مدينة سيبه الأثرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة سيبه الأثرية
اللقب شهر باستانى سيبه كوخرد
تقسيم إداري
البلد Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
بخش كوخرد ناحية كوخردمحافظة هرمزغان
خصائص جغرافية
إحداثيات 27°03′04″N 54°17′34″E / 27.051206°N 54.292688°E / 27.051206; 54.292688
الأرض .... كم²
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي +3 GMT غرينيتش
الموقع الرسمي [1]

مدينة سيبه الأثرية بالإنجليزية: Ancient City of tha Sibah in Kukherd )، ( بالفارسية: شهر باستانى سیبه )، مدينة أثرية قديمة يرجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام تحديداًً إلى عصر الساسانيين، تقع هذه المدينة الأثرية في ناحية كوخرد في مقاطعة بستك في جنوب غرب محافظة هرمزغان في جنوب إيران. تقع على بعد 1000 متر غرب مدينة كوخرد، إلى الشمال من أنقاض حمام سيبه الساساني. كانت مدينة مزدهرة خلال فترة الدولة الساسانية.

جزء من هذه المدينة الأثرية تقع أسفل ناحية كوخرد الحالية، والجزء الثاني من المدية تقع أسفل مقابر البلدة.

أطلال مُدُن بُنجُروُن[عدل]

مدينة سيبه الأثرية أو ( مُدُن بُنجُروُن ) كما تسمى باللهجة المحلية، (مدينة اَلأوثان)، من المدن المندثرة، وكانت تقع في « وادي عالي » الذي يعرف اليوم بـوادي شموا، بين سلسلة جبال الناخ في القسم الشمالي على بعد 150 متراً من ضيعة كوخرد، وعلى خط مستقيم في جنوب بلدة دهنو كوخرد، على مقربة من أضرحة القبتين المشهورتين بــدوكنبدان، وعلى بعد 50 متراً من قلعة سيبة. الأطلال الموجودة وبقايا البيوت المتناثرة هنا وهناك تأكد انها كانت مدينة عظيمة.

موقع مدينة سيبه الأثرية[عدل]

تقع مدينة سيبه الأثرية في الجانب الغربي من ناحية كوخرد، تتسع المدينة المكتشفة حوالي 40 هكتاراً، تتوسطه واحة نخيل، وبجوار جليب (بئر مائي معروف)، وتقع في الضلع الجنوبي للمدينة الأثرية آثار قلعة عظيمة تعرف بــقلعة سيبة، وكذلك هناك آثار جداول الماء وسراديب تحت الأرض مبنية بالحصي والصاروج ، وأيضاً آثار لبعض القبور القديمة، كذلك آثار حمام تاريخي مبني من الحجر والصاروج، و يقع الحمام في الضلع الجنوب الغربي لقرية كوخرد، حيث واحات النخيل، على مقربة آثار قلعة سيبة وتبعد عن ناحية كوخرد حوالي 1000 متر.

أماكن أثرية أخرى[عدل]

  • قلعة سيبه، بالفارسية: دژ تاریخی سیبه تقع في بلدة كوخرد في مقاطعة بستك في غرب محافظة هرمزغان في جنوب إيران.و يعتبر حصن سيبه في بلدة كوخرد أشهر مثال للمعقل المطوق بخندق في كوخرد حيث أن استعمال خندق دفاعي هي إستراتيجية استخدمت قديما في حماية المدن والقلاع والحصون في المنطقة منذ فترات ما قبل وصول الإسلام.
  • حمام سیبه، بالفارسية:حمام سیبه کوخرد، (گرمابه‌ی سيبه)، حمام تاريخي يقع في ناحية كوخرد في مقاطعة بستك في غرب محافظة هرمزغان في جنوب إيران. رغم كونها واحدة من سمات عصر مضي منذ سنوات طويلة، إلا ان عدداً من الحمامات الشعبية في بستك لا يزال يحمل نبضاً حياً على البقاء على قيد الحياة، الفترة الزمنية التي عرفت فيها ناحية كوخرد الحمامات الشعبية، البعض يرجعها إلى عهد الساسانيين.حيث يقولون إنهم أنشؤوا حمامات وأماكن الاستجمام في المنطقة، وكانوا يطلقون عليها اسم «الطبيب الأبكم» لوجود بعض المعالجين الذين كانوا يعملون بها مستخدمين الأعشاب الطبية وبعض الزيوت العطرية لعلاج المفاصل، والالتهابات وبعض امراض الجلد، ولكنهم لم يكونوا من المتحدثين كانوا فقط يعالجون المرضي من دون كلام. ويرجع السبب في إنشاء هذه الحمامات قديماً، إلى أن التجار كانوا يسافرون عن طريق البحر والصحراء مسافات طويلة ومتعبة، ولذلك كان الذهاب إلى هذه الحمامات من أجل الاسترخاء والتخلص من عناء ومشقة السفر حتى ذاع صيت تلك الحمامات التي باتت ملتقى الحكام والتجار وعامة الشعب على حد سواء.
  • تـِرنـُه، اسم لِفَلجَ تاريخي في البادية الجنوبية لضيعة كوخرد في منطقة باغ زرد الزراعية التابعة لناحية كوخرد (بالفارسية: بخش كوخرد ) من توابع مدينة بستك في محافظة هرمزغان في جنوب إيران. تـِرنـُه تلك الأفلاج الضخمة من الابـداعات الفريـدة لأهالي هذه الضيعة في ذلك الوقت واتخاذهم الأساليب المعماريـة الخاصة، حيث قامـوا ببناء وتشييد ما يعرف بـتـِرنـُه الـذي أمكنهم من تـوصيل ونقل مياه الأفـلاج العـذبـة إلى الضفة الثانيـة للنهر حيث مـزارع النخيل، وسقايت مـزارعهم من هـذا الماء العـذب.

معرض الصور[عدل]

المصادر[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]