العريش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مدينة العريش)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


العريش
شاطئ مدينة العريش.jpg
شاطئ العريش

العريش
علم
العريش
شعار

تقسيم إداري
البلد  مصر[1]
عاصمة لـ
المحافظة Flag of North Sinai Governorate.png محافظة شمال سيناء
المسؤولون
المحافظ عبد الفتاح حرحور[2]
رئيس المدينة محمد فهمي[3]
خصائص جغرافية
إحداثيات 31°06′56″N 33°46′46″E / 31.1155°N 33.7795°E / 31.1155; 33.7795
الارتفاع 15 متر[4]  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 168197 نسمة (إحصاء 2013)
معلومات أخرى
التوقيت +2 ( غرينيتش)
الرمز الهاتفي 068 (2+)
الرمز الجغرافي 361546  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

العريش مدينة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شرق سيناء في جمهورية مصر العربية، وهي عاصمة محافظة شمال سيناء.

السكان[عدل]

العريش سنة 1916
ElArish.jpg

عدد السكان: 125,309 نسمة (2006) [5]
تسكن في مدينة العريش قبائل الملالحه و التياها وسواركة ومزينة والترابين. والعرايشية وهم سكان العريش الحضر الذين يعود معظمهم بنسبهم إلي حامية قلعة العريش التي ألغاها محمد علي فما كان من الجنود والضباط الذين جاءوا من تركيا والبوشناق (البوسنة الحالية) إلا أن استقروا بعائلاتهم ومن هؤلاء الجنود والضباط والموظفين ينحدر معظم العرايشية ومنهم أولاد سليمان والأغوات والمماليك حسب مؤلف نعوم شقير تاريخ سينا، وعائلة الكاشف متخلفو حامية قطية حسب مؤلف نعوم شقير تاريخ سينا، والشرابجه متخلفو حامية الطينة حسب مؤلف نعوم شقير تاريخ سينا، والشرفا وحجاب وهناك بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي أصول من وادي النيل مثل عائلة القصاص والمطري وعائلة الحجاوي الذين تربطهم مع زكريا الحجاوي صلة نسب، ومن العائلات المشهورة عائلة آل كريم وينحدرون من أل يعقوب وآل سليمان ومنهم تنحدر عائلة عثمان[6] وهم من عائلات أولاد سليمان، هناك أيضا النخالوة الذين يعودون بنسبهم إلي حامية قلعة نخل بوسط سيناء ولهم نفس أصول حامية قلعة العريش وان كانت طباعهم تميل إلي البداوة نظراً لاحتكاكهم التاريخي ببدو سيناء في الوسط خصوصاً قبيلة الملالحه العوامر والتياها. أما الفواخرية فلهم حي خاص بهم وتجمع معظم المصادر ومنها نعوم بك شقير إلي أنهم من سوريا.. هناك أيضا بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي قبائل بدوية مثل عائلة العيادي ويعودون لقبيلة العيايدة وعائلة الترباني الذين يعودون إلي قبيلة الترابين من البقوم.
ويتمركز البدو في مدينة العريش بالاحياء الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية وفي حي الصفا يعيش فيه أعداد كبيرة من البدو من أبناء قبيلة التياها والسواركة.

قبل أن تكون العريش عاصمة محافظة شمال سيناء كان يحكمها النظام البدوي والنظام القروي وهو نظام العمدة لذلك لقبت عائلة آل كريم بأنهم «العمد» لأن ظلت العمودية تحت أيديهم طوال فترة ما قبل السلام وكان بيت العمدة مفتوحا لكل الناس لحل المشاكل والمنازعات.. ولم يغلق باب العمدة أبدا ومن أشهر من تولوا العمودية الحاج كريم عبد الشافي كريم والحاج صالح كريم الذي توفى إلى رحمة الله في فترة الاحتلال ورفض إبنه الحاج رشدي صالح كريم تولي العمودية في عهد الاحتلال حتى لايتعامل مع السلطة الصهيونية.

وبعد ان جاء السلام لأرض العريش.. استلمت الحكومة المصرية زمام العريش وحولت اقليم سيناء إلى محافظتين.. شمال سيناء وعاصمتها العريش وجنوب سيناء وعاصمتها مدينة الطور وأهم مدنها السياحية شرم الشيخ التي تعقد فيها معظم المؤتمرات واللقاءات الرئاسية. وأصبحت المنطقة منطقة لجذب السياح والمستثمرين والأهالي لسهولة العبش فيها وطيبة أهلها وتوافر كل الموارد للحياة الكريمة باقل الأسعار حتى أصبح عدد الوافدين إلى العريش أكثر من عدد أهل العريش الأصليين العرايشية أنفسهم, وهناك الكثير من أهل العريش لم يستطيعوا الرجوع إلى العريش بعد العدوان الإسرائيلي وعملوا في الخارج وفي دول الخليج. ويعمل في مدينة العريش أبناء الوادي الذين جاءوا بعد السلام وعودة سيناء إلي السيادة المصرية وغالبيتهم من موظفي الحكومة.

