مديرية شرعب الرونة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مديرية شرعب الرونة
 - مديرية - 
تقسيم إداري
البلد  اليمن[1]
العاصمة الرونة
المحافظة محافظة تعز
خصائص جغرافية
إحداثيات 13°34′00″N 44°02′00″E / 13.56667°N 44.03333°E / 13.56667; 44.03333
المساحة 417 كم²
الارتفاع 1228 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 2004
السكان 146٬650
الكثافة السكانية 351٫68
  • الذكور 68٬475
  • الإناث 78٬175
  • عدد الأسر 21٬734
  • عدد المساكن 23٬584
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 6940694  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

موقع مديرية  شرعب الرونة على خريطة اليمن
مديرية  شرعب الرونة
مديرية شرعب الرونة

مديرية شرعب الرونة إحدى مديريات محافظة تعز وهي قبيلة يمنية حميرية بلغ عدد سكانها 146650 نسمة عام 2004[2].

بلاد شرعب من المناطق الجميلة بمدرجاتها الزراعية المنحوتة على قمم الجبال الشاهقة واوديتها الخصبة، ورجالها الكرما واهلها الطيبين وتم تقسيم شرعب إلى مديريتين في سبعينيات القرن الماضي تحت مسمى مديرية شرعب الرونة ومديرية شرعب السلام ..


يعود نسب قبائل شرعب إلى شرعب ابن سهل ابن زيد ابن عمرو ابن قيس ابن معاويه ابن جشم ابن عبدشمس ابن وائل ابن الغوث ابن جيدان ابن قطن ابن عريب ابن زهير ابن أيمن ابن الهميسع ابن حمير ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ابن هود عليه السلام وتاريخ قبائل شرعب الحميريه معروف ولشرعب تنسب السيوف الشرعبيه والرماح الشرعبية وغيرها من قبل ا كثر من 3500سنه وابنا شرعب ممن شاركو في الفتوحات الاسلاميه ونشر الاسلام ومنهم من استقر في انحاء مختلفه من وطننا العربي الكبير من قبل الاسلام ومن بعده وكان منهم القاده والعلماء والفرسان ومن شرعب الذين استقرو بالشام منهم عبدالله ابن خمر الشرعبي من مشائخ القبائل الشرعبيه ببلاد الشام وعبده الشرعبي الحمصي والصحابي وابوخداش بن حبان بن زيد الشرعبي روئ عن عبدالله ابن عمر ابن الخطاب وغيرهم كثير وتتكون بلاد شرعب حالياً بموجب ا لتقسيم الاداري من مديريتي 1- شرعب الرونه 2 - شرعب السلام ويقدر عدد سكان المديريتين نص مليون نسمه وتقع شرعب في الجزاء الشمالي الغربي لمدينة تعز ويحد مديرية شرعب الرونه من الشمال محافظة اب ومديرية مقبنه ومن الجنوب مديريتي التعزيه ومقبنه ومن الغرب مقبنه ومن الشرق شرعب السلام وتتكون من عدد من العزل منها

عزلة الأسد وعزلة الاشراف وعزلة نصف العزل وعزلة بني زياد وعزلة بني مرير وعزلة الملاوحة وعزلة الاحطوب وعزلة الحسية وعزلة بني سميع وعزلة الاجشوب وعزلة الزغارير وعزلة بني سري وعزلة الغربي وعزلة بني حسام وعزلة الزراري وعزلة شرقي حمير وعزلة الرعينة وعزلة الهياجم وعزلة حلية ومركز المديريه الرونه


ويبلغ عدد السكان المديريتين مايتجاوز نصف مليون نسمه ومن أهم الوديان فيها وادي نخله ووادي رسيان ويوجد عدد كبير من الاثار الحميريه القديمه مثل القلاع والحصون وغيرها واثار ترجع إلى قبل الاسلام وبعده وهي بلاد مترامية الاطراف تتميز بالجبال الشاهقه وللعلم انه تم ضم عزل من شرعب إلى التعزيه وهي الشحنه والدعيسه وهم من أبناء شرعب وعزلة الوزيره تم الحاقها بفرع العدين وهم من شرعب الرونه كذلك ومن ابنا شرعب ممن استقرو في شمير ومناطق مختلفه من اليمن والجزيره العربيه والخليج وبلاد اشام والعراق ومصر وبلاد المغرب العربي الكبير والسودان وغيرها وهنا في اليمن يوجد بني شرعب في العدين وفي مديرية السبره محافظة اب وشراعبه قعطبه وعزلة بني شرعب في مديرية بلاد الطعام وعزلة بني شرعب وعزلة المخلاف مديرية الجبين ريمه وفي علمان بني الحارث صنعاء وعزلة الشراعب في محافظة حجه وفي المحويت وفي عدن وغيرها - ومنها فخوذ في السعودية : جدهم شرعب وهو أكبر أبناء وهب وتجتمع مع قبيلة ولد علي والمنابهة في وهب والشراعبه بطن من ولد علي من عنزه من ضنا مسلم يقيم بالحجاز ومنازلهم بين العلا وخيبر وتنقسم قبيلة الشراعبة الرئيسية الأقسام التالية الخشابين الشرعبه الحسين الحمد المحمد الرشده الفويرات المصرب وهو مع قبيلة السبعة يعود في انتمائه للشراعبه ّّ

