يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

محول ذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محول آلي

المحول الذاتى (يطلق عليه أحيانا اسم المحول الالى) هو محول كهربائي عادى ولكن ذو ملف واحد فقط. الملف له ثلاث نقاط توصيل كهربائيه على الأقل. يتم توصيل كل من المصدر الكهربائي والحمل إلى نقطه توصيل خاصه به. بنهاية الملف توجد نقطه توصيل مشتركه بينهما (المصدر والحمل). كل نقطة توصيل يقابلها جهد كهربائي مختلف لكل من المصدر والحمل. يلاحظ ان جزء من نفس الملف يعمل كقاسم مشترك بين الملفات الابتدائية والثانويه.

التشغيل


نسبة الجهد الابتدائي للثانوى هو نفس نسبة عدد لفات الملف الموصولين إليها. كمثال, التوصيل بمنتصف واسفل المحول سيعطى نصف الجهد المطبق. حسب التطبيق, ذاك الجزء من الملف المستخدم بمنطقة الجهد الأعلى (الأقل تيار) يمكن لفه بسلك من قياس أو قطر اقل وذلك على الرغم من أن الملف متصل ببعضه بالكامل كجزء واحد.

القيود


أي تلف بملفات المحول أو عازلها يمكن أن يؤدى إلى توصيل جهد المصدر بالكامل إلى الحمل. هذا يجب اخذه باهميه من ناحية السلامة عند اتخاذ قرار باستخدام المحول الإلى بتطبيق ما.

بتطبيقات الطاقة فان المحول الذاتى عادة يكون اقل وزنا وكلفه من المحول العادى ذو الملفين بسبب تكونه من عدد اقل من الملفات مع استخدام قلب للمحول اصغر حجما وذلك حتى نسبة جهد كهربائي 3:1 - اما خارج هذا النطاق فان المحول العادى ذو الملفين يكون عادة أكثر اقتصاديه.

مراجع[عدل]

  • Terrell Croft and Wilford Summers (ed), American Electricians' Handbook, Eleventh Edition, McGraw Hill, New York (1987) ISBN 0-07-013932-6
  • Donald G. Fink and H. Wayne Beaty, Standard Handbook for Electrical Engineers, Eleventh Edition,McGraw-Hill, New York, 1978, ISBN 0-07-020974-X
Transistor stub.svg
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.