التعليم[عدل]

تتبع الكليات الواقعة في مدينة العريش جامعة العريش، ويأتي على رأسها: كلية التربية ؛ وكلية العلوم الزراعية و كليه علوم و كليه اداب و كليه الثروه السمكيه و كليه تجارة وجامعة سيناء الخاصةوالمعهد العالي للسياحة والفنادق والمعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب الالي والمعهد العالي للغات

السياحة[عدل]

محمية الزرانيق وبحيرة البردويل[عدل]

تقع محمية الزرانيق في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة نحو 30 كيلو متر غرب العريش. وتمثل هذه المنطقة أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور في العالم، حيث أثبتت الدراسات أهمية المنطقة وموقعها الفريد الذي يربط بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتمثله المنطقة كجسر عبور للطيور المهاجرة بين هذه القارات خاصة في فصلي الخريف والربيع من كل عام، فتهاجر الطيور من شرق أوروبا وشمال غرب آسيا وروسيا وتركيا في طريقها إلي وسط وجنوب شرقأفريقيا هرباً من صقيع الشتاء وسعياً وراء مصادر الغذاء الوفيرة مارة بهذه المحمية، وقد تستقر بعض أنواع من الطيور في البحيرات المصرية، وقد تم تسجيل 244 نوعاً من الطيور في المحمية تمثل 14 فصيلة أهمها البجع والبشاروش والبط والبلشون وأبو قردان واللقلق ومرزة الدجاج والصقر والسمان والحجوالةوالحدأة والكروان والطيطوي والنورس وخطاف البحر والقمري والوروار والغراب والهدهد وأبو فصادة والدقناش والحميراء والأبلق وغيرها. أما جيولوجية المنطقة فإنها تعد مثالاً لبيئة ساحل البحر المتوسط ومناطق السنجات والأراضي الرطبة.

وتنتمي محمية الزرانيق للاراضى الرطبة بحوض البحر المتوسط وتشغل مساحة 250 كم2 بالجزء الشرقى لبحيرة البردويل وتقع على مسافة 35 كم غرب مدينة العريش و120 كم من قناة السويس، وتضم المحمية: بحيرة الزرانيق والجزر الرملية داخلها وامتداد الحاجز الرملى الذى يفصلها عن البحر المتوسط شمالا حيث تتصل ببوغازى الزرانيق وأبو صلاح وتقع المحمية في نطاق محيط الاراضى الرطبة شرقاً وجنوباً كما يقع في نطاقها موقعين أثريين هما: الفلوسيات والخوينات وتستقبل محمية الزرانيق نحو 270 نوعا من أنواع الطيور المهاجرة من أوروبا وآسيا في مواسم هجراتها نحو أفريقيا، ومن هذه الطيور: الشرشير، البجع الأبيض، البشاروش، البلشون، الطيور الخواضة، النوارس، الخطافات، السمان، المرعى، الابالق، كما تعيش 7 أنواع من الطيور المقيمة أقامة دائمة منها: المكاء، النكات، أبو الرؤوس السكندرى، الخطاف الصغير.

وتتنوع الحياة البرية في المحمية حيث تنتشر في مياه بحيرتها الأسماك والكائنات البحرية الدقيقة وحشائش البحر وينمو على رمالها نحو 155 نوعا من النباتات والأعشاب الرعوية والطبيعية (مثل: الثمام، السبط،العادر، الرتم، المتنان، الغردق، ذقن الجن)، وتعيش في نطاق المحمية كائنات برية من بينها 19 نوعا من الثدييات ( كاليربوع والقنافد و ثعلب الفنك وقط الرمال) و24 نوعاً من الزواحف (مثل :سحلية الرمال، السقنقور،الدفان، قاضى الجبل، الحرباء، الورل، الحية القرعاء) بالاضافة الي السلحفاه البرية المصرية ، كما تعد المحمية أهم مواقع لتكاثر السلحفاه البرمائية بنوعيها: الخضراء وكبيرة الرأس. ولقد تم إدراج محمية الزرانيق ضمن قائمة رامسار العالمية، ويجرى حاليا تنفيذ مشروع صيانة الاراضى الرطبة والمناطق الساحلية بحوض البحر المتوسط ويهدف المشروع إلي تحقيق التنمية المستدامة في نطاق المحمية من خلا ل التوفيق بين مصالح السكان المحليين واعتبارات الحفاظ على الطبيعة بالمحمية، وتقدم المحمية مجموعة من الخدمات منها أمكان التخييم وأكشاك المراقبة ويوجد بالمحمية متحف وقاعة مؤتمرات.

