مديرية الصلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مديرية الصلو
 - مديرية - 
تقسيم إداري
البلد  اليمن[1]
المحافظة محافظة تعز
خصائص جغرافية
إحداثيات 13°34′00″N 44°02′00″E / 13.56667°N 44.03333°E / 13.56667; 44.03333
المساحة 89 كم²
الارتفاع 1637 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
السكان
الكثافة السكانية 559.9 نسمة/كم2
التعداد السكاني 2004
السكان 49٬832
الكثافة السكانية 559٫91
  • الذكور 21٬165
  • الإناث 28٬667
  • عدد الأسر 8٬005
  • عدد المساكن 7٬851
معلومات أخرى
التوقيت ت غ (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 6940685  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

خريطة

مديرية الصلو إحدى مديريات محافظة تعز. بلغ عدد سكانها 49832 نسمة عام 2004.[2]


تعتبر مديرية الصلو إحدى المديريات الهامة في الجمهورية اليمنية كونها تختزل حضارة عريقة ضاربة جذورها في أعماق التاريخ اليمني، فهي تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة تعز وتبعد عنها بحوالي (45) كيلومتر، ويحدها من الشمال مديرية خدير ومن الجنوب مديريتا المواسط وحيفان، ومن الشرق مديريتا خدير وحيفان، ومن الغرب مديرية المواسط، تبلغ مساحتها 89.3 كم2 وعدد سكانها لآخر إحصائية 49.802 نسمة، تتكون إداريا من (11) عزلة و (65) قرية أهمها (الضعة، الضباء، الودر، وادي جحافي، المشجب، الضهرين، الشرف، القابلة، قرية الصعيد، قرية المنصورة، حمدة، الحريبه، الحقيب، الأشعوب، والعكيشة)، وتتباين العزل من حيث مساحتها وسكانها، والصلو جبل وواد خصيب التربة كثير الينابيع متنوع المحاصيل والثمار، يذكره (الهمداني) في كتابه (الصفة) (الصلو) مقترنا بجبل أبي المغلس الذي يقع شرق جبل الصلو الجامع لجبال السكاسك، ومن أهم المعالم التاريخية الأثرية والسياحية في مديرية الصلو:

  • قلعة المنصورة المعروفة الدملؤة التي يذكرها الهمداني بأنها من عجائب اليمن التي ليس في بلد مثلها.
  • مدينة الحنون هي مدينة عمليه أثريه كان يتوافد إليها طلبة العلم ذكرها صاحب كتابه هجر العلم ومعاقله.
  • مدرسة أروس الأثرية.
  • سد المدد الموجود في قرية الصعيد.
  • وادي الجنات المشهور الموجود تحت قلعة المنصورة والمطل على خدير هو وادي خصيب تكثر فيه زراعة الفواكه مثل الفرسك والعنب والموز والخضروات بأنواعها واللوز الصلوي المشهور بالحب العزيز أو الفول السوداني حيث يعتبر من أجود أنواع الفول السوداني في اليمن.

يتركز نشاط السكان في الآتي: الزراعة، تشمل زراعة الذرة الرقيقة والغرب والذرة البيضاء بالإضافة إلى بعض أنواع الحبوب الأخرى وقليل من القرى تزرع القات حيث يستورد من خارج المديرية وتزرع كذلك حب العزيز أو ما يسمى بالفول السوداني وبعض الخضروات والفواكه مثل الموز والخوخ (الفرسك) والتجارة تجارة المواد الغذائية والمواشي.

  • ومن اعرق القرى في مديرة الصلو وادي غيل الضعة وسائلة موقعه قرى سائلة الاوراث وسائلة قراضة وقرية المَكّيّ وتعتلي هذه المناطق جبل الذراع (سكن أولاد ناجي -وفيه دارهم القديم-) وقرية الودر (بني زيد) وقرية المجزرة وقرية الكَربّه المعروفة بتاريخ دوُرَها القديمة وأيضاً قرية وادنا والاكام واللنجد والكسب والنجاشي والعذير والسلق.

الزراعة[عدل]

يعتمد النشاط السكاني داخل المديرية على الزراعة المعتمدة على الأمطار الموسمية الصيفية حيث يتم زراعة الحبوب بأنواعها إضافة إلى بعض الفواكه والخضروات وقد اشتهرت قديماً بمنتجات زراعية ارتبطت باسم المديرية لشهرتها كالذرة الشامية والبطاط والجزر الأحمر وحب العزيز (الفول السوداني).

الصناعة[عدل]

تمارس في المديرية بعض الصناعات التقليدية مثل:

صناعة البارود[عدل]

الذي ما يزال يستخدمه اليمنيون -القانتون في المناطق الجبلية- في تفجير وتفتيت الصخور لغرض البناء حيث اشتهرت بعض قرى المديرية في عزلة الأشعوب التي تقع في الصلو بصناعة هذه المادة المتفجرة حتى صار يطلق على كل من يسكن في تلك القرى لقب (مُبَورّتْ) نسبة إلى إشتهارهم في صناعة مادة البارود.

صناعة السكر الأحمر (نوع من أنواع الحلوى) وإستخلاص زيت السمسم[عدل]

يصنع من خام قصب السكر الخالص وبذور السمسم وتشتهر بذلك عزلة الحريبة، وللأسف فإن هذه الصناعة وغيرها من الصناعات بدأت بالاندثار ولم يبق ممن يجيدها إلا القليل.

استخراج الرخام[عدل]

تزخر الأطراف الشمالية من المديرية بالصخور الرخامية التي تعد من أفضل أنواع الرخام في اليمن. حيث يتم استخراج الرخام من منطقه الودر ومنطقة وادي جحافي ومنطقه القُبيبه بالتحديد وتوجد كسارة تقوم بتجهيز الاحجار ليتم نقلها إلى الورش الصغيرة خارج المنطقة تتميز الصلو بالجبال الشاهقه وتنوع الاحجار فيها.

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة مديرية الصلو في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-20.
  2. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة تعز. تاريخ الولوج 20 آذار 2011. نسخة محفوظة 13 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.