المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مراجعة الورقة البيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

في إطار إدارة عمليات الأعمال أو تطوير عمليات الأعمال, تقوم مراجعة الورقة البيضاء (clean sheet review) باستعراض متطلبات الأعمال الخاصة بالمؤسسات "الحالية" وتعيد ابتكار عمليات الأعمال للوفاء بهذه المتطلبات. تتميز هذه المراجعة بخلوها من قيود المنظمات العاملة، بما في ذلك القيود الخاصة بالسياسة والقانون، كما لو لم تكن هناك مؤسسة "حالية" من الأساس ويسعى فريق المراجعة إلى إنشاء عمليات الأعمال من البداية لتلبية متطلبات الأعمال.

العملية[عدل]

بدءًا من نطاق القيادة العليا لمتطلبات الأعمال التي يجب تلبيتها من خلال العمليات التي تتولى عملية المراجعة إنشاءها، علاوة على تاريخ محدد للانتهاء منها، يبدأ فريق المراجعة بورقة بيضاء ويحدد الأسلوب والجدول اللازم لتوفير عمليات الأعمال التي تهدف إلى تلبية متطلبات الأعمال. يتم الاحتفاظ باتجاه الفريق عند الحد الأدنى من أجل تشجيع الحلول الابتكارية غير المتاحة للأساليب الأخرى التي تكون مقيدة لتطوير العمليات "الحالية". لذلك، يتميز هذا الأسلوب بتوفير فرصة لدفع روح الابتكار والاستفادة منها في الفريق.

ومن أجل إعداد حلول ابتكارية، تتولى عوامل التنشيط تحديد مدى تدخلها لمساعدة الفريق في إنشاء مراحل التسليم وتخزين التغيرات التي ستطرأ على السياسة والقانون المطلوبين لتنفيذ العمليات الجديدة ومساعدة الفريق في الابتعاد عن مناهج التفكير "الحالية" التي تعتمد على كيفية عمل الأعمال في السابق والاستمرار في التركيز في مستقبل "العمل". وعلى عكس أنظمة الارتقاء بالأعمال، تتطلب ورقة المراجعة البيضاء تحديد الحد الأدنى من قيود المشروع الخاصة بـالنطاق والجدول والتكلفة.

الأسئلة الخاصة بورقة المراجعة البيضاء لقيود المشروع[عدل]

1) النطاق: ما الأهداف التي تريد إنجازها من وراء ورقة المراجعة البيضاء? كيف تريد أن تبدو المؤسسة وتسير أعمالها بشكل مختلف عما تبدو عليها المنظمات وتسير في أعمالها الآن؟

2) الجدول: متى تريد أن تبدأ ورقة المراجعة البيضاء وأين تنتهي?

3) التكلفة: ما هي مقدار الأموال التي تريد تخصيصها لورقة المراجعة البيضاء? قد تتضمن التكاليف توفير مساحة للجمع بينها وبين مزايا "النظام القديم" إلى جانب تكاليف السفريات وبدلات السفر لتمثيل أصحاب الشأن من مواقع عمليات متعددة وبالنسبة للمراجعين للتفكير في أعمال العمليات بشكل مباشر.

المراجع[عدل]