محيي إسماعيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محي إسماعيل)
محيي إسماعيل
صورة للفنان محي إسماعيل

معلومات شخصية
اسم الولادة محيي الدين محمد إسماعيل
الميلاد 8 نوفمبر 1940 (العمر 83 سنة)[1]
كفر الدوار، البحيرة، مصر
الإقامة مصر
الجنسية مصري
أسماء أخرى رائد السايكودراما في مصر
الديانة مسلم
الأب محمد إسماعيل
الحياة العملية
الأدوار المهمة الأخوة الأعداء
الرصاصة لا تزال في جيبي
المدرسة الأم المعهد العالي للفنون المسرحية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثل - ممثل مسرحي
اللغة الأم اللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  واللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1964 - حتى الآن
المواقع
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

محيي الدين إسماعيل (8 نوفمبر 1940-)، ممثل مصري ولد في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة. اشتهر بأداء الأدوار المركبة. من مؤسسي مسرح المائة كرسي التجريبي بالمركز الثقافي التشيكي عام 1969.[بحاجة لمصدر] من أشهر أفلامهِ الأخوة الأعداء مع نور الشريف وحسين فهمي ويحيى شاهين.

حياته[عدل]

اسمه الكامل (محيي الدين محمد إسماعيل)، نشأ في أسرة مصرية بسيطة، كان والده أحد كبار رجال التربية والتعليم بالمحافظة ويحمل شهادة العالمية مع إجازة التدريس بينما والدته كانت ابنة عمدة القرية، لديه من الأشقاء خمس صبيان وثلاثة بنات.

درس في قسم الفلسفة بكلية الآداب قسم الفلسفة في جامعة عين شمس، كما التحق بقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل لفترة في المسرح القومي، قدم العديد من المسرحيات، منها: (الليلة السوداء، سليمان الحلبي، دائرة الطباشير القوقازية)، وعندما مثل في السينما، كان منجذبًا لأدوار الشخصيات التي تمر بمشاكل نفسية، فركز طاقته على تجسيد صراعات الإنسان النفسية حتى أصبح متخصصا في هذه الأدوار الصعبة بل المُركبة حتى أطلق عليه لقب رائد السايكودراما في مصر.

تم تكريمه في العديد من المحافل الدولية وأبرزها جائزة مهرجان طشقند السينمائي الدولي عن دوره بفيلم (الإخوة الأعداء)، من أفلامه: (الرصاصة لا تزال في جيبي، خلي بالك من زوزو، الطائرة المفقودة، الأخوة الأعداء، وراء الشمس، الأقمر، دموع الشيطان، إعدام طالب ثانوي)، يهوى القراءة والتأليف وصدر له رواية (المخبول) التي حققت انتشارا واسعا وتم ترجمتها لأكثر من لغة ولاقت اهتماما من شخصيات بارزة مثل العالم أحمد زويل الذي أثنى عليها وقال: «إنها رواية تستحق الاهتمام».[بحاجة لمصدر]

أعماله[عدل]

أفلام[عدل]

مسلسلات[عدل]

أخرى[عدل]

برامج[عدل]

أعمال منشورة[عدل]

  • رواية المخبول.[2]
  • مسافر على باب الله.
  • جراح النفوس.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ شيخ الحارة والجريئة| لقاء إيناس الدغيدي مع محيي اسماعيل | الحلقة 2 يوتيوب، قناة القاهرة والناس. نسخة محفوظة 3 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "رواية المخبول تثير جدلا خلال توقيعها". اليوم السابع. مؤرشف من الأصل في 2018-09-14. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-02.