المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (أبريل 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية

ٍ

مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية

الشعار SRTA-City
الأسماء السابقة مدينة مبارك للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية
معلومات
التأسيس 1993
النوع هيئة بحثية
المعاهد 12 معهداً بحثياً ومركزاً تكنولوجياً
الموقع الجغرافي
المدينة محافظة الأسكندرية
المكان برج العرب الجديدة
البلد  مصر
الإدارة
الرئيس أ.د/ عصام خميس إبراهيم الحنش
إحصاءات
أساتذة 128 باحثاً
الموقع http://www.mucsat.sci.eg

الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية SRTA-City هي هيئة بحثية مصرية أنشئت بقرار رئيس الجمهورية رقم 85 لسنة 1993م لادارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، وتم افتتاحها في 13 أغسطس عام 2000 لربط الأبحاث العلمية بشراكة قوية مع الشركات الصناعية بمنطقة برج العرب الجديدة والإسكندرية خاصة وعلى المستوى القومي عامة على مساحة 225 فدان. وتقع المدينة في مدينة برج العرب الجديدة التابعة لمحافظة الأسكندرية في مصر.

الرسالة[عدل]

تضم المدينة باحثين بارعين في مجالات بحثية متنوعة سافر معظمهم للدراسة في أفضل جامعات العالم للحصول على درجات علمية واكتساب مهارات بحثية. لدى المدينة خطة لتكون صرحا علميا مميزا يساهم في وضع ما وصل إليه العلم والعلماء من أبحاث وابتكارات وتقدم تكنولوجي لمواكبة التقدم التكنولوجي العالمي حتى تصبح المدينة وادي للعلوم والتكنولوجيا (Science park) بمعنى أن يكون لديها حاضنات تكنولوجية للصناعات الصغيرة والمتوسطة Technology Business Incubators, TBI’s وأن يكون لديها شركات مساهمة مشتركة مع الداخل والخارج Joint Venture Companies حتى تتحول إلى وادي للعلوم والتكنولوجيا ليكون مناط عملها في إطار إستراتيجية الدولة في الاقتصاد المبنى على المعرفة Economy Knowledge Based لتقوم بتطوير وتحديث الصناعات المصرية وتقوم كذلك بنقل وتطوير وتوطين التكنولوجيا.

الرؤية[عدل]

لتحقيق الرسالة المرجوة من إنشاء المدينة فقد تم إنشاء وحدات ومراكز تميز ومعاهد جديدة مثل:

1. جاري إنشاء معهد بحوث البيئة والموارد الطبيعية لحل المشاكل البيئية وتوفيق الأوضاع البيئية للشركات المحيطة في إطار مبادرة المدينة لرفع العلم الأخضر على مدينة برج العرب باعتبارها مدينة خالية من التلوث البيئي.

2. إنشاء المركز الإقليمي للدراسات قبل الإكلينيكية وقياس الإتاحة الحيوية للأدوية وسيكون من أكبر المراكز من نوعه في الشرق الأوسط بشراكة فنية مع خبرات مصرية – عالمية مما سيساعد على وضع اسم مدرسة البحث العلمي المصرية في عالم الدواء في مستوى دولي مرموق، ومن المتوقع في حال التشغيل الكامل والأمثل أن يكون أحد المصادر الرئيسية لموارد المدينة.

3. إنشاء مركز تميز علمي للخدمات العلمية يضم معامل مركزية معتمدة في مجال الهندسة الوراثية ويشتمل المركز على معامل للتحاليل الطبية وبنك للسلالات الميكروبية المصرية ومركز لدراسات الأمراض المعدية وذلك لخدمة قطاعات الصحة والدواء والبيئة والغذاء بمصر والمنطقة.

4. إنشاء مركز حاضنات أعمال تكنولوجية (TBI) في المنطقة الاستثمارية التي تخدم الصناعة المحلية من صناعات الدواء المتقدمة وتكنولوجيا تطوير منتجات جديدة وكذا صناعات البتروكيماويات والصناعات التحويلية في قطاع البترول ويعد مركزاً إقليمياً للتميز لجلب استثمارات للتعاون مع الدول الأجنبية في مشروعات الأبحاث والتطوير التي تخدم التنمية وتحديث الصناعة.

5. المعامل والاختبارات المركزية Core Facility

أ) تنمية وتطوير المعامل المركزية بالمدينة للاستمرار في تقديم الاستشارات والتحاليل والاختبارات للصناعة المحيطة. ولقد حصل المعمل المركزي للخدمات العلمية والتقييم البيئي على الاعتماد وفقا لمواصفات ISO/IEC 17025

ب) وحدة التجارب نصف الصناعية للمنتجات البيوتكنولوجية.

