المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

مدارس أهل السنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان مذاهب إسلامية. (نقاش) (أكتوبر 2015)
بسم الله الرحمن الرحيم
الله

هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:

Ahlul Sunnah.png

أهل السنة اسم يطلق على المسلمين الذين يتمسكون بأقوال النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg وأفعاله وتقاريره بناء على ما وصل عنه من جميع الصحابة وآل بيته أجمعين وبدون استثناءات (آل بيت النبي Mohamed peace be upon him.svg مثل : علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وعائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهم وغيرهم)، والصحابي هو من لقي النبي Mohamed peace be upon him.svg في اليقظة وآمن به بعد بعثته حال حياته ومات على الإيمان. بينما استثنى الشيعة (الإثنا عشرية والإسماعيلية والنصيرية) الأخذ من كثير من الصحابة وبعض آل البيت (كأمهات المؤمنين عائشة وحفصة) رضي الله عنهم وبالنسبة للصحابة حيث رؤوا أنه ليس كل من رأى النبي وسمع حديثه لابد أن يكون عدلاً وإنما يخضعون الصحابة للتمحيص والجرح والتعديل شأن باقي الناس وهذا ما يرفضه أهل السنة لأنه لن يحصل أصلا تواتر للقرآن. ويسمون أيضا أهل السنة والجماعة؛ لأنهم جماعة المسلمين عبر كل العصور وحتى الآن، حيث كانت بقية الطوائف الأخرى هي بمثابة أقليات، وأيضاً لأنهم يعتبرون أن الإمام الشرعي للمسلمين هو الذي تبايعه الجماعة ولا يجوز الخروج عليه خاصة كما فعل الإمام الحسن وتنازل لمعاوية فسمي عام الجماعة. وفي كتب الطائفة الإثنا عشرية يسمونهم العامة أو الجمهور، وطبقاً لروايات أهل السنة فإن النبي محمد قال في إحدى روايات حديث افتراق الأمة : " هم الجماعة "؛ ولهذا تعتبر بعض الفرق التي تعارض ما اتفقت عليه الجماعة خارج نطاق أهل السنة والجماعة، ومنها الأحمدية والخوارج وغيرها. وانقسم أهل السنة والجماعة إلى عدة مدارس ومذاهب. التي تتشابه في الآصول وتختلف في الفروع.

المذاهب الفقهية[عدل المصدر]

ومن المذاهب الفقهية التي لم تستمر كمدارس مستقلة إلى العصر الحديث:

  • مذهب الليث بن سعد نسبة إلى الليث بن سعد (كتب هذا المذهب قليلة مثل / كتاب : فوائد الليث بن سعد / تأليف : الليث بن سعد، وهو ممن يأخذ منه العلماء فقد قال الإمام الشافعي قال : الليث بن سعد أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به)
  • مذهب الأوزاعي نسبة إلى الأوزاعي (الكتب المتوفرة لهذا المذهب قليلة مثل / كتاب : حديث الأوزاعي لأحمد بن حذلم، ويأخذ عنه العلماء فقد قال الامام مالك : كان الأوزاعي إماماً يقتدى به)

المدارس العقائدية[عدل المصدر]

المدرسة العقائدية حنفي مالكي شافعي حنبلي </t أشاعرة X X

[1][2]

التصوف[عدل المصدر]

يتبع بعض السنّة طرقاً صوفية. ومن هذه الطرق: