المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مخالفة جنائية عادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2016)

هي المخالفة التي يرتكبها فرد (عادي او صاحب منصب) او مجموعة بغض النظر عن مكانته، وفيها استفادة شخصية مباشرة او غير مباشرة، اي انه يقوم بها لمصلحة شخصية وتشمل ايضا مصلحة الاقرباء والاهل والاصدقاء، مثل: السرقة والاغتصاب والقتل، الرشوة، الاعتداء، الغش. وبعض المخالفين الجنائيين جعلوا الاجرام اسلوب حياة، لهذا فاننا نسميهم "مخالفين محترفين" او "مجرمين"،والمخالفة الجنائية تعتبر ظاهرة اجتماعية ثابتة وقائمة منذ الازل. المخالفة تعتبر ضررا ويجب على المجتمع التعايش معه، لكنه اذا تفشى تزداد خطورته مما قد يهدد امن الدولة والمواطنين فلا يكون هناك شعور بالامان عند وجودهم في المنزل/الطريق. واحد الامثلة على ذلك هي ظاهرة اقتحام البيوت وسرقتها والعتداء على المارة، هذه الامور تعكر صفو الحياة وتحبط انجازات كبيرة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية. ومحاربة هذا النوع من المخالفات تبدأ بوسائل تربوية واجتماعية وعليها ان تتواصل عبر وسائل فرض القانون: الشرطة، المحكمة والسجن.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.