ج) المعامل المركزية بمعهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة.

6. تدعيم وإثراء مدرسة البحث العلمي بالمدينة من خلال:

أ) تسهيل مهام الباحثين وتشجيعهم وتحفيزهم على التميز من خلال النشر في أكبر المجلات العلمية المفهرسة دولياً والحصول على براءات اختراع محمية محلياً ودولياً

ب) إيفاد الباحثين والدارسين بالمدينة على العديد من البعثات الدراسية والمؤتمرات العالمية والمحلية والمهمات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل وذلك لرفع المستوى العلمي والتعرف على أحدث التطورات العلمية الدولية.

ج) الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية.

د) تعيين المتفوقين من الجامعات المصرية المختلفة كمساعدي بحاث وذلك في إطار برنامج الدولة لرعاية المتفوقين.

معاهد المدينة[عدل]

وطبقاً لقرار الإنشاء تتكون المدينة من 12 معهداً بحثياً ومركزاً تكنولوجياً يتم إنشاؤها على مراحل في ضوء توافر التمويل، والمعاهد والمراكز البحثية القائمة حالياً هي:

معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية[عدل]

الأهداف

يهدف المعهد إلى معالجة قضايا صحية وصناعية وبيئية من خلال تطبيقات الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية حيث تسمح الدراسات المتخصصة فيه بالتعمق والتوصل إلى تكنولوجيا جديدة ومطورة تخدم جهات الإنتاج والخدمات، بالإضافة إلى بناء الخبرات وتزويد المؤسسات المختلفة بالخبرات والمستحضرات البيوتكنولوجية وإنتاج وتسويق المواد التي تلزم في صناعة المستحضرات الدوائية والبيطرية والصناعات الأخرى.

أقسام المعهد

  1. قسم بحوث الأحماض النووية.
  2. قسم بحوث البروتينات.
  3. قسم التكنولوجيا الطبية.
  4. قسم التكنولوجيا البيئية.
  5. قسم تطوير الصناعات البيوتكنولوجية.
  6. قسم المنتجات الحيوية الدوائية.

معهد المعلوماتية[عدل]

الأهداف

يهدف المعهد إلى تقديم خدمات البحوث والتطوير والاستشارات الفنية في هذا المجال والقيام بمشروعات لإنتاج البرمجيات ووضع برامج للتدريب على المستوى الإقليمي وعمل دورات تدريبية على مستوى عالي متميز.

أقسام المعهد

  1. قسم الوسائط المتعددة وجرافيكيات الحاسب.
  2. قسم النظم المبنية على المعرفة والإنسان الآلي.
  3. قسم التطبيقات الهندسية للحاسب.
  4. قسم شبكات الحاسب والتشغيل الموزع.
  5. قسم المحاكاه ونظم دعم اتخاذ القرار.

معهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة[عدل]

الأهداف

يهدف المعهد إلى دعم مجال علوم تكنولوجيا المواد المتقدمة وتطوير وسائل التصنيع والإنتاج للارتقاء بطرق استخدام المواد الجديدة وكيفية التعامل معها.

أقسام المعهد

  1. بحوث مواد البوليمرات.
  2. بحوث المواد الإلكترونية.
  3. بحوث المواد المؤلفة والمواد ذات الحبيبات الدقيقة.
  4. بحوث النمذجة والمحاكاة.
  5. بحوث تكنولوجيا التصنيع.

معهد بحوث زراعة الأراضي القاحلة[عدل]

الأهداف

  • أن يكون معهداً رائداً للبحوث والدراسات التطبيقية والتقنية في مجال زراعة الأراضي الجديدة بحيث تمثل تلك الدراسات والبحوث اهتماماً حقيقياً بالتطورات الحديثة وإسهاماً بارزاً في تطوير علوم وتقنيات زراعة الأراضي الجديدة، واستجابة لمتطلبات التنمية في مثل هذه المناطق.
  • أن تتكامل الدراسات والبحوث التي يقوم بها المعهد مع الدراسات والبحوث التي تقوم بها المعاهد البحثية الأخرى ذات العلاقة بتنمية وزراعة الأراضي الجديدة، خاصة بالنسبة للتوجهات والتقنيات المستحدثة.
  • أن يكون للمعهد إسهاماً بارزاً في تطوير الكوادر البشرية وتأهيلها من خلال عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل وتنظيم الدورات التدريبية الهادفة.
  • أن يرتبط المعهد بنظائره من المعاهد والمؤسسات البحثية المهتمة بالزراعة وحماية البيئة وتنمية المناطق القاحلة على المستوى العربي والإقليمي والدولي ومنظمات الأمم المتحدة من خلال التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف لاستقطاب ودعم المشروعات المشتركة.

