يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محيي الدين بن قرناص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2017)

محي الدين بن قرناص أديب ٌ وشاعر وقاضٍ، من الشام من أهل حماة، من بيت معروف بالفضل والأدب، عاش في القرن السابع الهجري، في عداد الأدباء المغمورين بل المنسيين.

اسمُهُ وكنيتُهُ ولقبُهُ:[عدل]

هو أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن هبة اللَّه بن أحمد بن هبة الله بن علي بن الحسين بن محمد بن علي بن جعفر بن عبيد الله بن طاهر بن الحسين بن مصعب بن زريق بن ماهان، المعروف بابن قرناص الحموي، كنيته أبو الفضل، وأبو العباس، أما لقبه فهو الدُّوباش، ويقال له ابن قرناص شهرةً لجدِّه الأعلى هبة الله بن علي المعروف بقرناص.

مولدُهُ ونشأته:[عدل]

ولد محي الدين بن قرناص في حماة، وبها نشأ، ولم تشر المصادر إلى سنة ولادته، والمظنون أنّه ولد في العقد الأول من القرن السابع الهجري. ونشأ في أسرة كريمة، وبيت معروف، اتصل بالأيوبيين وأخلص في خدمتهم، وتولّى في زمنهم ديوان الإنشاء، وهو منصب لا يتولاه إلاّ من أتقن الكتابة، ومهر فيها، ووفق في عمله كلّ التوفيق، وتقلّد بعض المناصب المهمة في الدولة، فقد تولّى منصب القضاء بحماة؛ لهذا كان يلقب بالقاضي.

ثقافتُهُ:[عدل]

مارس الأدب حتّى شبّ شاعرًا مبدعًا، وكاتباً بارعًا. وكان عارفاً بعلوم اللغة العربية وآدابها معرفة جيدة ومتقنة، وأكبّ على دواوين الشعراء الذين سبقوه، ويستوعب ويضمّن شعره من أشعارهم. كان محي الدين بن قرناص موضع إجلال واحترام من لدن أصحاب السلطان في بلاد الشام، وكتب الرسائل الديوانية والأخوانية. وكان يتبادل الرسائل مع كثيرٍ من أصدقائه ومعارفه، أمثال: القاضي تاج الدين بن الأثير، وابن خلّكان، وابن العديم.

وفاته:[عدل]

ظلّ ابن قرناص يعمل قاضيًا على حماة حتى أدركته منيته سنة 675هـ، وقيل سنة 685هـ.

المصادر:[عدل]

- الوافي بالوفيات، الصفدي.

- المقفى، المقريزي.

- شِعر محي الدين بن قرناص الحموي، دراسة وتوثيق، حسين عبد العال اللهيبي. ‏