الأحراش الساحلية[عدل]

اعتبرت منطقة الأحراش الساحلية الممتدة من العريش حتي مدينة رفح محمية طبيعية نظراً لما تضمه منطقة الغرود الرملية الممتدة علي شكل شريط علي ساحل البحر المتوسط، من مقومات بيئية فريدة ثم المساحات الكثيفة لأشجار ألاكاسيا والشجيرات والأعشاب، مما يجعلها مورداً طبيعياً للمراعي ومأوي للحيوانات والطيور البرية ومصدر لتثبيت الكثان الرملية ووقف زحف الرمال، إلا أن هذه الأحراش قد تعرضت من قبل لتقطيع جائر للأشجار والنباتات مما يلزم وتنميتها وترشيد الرعي فيها. وتضم هذه المنطقة أيضا سبخة الشيخ زويد التي تعد واحدة من الأراضي الرطبة في سيناء، وتقع بمدينة الشيخ زويد علي مسافة نحو كيلو مترين من ساحلالبحر المتوسط وتبلغ مساحتها حوالي كيلومترين مربعين وتحيط بها الكثبان الرملية وأشجار النخيل من الشمال والغرب وبعض الزراعات القليلة. أما من الجنوب فتحيط بها اشجار النخيل وزراعات اللوز والخوخ وبعض الحمضيات. وتعتبر سبخة الشيخ زويد من المناطق الهامة للطيور الشتوية التي تمر بالمنطقة مثل البط الشرشير الشتوي والسماري والخضاري والشهرمان والبلبول والغر والعديد من الطيور الخواضة مثل أيو الروؤس المطوق، وأبو الروس سكندري، والمدروان والدريجة والطيطوي ق وأبو فصادة أسود الرأس ، كما يتكاثر بالمنطقة عدة أنواع من الطيور أهمها أبو مغازل والزقزاق البلدي. كما تمر بها أنواع أخري من الطيور في فصل الخريف مثل طائر المرعة و دجاجة الماء وطيور السمان.

شاطئ العريش[عدل]

ويشتهر بإسم "شاطئ النخيل" نظراً لوجود غابات أشجار النخيل على إمتداد الشاطئ حيث يصل طول شاطئ العريش إلى نحو 10 كم ويتميز هذا بوجود الكورنيش الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية وتطل عليه الشاليهات وعدد من المشروعات الفندقية والسياحية ، كما تتوافر في نطاقه الرملى الناعم النظيف والخدمات الشاطئية المتنوعة بما في ذلك الكافتيريات ومراكز الخدمة والأدشاش والملاعب المفتوحة لمزاولة الأنشطة الرياضية المختلفة، كما تخدم الشاطئ وسائل مواصلات متنوعة في جميع الإتجاهات والمسارات بمدينة العريش. ويقع على امتداد البحر المتوسط شواطئ رفح والشيخ زويد والمساعيد والميدان وبالوظة.

المعالم الأثرية بالعريش[عدل]

قلعة العريش[عدل]

المقالة الرئيسية: قلعة العريش

هي الأثر الوحيد الباقي بمدينة العريش بجوار سوق الخميس الاسبوعي بالفواخرية مسجلة بقرار الوزاري 282 لسنة 97 مساحتها 75 ?5 م كان بداخلها بئر وحديقة ومساكن الجند. وشهدت احداث تاريخية هامةكمعاهدة العريش 1800 بين الاتراك والحملة الفرنسية وهي بحاجة لاستكمال اعمال الحفائر وبدء أعمال الترميم وهي من عصر السلطان سليمان القانوني.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة العريش في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2018. 
  2. ^ "السيد المحافظ". البوابة الإلكترونية لمحافظة شمال سيناء. سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2016. 
  3. ^ "بيانات رئيس مدينة العريش". البوابة الإلكترونية لمحافظة شمال سيناء. أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2016. 
  4. ^ http://www.geonames.org/361546
  5. ^ البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان 2006 - محافظة شمال سيناء. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. تاريخ الوصول: 11 يناير 2016.
  6. ^ http://www.aa.com.tr/ar/rss/88252