أقسام المعهد

  1. قسم تكنولوجيات الاراضى والمياه.
  2. قسم الإنتاج النباتى.
  3. قسم وقاية النبات والتشخيص البيوجزيئى.
  4. قسم الحيوانات الزراعية والأستزراع السمكي.
  5. قسم الصناعات الزراعية وتكنولوجيا الاغذية.

مركز تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية[عدل]

الأهداف

  • مساعدة جهات الإنتاج والخدمات على تطبيق واستخدام التكنولوجيا المتطورة وتطوير الوسائل الحديثة في الصناعة العمل على خلق آليات ثابتة للربط بين جهات التطبيق وبين مراكز ومعاهد البحوث بصفة عامة ومعاهد مدينة مبارك العلمية بصفة خاصة.
  • متابعة التطور العالمي في مجال استخدام وتطبيق الوسائل التكنولوجية الحديثة سواء في التصنيع أو القياس أو وسائل الصيانة المتقدمة وأساليب تحقق الجودة وتحقيق الاستفادة منها من أجل تطوير المنتج المحلى.

المنطقة الاستثمارية[عدل]

صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2320 لسنة 2009 بإنشاء المنطقة الاستثمارية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية. وقد نص القرار على أن يرخص بإنشاء منطقة استثمارية على مساحة 135 فداناً للهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في مجالات البيوتكنولوجى والنانوتكنولوجى وتكنولوجيا المعلومات. وفي هذا الصدد فقد سارعت المدينة بوضع الخطة التنفيذية لإنشاء المنطقة والرؤية المستقبلية لها. وفيما يلى توضيح للأنشطة المقترحة لتنفيذ المشروع ووضعها ومخرجاتها وصولاً إلى التشغيل الكامل خلال عشر سنوات.

وقد تلخصت رؤية المدينة في الخطوات الرئيسية التالية:

  1. مرحلة الإعداد
  2. تنفيذ البنية التحتية
  3. الإعلان والترويج لشغل المنطقة الاستثمارية وبدء الاستثمارات.
  4. استلام المراحل التنفيذية المختلفة.
  5. بدء التشغيل.

جاذبية الموقع

  1. المنطقة الاستثمارية تقع داخل مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية وهى مركز بحثى وتطبيقى متميز في مجالات الأدوية الحيوية وتكنولوجيا البيئة وصناعات الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجى وتكنولوجيا المعلومات والزراعات الحديثة
  2. القرب من مدينة الإسكندرية والمنطقة الصناعية الكبرى وبها (40% من الصناعة المصرية)
  3. ملاصقة للمنطقة الصناعية بمدينة برج العرب الجديدة
  4. وجود الطريق الدولي ومطار برج العرب الجديد وخط حديث للسكك الحديدية

مخرجات البحث العلمى[عدل]

أسفرت الأبحاث والمشروعات التي أجريت في المدينة خلال الفترة 1996-2012 عن المخرجات التالية:

  1. نشر حوالي 500 بحثاً في المجلات المفهرسة عالمياً.
  2. نشر عدد 19 براءة اختراع دولية و30 براءة اختراع قيد التحكيم.
  3. التوصل إلى ما يقرب من أربعين نموذج أولي قابل للتطبيق والتسويق.
  4. الاستمرار في تحقيق الخطة الاستثمارية من خلال مشروعات بحثية ولقد فازت المدينة بعدد ثمانين مشروعاً مدعماً من جهات قومية وعالمية تعمل فيهم بصمت وهدوء وقوة ونظام.
  5. عقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية لخدمة المجتمع والبيئة.
  6. توقيع العديد من مذكرات التفاهم العلمي مع الجامعات والمراكز البحثيه والهيئات الأكاديمية والصناعية المحلية والدولية.

مديرى المدينة[عدل]

الذين تقلدوا منصب مدير مدينة الأبحاث العلمية:

  • أ.د/ مها عادل الدملاوى (2015-حتى الآن)
  • أ.د/ عصام خميس إبراهيم (من 2011 - 2015)
  • أ.د/ياسر رفعت عبد الفتاح (2009-2011)
  • أ.د/ محمد عبد المعز السعدنى (2006-2009)
  • أ.د/ مدحت سيف النصر (من 2002 إلى 2006)
  • أ.د/ سراج محمد أبو الفتوح (من 2001 إلى 2002)
  • أ.د/ حسن معوض عبد العال (من 1997 إلى 2000)
  • أ.د/ عبد المنعم حمودة (من 1993 إلى 1997)

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمى لمدينة الابحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية