محمية صباح الأحمد الطبيعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمية صباح الأحمد الطبيعية

الموقع الصبية، دولة الكويت
أقرب مدينة جابر الأحمد
المساحة 320 كم2
تأسَّست في سنة 1987
الجهة المسؤولة مركز الكويت للعمل التطوعي

محمية صباح الأحمد الطبيعية هي محمية طبيعية تقع في شمال شرق الكويت بمساحة إجمالية تبلغ 330 كيلو مترا مربعا[1]، تهدف المحمية إلى إعادة توطين الحيوانات والنباتات المهدده بالانقراض والمحافظة على الصفات الطبيعية للبيئة في الكويت، وتقع بالمحمية بحيرة أم الرمم التي تبلغ مساحتها التي تبلغ مساحتها 16.5 كيلو مترا مربعا، وقد تم ضخ المياه إلى منخفض وادي أم الرمم لتتشكل البحيرة.[2]

الطبيعة والتضاريس[عدل]

تتكون المحمية على جرف صخري ارتفاعه 116 متراً من المسطحات الساحلية، ويرتبط به مستنقعات مالحة وكثبان رملية ممتده بالقرب من جون الكويت. وبها سهول حصوية التي تؤدي إلى وادي الرمم في الجهة الشمالية الغربية من المحمية.

النباتات[عدل]

يوجد بها 39 نوع من النباتات بالمناطق الساحلية وعدد 87 نوعاً في المنطقة الصحراوية.أهمها نبات العرفج والرمث والشنان والهرم، وأيضاً الثليث والغردق، بالإضافة لشجرة الطلحة.

الطيور[عدل]

يتواجد أكثر من 151 نوع من الطيور في المحمية، منها. 14 نوع متوطناً أو شبه مقيم فيها، بالإضافة لعدد 21 نوع من الزواحف كالضب والورل وغيرهم، وعدد 22 نوعاً من الثديات منها 7 أنواع مهددة بالإنقراض كالثعلب والفنك، وغرير العسل وغيرهم.

إدارة المحمية[عدل]

يدير المحمية فريق إدارة المحميات الطبيعية التابع لمركز الكويت للعمل التطوعي الذي ترأسه الشيخة أمثال الأحمد الصباح.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "14 محمية مؤهَّلة لتنشيط السياحة الداخلية". جريدة القبس الإلكتروني. 17 أكتوبر 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2020-10-22.
  2. ^ محمية صباح الاحمد نسخة محفوظة 28 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.

الهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت

وصلات خارجية[عدل]