مدار أرضي جغرافي متزامن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 15:04، 9 يناير 2020 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.8*). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المدار الأرضي الجغرافي المتزامن، (بالإنجليزية: Geosynchronous Orbit)‏، هو المدار الذي يدور فيه القمر الإصطناعي في نفس اتجاه كوكب الأرض (من الغرب إلى الشرق ) حيث فترته المدارية-المدة التي يستغرقها ليدور دورة كاملة حول الأرض- تساوي فترة دوران الأرض حول نفسها (حوالي 23 ساعة 56 دقيقة 4 (1) ق).[1][2][3] هذا المدار لديه نصف المحور الرئيسي حوالي 42 200 كم.
و بما أن الأرض لديها شعاع ب 6371 كلم فإن ارتفاع المدار الجغرافى الثابت هو 35786 كلم. نتحدث غالبا عن 36000 كلم.
هذا المدار ممكن أن يكون مائل أو ليس كذلك بالنسبة ل خط الاستواء و شذوذه المداري ممكن أن يكون منعدم (مدار دائري) أو (مدار اهليليجي).

بعض الأقمار الصناعية ذات المدار الجغرافى الثابت لا تزال نشطة لكن تم شطبها من الخدمة، تم نقلها إلى المدار الأرضي الجغرافي المتزامن مع زاوية مليان 13 درجة للسماح للمحطات القطبية بالاتصال.

انظر أيضا

المراجع

  1. ^ "معلومات عن مدار أرضي جغرافي متزامن على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن مدار أرضي جغرافي متزامن على موقع snl.no". snl.no. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن مدار أرضي جغرافي متزامن على موقع zthiztegia.elhuyar.eus". zthiztegia.elhuyar.eus. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.