى (بالروسية: Большой Арктический государственный природный заповедник) هي محمية طبيعية في كراسنويارسك كراي ، روسيا. تبلغ مساحتها 41،692 كيلومتر مربع (16،097 ميل مربع) ، وهي أكبر محمية في روسيا وأوراسيا ، فضلاً عن كونها واحدة من أكبر المحميات في العالم.

التاريخ[عدل]

تأسست محمية الدولة القطبية الشمالية الكبرى في 11 مايو 1993 بموجب القرار رقم 431 الصادر عن حكومة الاتحاد الروسي.[1] تُعرف المحميات الطبيعية في روسيا باسم زابوفيدنيك.

التضاريس[عدل]

تنقسم محمية القطب الشمالي الكبرى الطبيعية إلى تسعة أقسام:

  • قسم جزيرة ديكسون - جزيرة سيبرياكوف.
  • قسم جزر بحر كارا ، بمساحة 4000 كيلومتر مربع (1500 ميل مربع). وهي تشمل جزر سيرجي كيروف ، وجزيرة فورونينا ، وجزر إزفستي تيسيك ، وجزر معهد أركتيتشيسكي ، وجزيرة سفيردروب ، وجزيرة أويدنينيا ، وعدد من الجزر الأصغر. يمثل هذا القسم بشكل كامل التنوع الطبيعي والبيولوجي لجزر بحر القطب الشمالي في الجزء الشرقي من بحر كارا.
  • قسم بياسينا. يشمل خليج بياسينا وحوض نهر بياسينا.
  • خليج ميديندورف
  • أرخبيل نوردنسكيولد
  • قسم تيمور السفلى. يشمل حوض نهر التييمير (العلوي والسفلي) ، وكذلك بحيرة تايميير.
  • شبه جزيرة تشيليوسكين. يشمل الطرف الشمالي من شبه جزيرة تيمير
  • المحمية الشمالية (Североземельский).
  • محمية جزر برخوفسكي الطبيعية

الإقليم البيئي والمناخ[عدل]

تقع محمية القطب الشمالي العظمى في منطقة التايمرا وسط سيبيريا الوسطى ، والتي تغطي شبه جزيرة تايمير في أقصى الشمال الروسي. المناخ هو تندرا (تصنيف مناخ كوبن تندرا المناخ (ET)). يشير هذا إلى مناخ محلي حيث يكون لشهر واحد على الأقل متوسط درجة حرارة مرتفع بما يكفي لإذابة الثلج (0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت)) ، ولكن لا يوجد شهر مع متوسط درجة حرارة تزيد عن 10 درجة مئوية (50 درجة فهرنهايت).[2][3]

النباتات والحيوانات[عدل]

من المفترض أن تزدهر العديد من الحيوانات والنباتات داخل المحمية الطبيعية الكبرى بالقطب الشمالي بدون إزعاج بشري. من بين الحيوانات التي تحميها هذه المحمية ، من أهمها الدب القطبي وثعلب القطب الشمالي والبومة الثلجية والرنة والحوت الأبيض.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ "General Information and history". Great Arctic Nature Reserve. مؤرشف من الأصل في October 8, 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 أكتوبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Kottek, M., J. Grieser, C. Beck, B. Rudolf, and F. Rubel, 2006. "World Map of Koppen-Geiger Climate Classification Updated" (PDF) (باللغة الإنجليزية). Gebrüder Borntraeger 2006. مؤرشف من الأصل (PDF) في 03 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  3. ^ "Dataset - Koppen climate classifications" (باللغة الإنجليزية). World Bank. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Wild Russia نسخة محفوظة 2019-10-26 على موقع واي باك مشين.