المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمة، الرجاء تحديثه بما يُناسب التغييرات الأخيرة.

تدوين مرئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مدونة فيديو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التدوين المرئي أو تدوين الفيديو (بالإنجليزية: video blog) وتختصر vlog، تدوين عبر التصوير المتحرك (الفيديو).[1][2][3] عادة ما ترتب المدونة المرئية (vlogs) ترتيبا زمنيا معكوسا (الأحدث يكون في الأعلى)، وتجمع فيديو مدمج أو وصلة لملف فيديو مع نص، صور ووسائط أخرى، ومن أهم المواقع التي تتخذ كوسيلة للتدوين المرئي هو موقع يوتيوب.

التدوين المرئي في الوطن العربي[عدل]

لقد أصبحنا نرى العديد من الشباب العرب في السنوات الأخيرة يتوافدون على هذا المجال من أجل الترفيه و مشاركة حياتهم اليومية مع أشخاص آخرين حول العالم ، ليس هذا فقط بل و إن الكثير منهم استطاع أن يحقق شهرة واسعة جدا

التدوين المرئي و تحقيق الدخل[عدل]

اليوتيوب إلى جانب كونها منصة عملاقة لمشاركة الفيديوهات و المقاطع في أيضا سوق ضخمة تمكن مستخدميها من عرض الإعلانات بجانب مقاطعهم بمقابل مادي ، مما يتيح للعديد من منشئي المحتوى تحقيق مدخولات مهمة فقط من خلال مشاركة فيديوهات و صور من حياتهم الشخصية .

مميزات التدوين المرئي[عدل]

التدوين المرئي يقربك أكثر إلى حياة الشخص، يعطيك التجربة بدلاً من المعلومة الجافة، فالإنسان يتطور بالتجارب، تجاربه الشخصية وتجارب غيره التي قد يستقيها عبر المعايشة مع أشخاص آخرين أو عبر الكتب للاستفادة من تجارب القداما، والآن هنالك الـ(vlog) الذي ينقل إلينا الكثير من جوانب حياة أصحابها والتي من خلالها يمكن أخذ الدروس والعبر والتعلم والاستفادة بشكل أفضل.

التدوين المرئي مفيد لأولائك الأشخاص المميزين، الجادين المكافحين، الذين تمتلئ حياتهم بالإخفاقات والنجاحات، لأولائك العقول النيرة والتي تستنبط الدروس الجديدة من أحداث الحياة العادية، وبالتالي هم ينقلونها لكم بشكل مباشر وبشكل واقعي عبر شاشة الكاميرا، لذلك فالسؤال الموجهة لكل من يريد الدخول في هذا المجال؛ هل حياتك غير عادية وتستحق أن تشاركها مع الآخرين؟

بعض مشاكل التدوين المرئي[عدل]

من المشاكل أيضاً، أن تصوير معظم أنشطة اليوم أمر مرهق، أن تحمل كاميرتك في يدك طول الوقت، ثم بعد ذلك في آخر اليوم تجلس بالساعات لمنتجة الفيديو وإعداد تدوينة اليوم المرئية، هذا يعتبر من أكبر العوائق التي تحيل دون التدوين المرئي اليومي حتى وإن كانت مجريات حياتك تستحق التخليد. ورغم هذه الصعوبة إلا أن بعض مشاهير التدوين المرئي قد نجحوا في تحدي أنفسهم بالنشر اليومي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Vlogumentary (2014)". IMDb. اطلع عليه بتاريخ September 26, 2014. 
  2. ^ Miles، Adrian (November 27, 2000). "Welcome". تمت أرشفته من الأصل في January 8, 2004. اطلع عليه بتاريخ June 3, 2010. 
  3. ^ BusinessWeekنسخة محفوظة July 17, 2007, على موقع واي باك مشين.

ظاهرة الـ(VLog) أو التدوين المرئي .. ما لها وما عليها

التدوين المرئي Vlogs هواية يجنبي أصحابها الملايين !

How to Be a Vlogger

Orologio rosa.svg
المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمةً. فضلًا ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة أو المعلومات المُتاحة حديثًا. (أكتوبر 2015)

انظر أيضا[عدل]