ومن أهم المواقع التاريخية والأثرية والسياحية في مديرية شرْعَب الرونة هي :-

1- ضريح شديد الحرب : 

يقع في موضع يسمى ( كندة ) تتبع عزلة الرعينة ، وهو عبارة عن بناء على شكل مستطيل  مبني بالحجارة ، والقضاض ، وبالجبس الأبيض ارتفاعه ( 12 متراً )، وعرضه ( 8 أمتار ) ،  وطوله ( 10 أمتار ) ، وهو على شكل مثمن الأضلاع ، ويعتقد الأهالي أن لصاحب الضريح كرامات فتقام له زيارات موسميـة .

2- كريف السويدا :

عبارة عن صهريج مياه قديم ، يقع في قرية السويدا التي تحدها من الغرب قرية الوهب ومن  الجنوب قرية المهجمي ومقبرة اليهود في الأكمة الحمراء ، والكريف على شكل مستطيل يبلغ  طوله ( 8 أمتار ) ، وعرضه ( 6 أمتار ) ، وارتفاعه ( 4 أمتار ) تقريباً ، يستغل لحجز مياه  الأمطار والاستفادة منها لري المدرجات الزراعية المحيطة ، آخر تجديد للكريف كان عام  ( 1293 هجرية ) .

3- حصن جبل رهيد ( رهيج ) :

يعرف قديماً باسم حصن جبل رهدان ، ويتميز الحصن بعلوه الشاهق وانحدار شديد في تكويناته ،  فهو يقع في أعلى قمة جبلية يطل على المنطقة الشرقية لعزلة الاشراف ، ويطل على عزلة بني  حسام ، وعلى بني مرير ، وتحيط به مدرجات زراعية تكسوها الخضرة ، وتتواجد على سطحه  بقايا أنقاض وخرائب لمكونات الحصن المعمارية . 

4- جبل الحريم : 

يعرف قديماً باسم جبل ( شمر ) ، يقع في الناحية الشرقية من قرية حمير ، وهو جبل شاهق  تكسوه الخضرة ، وقد طغت المزروعات في سطحه الأمر الذي أدى إلى تغطية الكثير من  معالمه الأثرية وتظهر في قمة الحصن بقايا مدافن للحبوب .

5- قلعة القحيم : 

تعتبر هذه القلعة من أهم القلاع العسكرية التاريخية في المنطقة ، تقع على قمة تل مرتفع  تطل على الوادي ، تحيط بها الجبال من كافة الجهات ، وهي عبارة عن شكل دائري الجزء  الأهم منها قد أندثر بفعل عوادم الزمن والإهمال ، فهي بحاجة إلى ترميمات كبيرة .

6- حصن حلبة : 

يقع في عزلة حلبة ، وهو عبارة عن حصن مبني بالأحجار على شكل دائري مقام على  تل تحيط به الأودية الخصبة من كافة الجهات ، يبلغ ارتفاعه حوالي ( 15 متراً ) ،  وعرضه ( 10 أمتار ) ويعتبر من المآثر التاريخية الهامة في المنطقة .

7- ضريح الشيخ " أحمد عيسى " : 

عبارة عن ضريح خشبي مزخرف وبجواره صهريج مياه على شكل دائري يقع هذا الضريح  في قرية الحسية .

8- قرية منوبة : 

عبارة عن قرية جبلية تحيط بها المدرجات الزراعية ومبانٍ القرية في أعلى سفح الجبل ، تمثل منظراً ساحراً غاية في الجمال لكثرة عدد المدرجات الزراعية والقرى المتناثرة فيها ، ويجرى وادي الزراعي في أسفلها ، ويقال بأن القرية سميت منوبة لأنها تنوب في ارتفاعها عن القرى المجاورة لها . ـــــــــــــــــــــــــــــــ

9- ضريح الشيخ عبدالله بن أسعد الحذيفي الذي كان يلقب بـ (عفيف الدين)

ويقع بقرية صغيرة تعتبر ضمن قرى منوبة عزلة شرقي حمير تسمى (الرباط)وقد كانت هذه القرية الصغيرة مجمعا للعلم والعلماء كما هو معروف من اسمها وتوجد بجوار الضريح مقبرة تاريخية قديمة ويعود تاريخ هذا الضريح إلى 350 هـ كما هو موجود في المخطوطات القديمة... ـــــــــــــــــــــــــــــــ

مصدر المعلومات : المركز الوطني للمعلومات تنسيق النص وترتيب العناوين : قائد المحمدي

نسب شرعب[عدل]

يعود الئ شرعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العطمي بن عبد شمس الملك بن وايل بن الغوث بن حمدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يعرب بن يشجب بن قحطان

