هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مراسم الزواج عند العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

مراسم الزواج عند العرب : زفاف، أو عرس، أو فرح. تغيرت مراسم الزواج العربي جداً في السنوات المئة الماضية. ومن المفترض أن تكون تقاليد حفل زفاف الدول العربية الأصلية مشابهة جداَ إلى العصر الحديث كالزواج البدو والزواج الريفي، و في بعض الحالات تكون فريدة من منطقة إلى أخرى، حتى في نفس الدولة. ويجب ان نذكر مايدعونه بعض الاشخاص اليوم بزواج البدو وهو في الحقيقة الصحيح والأصلي للتقليد زواج الدول العربية الأسلاميه بدون تأثير الدول الأجانبية عليه. وعادة تبدأ عملية الزواج عندما يكون اجتماع بين عائلات الازواج، وينتهي عند اتمام الزواج ( ليلة الدخلة). يجب أن يوافق كلا من المعرس والعروس على الزواج ليعتبر زواج في الإسلام. ويرحب العريس إلى منزل العروس، على الرغم من وجود فقط والديها للحفاظ على نقاء بين الجانبين.

مراسم زواج العرب[عدل]

نظرا للتنوع الشعب العربي، ومعظم العرب مسلمين وبعضهم مسيحين والبعض من الأديان الاخرى. و أن المراسم الشائعة التي تقام في زواج المسلمين تشمل الاختلافات في مايلي :في طلب الزواج، والخطوبة، والحناء، وتوثيق الزواج، والأستقبال, والوليمة،وشهر العسل. وفقط الأسلام يتطلب النكاح والوليمة. ومن المراسم الاخرى الثقافية والتوثيق الزواج وعادة يكون شرط قانوني. وكل منهم سوف نصفة بتفاصيل أكثر في مايلي .

ترتيب الزواج[عدل]

لا يزال يحدث ترتيب الزواج في العالم العربي . يحافظ العرب على التقاليد الأجتماعية والأسلامية ومنها منع الزوجين من ممارسة الجنس أو أجتماعيا قبل الزواج ( لكن الزواج الأجباري هو ضد تعاليم الإسلام). ويفضل ان يكون الرجل أكبر من المرأة أو كلاهما في نفس العمر و لذلك في والوقت الذي يريد الشاب فيه بالزواج فأن عائلتة تبحث حولها لتحديد عدد من العرائس. تقليديا، عملية البحث تأخذ بعين الأعتبار الجمال الجسدي للفتاة وسلوكها ونظافتها وتعليمها واخيرا صفاتها كمربية منزل. وينطوي ايضا على البحث التقليدي ان يأخذ بعين الاعتبار سلوك عائلة العروس. وعادة أول لقاء يكون بين العريس والعروس وأمهات كل منهما. وعادة يكون اللقاء في مكان عام أو منزل العروس ليتعرفون على بعضهم. وعادة سيجلس العريس والعروس والمحرمين معهم بشكل منفصل ولكن كل منهما يرى الاخر من أجل أن يتعرف كل منهما على الاخر. اليوم، يمكن أن يقترح الرجل للعائلتة العروس التي تعجبه للبحث عنها. وقد يعرف الرجل والمرأة كل منهما الاخر من قبل الزواج . وأيضا من الشائع اليوم في الزواج الحضاري بأن يوافق كل من العريس والعروس للزواج قبل ان يتقدم العريس للعائلة العروس للأخذ الأذن .

قراءة الفاتحة عند المسلمين[عدل]

في مصر وجزء من فلسطين والأردن: أول جزء من القران،أنظر:سورة الفاتحة. يتسقبل عائلة العروس الضيوف في منزلهم، حيث عائلة العريس تطلب يد العروس للزواج من والدها أو كبير العائلة. بعد موافقة الأب تقرأ العائلة الفاتحة ( أول سورة في القران) وتقديم الشربت والحلويات وتحضيره من الزهور أو الفواكة ( وعادة في مصر) أو قهوة تركية ( وعادة في بلاد الشام).

الخطبة[عدل]

الخطبة (في السعودية كالباقي الدول العربية والفقة الأسلامية ولذلك ايضا تسمى خطوبة في مصر وبلاد الشام) و عادة في العالم العربي تكون حفل الزواج أو عشاء العائلة جدا متشابهة . وترتدي العروس اي فستان يعجبها وليس هناك زفة . ويلبس العريس والعروس نفس اللون. ويتبادلون الخواتم بان يضعون الخاتم كل هما في اليد اليمنى وفي الأصبع الأيمن

عقد النكاح - عقد القران - عقد الزواج - كتب الكتاب[عدل]

انظر ايضا: زواج المسلمين وتستخدم هذه الأسماء التي ذكرنها فوق في مختلف أجزاء العالم العربي للعقد الزواج . عقد الزواج هو مراسم الزواج الرسمي . وتبدا بالكلام قصير يقوله الشيخ أو الامام عن كيف كرم الرسول زوجاته و كيف تكرم النساء وكيف تعامل المرأة زوجها وتكرمه . ثم يخبر الامام العريس بأن يصغي إلى الخطاب الذي يقوله . ويقبل والد العروس ( أو كبير العائلة في عائلة العروس ) بالطلب الزواج . ويشبه الحفل قراءة.

