مدريسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 34°54′N 1°14′E / 34.900°N 1.233°E / 34.900; 1.233

مدريسة
DefautAr.svg
خط الأفق لـ مدريسة

Dz - 14 - Medrissa.svg
خريطة البلدية

إحداثيات: 34°53′45″N 1°14′24″E / 34.8958576°N 1.2399101°E / 34.8958576; 1.2399101  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية ولاية تيارت
دائرة دائرة عين كرمس
المساحة
 • المساحة 265 كم2 (102 ميل2)
ارتفاع 1106 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان (2008[1])
 • المجموع 15٬293
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 14250
رمز جيونيمز 2488742  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

مدريسة، بلدية بدائرة عين كرمس ولاية تيارت الجزائرية.

بلدية مدريسة مدريسة بلدية تأسست سنة 1928،تشكلت في أساسها من بدو رحل جاؤو من الجنوب يعرفون باسم زغبة و الذين ينحدرون أساسا من القبيلة الكبرى لبني هلال التي استوطنت الجنوب الجزائري في القرن الثاني عشر ميلادي،أي حوالي سنة 1170م. هؤلاء البدو حافظوا على غالبية سلوكاتهم الثقافية العربية و حتى نمط ألبستهم التي ورثوها عن أجدادهم من العرب الهلاليين القادمين من المشرق.

أصل تسمية[عدل]

لكلمة مدريسة عدة اشتقاقات منها: اصل الكلمة يأتي من الكلمة العربية أو البربرية "مدريسية" التي تعني المكان الذي تنمو فيه بكثافة النباتات التي يسميها المحليون "درياس" الاسم الفرنسي لهذه النبتة يقابل كلمة أورتي "ortie » نبتة عشبية باوراق تسبب التهابات جلدية اذا ما لامست الجلد.

فرضية اخرى ترتكز على تقريب كلمة مدريسة من كلمة "مدراسن" الذي هو تسمية ضريح بشكل دائري كان يرتفع في منطقة باتنة ،و يعود تاريخه إلى ما قبل الغزو الروماني . في هذه الحالة يمكننا الاعتقاد بأن ضريحا مماثلا يكون قد وجد بالقرب من البرج حيث يأخذ الوادي "وادي مدريسة" منبعه ، مع العلم أن أحجارا أثرية توجد بالقرب من هذا المكان في منطقة " الصاقعة" تبقى الإشارة إلى أن كلمة مدغاسن تعني ضريح

مقولة أخرى تذهب إلى القول بان كلمة مدريسة أتت من "الدرسة" وهو المكان الذي يقوم فيه الفلاح بدرس الحبوب بعد حصادها. مدريسة هي واحده من بلديات ولاية تيارت تقع على بعد 56 كلم إلى الجنوب ،تتربع على مساحة 256 كلم 2 و بارتفاع لمقرها يصل إلى 1100 م، تقع هذه البلدية في منطقة العبور بين التل و السهوب الغربية تحدها من الشمال بلدية توسنينة و من الشمال الغربي بلدية فرندة و من الشرق بلدية شحيمة و من الغرب بلديتا عين كرمس و سيدي عبد الرحمن .

مناخ البلدية[عدل]

يسود المنطقة مناخ قاري ،صحي جدا ، بالرغم من انه يتميز بفصول شتوية قارسة نسبيا ،تتساقط خلالها كميات معتبرة من الثلوج تؤدي أحيانا إلى اضطرابات في حركة المرور و كثيرا ما تعقبها فصول صيفية دون أن تتخللها فترات معتدلة ،و الاعتدال الذي يميز أحيانا الفترات الحارة هو نتاج هواء جاف. الفوارق الحرارية المفاجئة و الهامة غالبا ما تؤدي إلى فترات صقيع قاس و رياح موسمية مبكرة كثيرا ما تضر بالمحاصيل الزراعيه. تتميز هذه المنطقة بالصقيع في الشتاء و الحرارة المرتفعة صيفا لأن التأثير القاري و كذا الارتفاع الشديد زادا من تفاقم هذين العاملين.

نقص و تذبذب التساقطات[عدل]

التساقطات المحصورة بين خطي التماطر 100 و 400 مم غالبا ما تكون ناقصة في بداياتها ولا تسمح بزراعة مكثفة ، كما تتميز بتذبذب شديد و تقلبات في توزيعها ،و بالفعل اذا نظرنا مليا إلى توزيع التهاطلات نجد عاملين أساسين يساهمان في ميل المناخ نحو الجفاف :

  • -توزيعها غير المتوازن خلال السنة الواحدة
  • -توزيعها غير المنتظم خاصة حسب السنوات ككل.
  • تعتمد على الزراعة وتربية المواشي.
  • العرش :غالبية العرش بهذه البلدية عرش أولاد حدو، أولاد زيان، الخوالد والنواصر...
  • المقرات الإدارية المهمة
بنك الفلاحة والتنمية الريفية، البريد والموصلات، ثانوية، أربع متوسطات، أربع ابتدائيات، مقر البلدية،02 عيادة متعددة الخدمات، مكتبة وقاعتين للقراءة، 02 دور الشباب وفرقة للدرك الوطني والحرس البلدي، ملحق الجزائرية للمياه
  • المقرات الدينية : 04 مساجد 06 مدارس تعليم القرآن 02 مصلى
  • الأحياء
حي السوف الفديم - حي هواري بومدين (بوحلفاية): حي النصر، حي الفتح - حي الخزان المائي(حي الوئام)- حي 24 مسكن حي 10 سكنات (ضحيا الإرهاب) - حي 30 مسكن (حي النور) - حي 40 مسكن - حي السوق المغطاة - حي قرية لطرش(القرية الجديدة) - حي الباتوار - حي الدوار - وسط المدينة - حي 5 جويلية - حي الكابس - حي شرماط - حي طوابل - حي لاسيتي - حي الطبشور - حي 18 مسكن كاستور.

مراجع[عدل]

مدريسة بين الماضي و الحاضر ، بحث في الانثربولوجيا التاريخية ل:منصور مرقومة

مصادر[عدل]

  1. ^ "Wilaya de Tiaret : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion" (PDF). . Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.