و في صفة جزيرة العرب للهمداني شرعب بن قيس: بطن من حمير، من القحطانية، وهم: بنو شرعب ابن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس [1]، من بني عريب بن زهير ابن أبين بن الهميسع بن حمير. واليهم تنسب الرماح الشرعبية[2]. و كذا في كتاب سبائك الذهب في قبائل العرب. وفي (معجم البلدان) شرعب : مخلاف باليمن

وفي كتاب العقود الؤلؤية في تاريخ الدوله الرسولية: الشرعبي نسبة إلى شرعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العطمي بن عبد شمس الملك بن وايل بن الغوث بن حمدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ أو إلى الناحية التي تسمى شرعب. وهي ناحية مشهورة قبلي مدينة تعز سميت باسم شرعب بن سهل المذكور.

و في المنتخب في انساب العرب: ومن بطون حمير:بنو شرعب وهو شرعب بن قيس بن جشم بن عبد شمس وإليه تنسب الرماح الشرعبية، و ورد اسم شرعب كتاب الارتسامات اللطاف للأمير شكيب أرسلان

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة مديرية شرعب الرونة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2018. 
  2. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة تعز. تاريخ الولوج 20 آذار 2011. نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع Wayback Machine.

ومن أهم المواقع التاريخية والأثرية والسياحية في مديرية شرْعَب الرونة هي :-

1- ضريح شديد الحرب :

يقع في موضع يسمى ( كندة ) تتبع عزلة الرعينة ، وهو عبارة عن بناء على شكل مستطيل مبني بالحجارة ، والقضاض ، وبالجبس الأبيض ارتفاعه ( 12 متراً )، وعرضه ( 8 أمتار ) ، وطوله ( 10 أمتار ) ، وهو على شكل مثمن الأضلاع ، ويعتقد الأهالي أن لصاحب الضريح كرامات فتقام له زيارات موسميـة .

2- كريف السويدا :

عبارة عن صهريج مياه قديم ، يقع في قرية السويدا التي تحدها من الغرب قرية الوهب ومن الجنوب قرية المهجمي ومقبرة اليهود في الأكمة الحمراء ، والكريف على شكل مستطيل يبلغ طوله ( 8 أمتار ) ، وعرضه ( 6 أمتار ) ، وارتفاعه ( 4 أمتار ) تقريباً ، يستغل لحجز مياه الأمطار والاستفادة منها لري المدرجات الزراعية المحيطة ، آخر تجديد للكريف كان عام ( 1293 هجرية ) .

3- حصن جبل رهيد ( رهيج ) :

يعرف قديماً باسم حصن جبل رهدان ، ويتميز الحصن بعلوه الشاهق وانحدار شديد في تكويناته ، فهو يقع في أعلى قمة جبلية يطل على المنطقة الشرقية لعزلة الاشراف ، ويطل على عزلة بني حسام ، وعلى بني مرير ، وتحيط به مدرجات زراعية تكسوها الخضرة ، وتتواجد على سطحه بقايا أنقاض وخرائب لمكونات الحصن المعمارية .

4- جبل الحريم :

يعرف قديماً باسم جبل ( شمر ) ، يقع في الناحية الشرقية من قرية حمير ، وهو جبل شاهق تكسوه الخضرة ، وقد طغت المزروعات في سطحه الأمر الذي أدى إلى تغطية الكثير من معالمه الأثرية وتظهر في قمة الحصن بقايا مدافن للحبوب .

5- قلعة القحيم :

تعتبر هذه القلعة من أهم القلاع العسكرية التاريخية في المنطقة ، تقع على قمة تل مرتفع تطل على الوادي ، تحيط بها الجبال من كافة الجهات ، وهي عبارة عن شكل دائري الجزء الأهم منها قد أندثر بفعل عوادم الزمن والإهمال ، فهي بحاجة إلى ترميمات كبيرة .

6- حصن حلبة :

يقع في عزلة حلبة ، وهو عبارة عن حصن مبني بالأحجار على شكل دائري مقام على تل تحيط به الأودية الخصبة من كافة الجهات ، يبلغ ارتفاعه حوالي ( 15 متراً ) ، وعرضه ( 10 أمتار ) ويعتبر من المآثر التاريخية الهامة في المنطقة .

7- ضريح الشيخ " أحمد عيسى " :

عبارة عن ضريح خشبي مزخرف وبجواره صهريج مياه على شكل دائري يقع هذا الضريح في قرية الحسية .

8- قرية منوبة :

عبارة عن قرية جبلية تحيط بها المدرجات الزراعية ومبانٍ القرية في أعلى سفح الجبل ، تمثل منظراً ساحراً غاية في الجمال لكثرة عدد المدرجات الزراعية والقرى المتناثرة فيها ، ويجرى وادي الزراعي في أسفلها ، ويقال بأن القرية سميت منوبة لأنها تنوب في ارتفاعها عن القرى المجاورة لها .