الفاتحة، ولكن هذا يكون بملء الوثائق الشرعية . ويكون بوجود شاهديين وعادة يكون أكبر رجل في كل من عائلة ويوقع بأسمه في عقد الزواج والزوجين الآن متزوجين رسميا. وفي بلاد الشام، يقام هذا المراسم عادة في منزل عائلة العروس أو العريس، على الرغم في بعض الاحيان قد يكون في قاعة الزواج نفسها أو في المسجد أو إذا قرار الزوجين في المحكمة.

زواج المسيحين العرب[عدل]

حفل زواج المسيحين العرب. أكبر اقليم المسيحين العرب الذين يعيشون اساسيا في مناطق بلاد الشام ومصر. وينمتون اساسيا الكثوليكية والأرثوذكسية الكنائس المسيحية ويستخدمون طقوس ورموز قديمة في زواجهم.

ليلة الحنة[عدل]

في فلسطين القديمة، ليلة الحنا كانت ليلة تستخدم للتحضير كل ديكورات الزواج الضرورية وفي اخر دقيقة ترتيبها . وهي ايضا فرصة للكل من العائلتين ان تحتفل قبل حفل الزفاف . وترقص عائلة العريس في شوارع القرية حتى تصل إلى منزل العروس . وهناك العائلة تخلط الحنا معا وثم يستخدم للتزين يد العريس والعروس ( العريس فقط يكتب حرف العروس وحرفة ) وبعد ذلك يقدم للعروس المهر ( عادة يكون ذهب لانه لاتنخفض قيمتة مثل الثروة اخرى) وثم ترقص العائلة وتغني بتالقاليد الموسيقي الفلسطينية . في الوقت الحديث، خصوصا الذين لايعشون في فلسطين، ولاتزال تقاليد ليلة الحنه تقليداَ، ولكن جداَ مشابهة لحفلة توديع العزوبية ، وهنا ينظم أصدقاء عائلة العروس والأقارب في احتفال التي تشمل الطعام، و المشروبات، و العديد من الرقص . ويشغلون مجموعة من النساء الموسيقى ، وفي بعض الأحيان تكون موسيقى إسلامية في حين الجميع يرقص. يرسم النساء الحناء وهو شكل مؤقت للتزين الجلد باستخدام الحناء عادة على الكف والقدمين العروس والضيوف، حيث سيكون لون الحناء غامق لأن الجلد يحتوي على مستويات أعلى من الكرتين الذي يرتبط بشكل مؤقت بالوسون لون الحناء . ايضا الرجال لديهم حفلة حيث يرقص عائلة العريس وأصدقائه موسيقى فلسطينية التقليدية. ومن تقاليد القرى يقوم أحد أفراد العائلة أو اصدقائة بحلق وجه العريس في التحضير لحفل زفافة. ولايزال ايضا من التقاليد اعطاء العروس الذهب. ويدخل العريس إلى العروس وكلاهما يضعون الحنا وثم سيقدم العريس إلى العروس المهر . وهذا بكل بساطه سيكون حفل الزواج بالرقص و الأحتفال. ومن العناصر المهمة في ليلة الحنا في كل من التقلدية وغير التقلدية هو الفتسان الذي يزين المرأة الفلسطينة والعريس . ولباس المرأة التقليدي العباءات ( وعادة اليد تكون مطرزة ) المعروفة باسم الحجاب الفلسطيني . وثوب العرروس يكون غالي الثمن ومطرز بشكل رائع. ويرتدي العريس الثوب وهو اللباس العربي التقلدي المعتاد وقبعه (غطاء الرأس) .

السهرة[عدل]

في بعض المناطق ( مثل فلسطين) وايضا احتفال الرجال يكون حفل الاصدقاء والأقارب في الليل (السهرة) في الحديقة أوالشارع اومام منزل العريس . واداء مجموعة من الرقص والموسيقى والرجال يرقصون مع العريس. ولا يسمح النساء لهم وقد يعرض برنامج من عرض فديو دخل المنزل أو في الحديقة الخارجية. وفي العائلات الأسلامية الصارمة فقط يسمحون للرجال من خارج العائلة ان تحظر الزواج.

