المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مذبحة حوش آل ماطوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أبريل 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2009)

جرت أحداثها الدامية في يوم :11 رجب 1333 هجرية، 25 مايو 1915 م وهو اليوم الذي جرت فيه معركة رأس الطوبة. كانت فصيلة من القوات الإيطالية راجعة في طريقها إلى الكردون بعد أن واصلت إطلاق النيران وكبدت المجاهدين خسائر كبيرة. وجدت في طريقها عائلة ماطوس كانت تقطن في ثلاثة منازل متلاصقة في وسط البلدة, وكان بالمنازل الثلاثة ثمانية وثلاثون شخصا ً نسوة وأطفال وشيب ورجال وكان هناك بالقرب من المنازل على الطريق العام أحد الإيطاليين ملقى طريح الأرض بعد أن أصيب بضربة قاتلة فوجدتها القوة الغازية الموتورة فرصة ً أو هي دريعة ً لتقتحم المنازل فوجهت طلقات جنودها إلى صدور النسوة والأطفال وكل من في المنازل الثلاث أبادتهم عن بكرة أبيهم أبادتهم عن آخرهم والمنزل الآخير كان به (ماجن) لتخزين ماء المطر شأن البيوت العربية كلها قامت القوات المعتدية بإحراق الجثث في عملية يقشعر منها ضمير الإنسانية. ثم وضعت القتلى الابرياء نسوة ً وأطفالا ً ورجالا ً الثماني والثلاثين في هذا البئر العميق ثم قامت بتغليفه الأسمنت وإلى اليوم ظل مقرهم الأرضي وأقيم فيما بعد في نفس الموضع بعد أن هدمت المنازل كنيسة صغيرة وسط المدينة تدق أجراسها هذه المجزرة أبشع من حادثة دنشواي إن دنشواي جريمة، وحوش ماطوس جريمة أبشع منها كان من ضمن ضحايا حوش ماطوس صاحب المنزل / محمد ماطوس وعشرون شخصا ً من عائلته والبقية من الجيران والأقارب.

لقد زرت النصب التذكارى والمقابر التي عددها 36 قبرا والتي تبين عدد الشهداء من هذه العائلة

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.