مراجعة منهجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Revue systématique.png

المراجعة المنهجية (أو المراجعة المنهجية للمراجع، ويرمز لها SLR من structured literature review) أحد أساليب مراجعة الإنتاج الفكري، والذي يركز على موضوع من مواضيع البحث، ويحاول تحديد وتقييم وانتقاء وتحضير كل الدلائل العلمية ذات الجودة العالية حول ذلك الموضوع.

يعد إجراء عملية المراجعة المنهجية ذات الجودة العالية للتجارب المنضبطة المعشاة أحد الأمور الأساسية المهمة في الطب المسند بالدليل.[1] لا يقتصر أسلوب المراجعة المنهجية على المواضيع الطبية، حيث أنها شائعة في المواضيع العلمية الأخرى، والتي تُجمع فيها المعلومات وتُنشر في منشورات علمية. تفيد المراجعة المنهجية في هذه الحالة من أجل تقييم المنهجية ونوعية وجودة الطرائق المستخدمة في البحث العلمي.[2]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "What is EBM?". Centre for Evidence Based Medicine. 20 نوفمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2014-06-05. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-17. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |ناشر= (مساعدة)
  2. ^ Herman J. Ader؛ Gideon J. Mellenbergh؛ with contributions by David J. Hand (2008). Methodological quality (chapter 3) in Advising on Research Methods: A consultant's companion. Johannes van Kessel Publishing. ISBN 978-90-79418-02-2. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط غير المعروف |author-separator= تم تجاهله (مساعدة)