استقبال الزواج - الحفل[عدل]

عادة يشمل حفل الزفاف الزفة وهو موكب يعلن بصوت عالي عن حفل الزفاف. وتختلف الزفة من منطقة إلى اخرى . في مصر مثل الزفة الشعبية في الشمال. وفي تقاليد بلاد الشام الدبكة الشعبية .و يمكن ان تجد نماذج اخرى من الزفة في شمال أفريقا وفلسطنين العرب كما في الخليج . وصل حدث الزفة إلى ماليزيا في أول تجارة عربية تسمى زبين (حاجة الاقتباسات)

الزواج الحضاري[عدل]

وقبل الزفاف العريس والعروس (وغالبا يكون في مصر) يجلسون في منصة أو كوشة والتي بالعادة تتكون من كرسين مريحين وتكون أمام الضيوف ويكون العريس والعروس كالملوك كالملك والملكة . وحالما يجلس العريس والعروس في الكوشة ويقدم مشرب الشربت للضيوف وجميع المشروبات تكون صحية . يتبادل العروس والعريس الخواتم من اليد اليمنى الي سبابة اليد اليسرى . وعلى الارجع هذه عادات وتقاليد المسيحين .(اقتباسات) لكن يطبقها الزوجين المسلمين أو المسحيين وتبدا احتفالات الطقوس . اولا يرقص العريس والعروس وبعد ذلك ينضم إليهم الضيوف. وعادة يكون الرقص الشرقي أو غناء الضيوف الممتع ولكن يكون حفل الزفاف فاخر وسوف يكون أكثر متعة. سيرقص الضيوف ويغنون مع العريسين وفي بعض الاحيان يقذف الاصدقائ العريس في الهواء. وفي حفل الزواج الحديث، بعد الترفية الرسمي يبدا الرقص الفارسي في الأحتفالات . وبالتالي يأتي تقطيع الكيك. كما انه يحصل ذلك في أي مكان في العالم، يقطع العروس والعريس الكيك وتكون من عدة طبقات عالية. ثم ترمي العروس باقه الورد خلف ظهرها لتأمل النساء الاخريات بلتقطها وانها من التقاليد من يمسك باقة الورد يعتبر محظوظ لأنها تنبأت بأن تكون هي التالية التي ستتزوج. وبعد ذلك يفتح الزوجين بوفية للضيوف، التي تكون بالعادة مجموعة واسعة من أنواع السلطات واللحوم المطبوخة والحلويات والفواكة واطباق اخرى عربية. ويعتبر الطعام من أحد العوامل الي تعكس ثراء عائلة العروس والعريس. وبعد تناول الضيوف الطعام فان العديد منهم يغادرون خصوصا الذين يكونون غير مقربين للعائله أو اصدقاء الزوجين بعد تهنئه الزوجين. قد يكون بعض من حفل الزواج أكثر متعة و يشتمل الدي جي والرقص، واحيانا تكون هناك مغنية أو فرقة التي تستمر حتى وقت متأخر جدا في الليل. وعاده مايتلقى العريس والعروس إقامه مجانية في الفندق الذي اقيم فيه حفل الزفاف لمده ليلة اويومين

وفي العائلات المسلمة الصارمة قد لايرقص الرجال مع النساء أو حتى مشاهدة النساء بالفساتين. لذلك فقط يدخل النساء والأطفال معا إلى قاعة حفل الزفاف الزوجين. وايضا يجب ان تكون المصورة و طاقم العاملين نساء وإذا كان الدي جي رجل فيعمل بالخلف أو باب مغلق وينتظر الرجال خارجا في غرفه منفصله أو في الحديقة. وفي فلسطين تقدم فقط قطعة من الكيك مع المشروبات غير الكحولية لكل من الضيوف وليس هناك وجبة عشاء. وفي نهايه حفل الزفاف تغطى النساء اكتافهم وثم يدخل افراد العائلة الرجال إلى القاعة. وتزورالعائلات الزوجين للتقديم التهنئة والهدايا والمال. وفي النهاية قد يرقصون معا.

حفل الزفاف الريفي[عدل]

تتأثر حفلات الزفاف الحضرية الحديثة بالتقاليد الغربية على سبيل المثال قطع الكيك ورمي باقة الورد. وهذا لايحدث في المناطق الريفية على سبيل المثال لاتزال معظم اجزاء المملكة العربية السعودية تستخدم اسلوب وتقاليد الدول العربية الأسلامية الأصيلة. وفي مناطق بلدان الريفيه مثل مصر بعد الزفة عادة يجري مراسم حفل الزفاف في مكان خالي كبير حيث جهزت خيمة عربية ضخمه وتسمى الصوان ويشمل الترفيه ورقصة أو مغنيه وفي بعض الاحيان كلاهما. وتقدم المشروبات للضيوف والطعام في طوالات ضخمة. من تقاليد ان يكون الطعام دسم كالطقعه من لحم الضأن مع الأرز والخبز والاحساء. ويغادر العريس والعروس مبكرا ولكن يستمر الضيوف في الاحتفال.

انظر أيضا[عدل]

حفل زفاف المصري الزواج الحلال ستايل الزواج العرقي

المراجع[عدل]

حفل زفاف المسلين تقاليد الزواج في العالم تقاليد حفل زفاف العرب محمد سالم صفحه 74