هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مرافعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مايو 2020)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2020)

يمكن أن تعرف المرافعة بأنها ما يبديه المحامى أو المدعي العام أمام المحكمة من دفاع أو اتهام [1] في قضية معينة وذلك لعرض حجج كل خصم من الخصوم في الدعوى امام المحكمة

وتأتى اهمية المرافعة في كونها تمكن القضاة من الوقوف على تفاصيل الدعوى وما تحتويه اوراقها من معانى ومفاهيم لا تتضح إلا بمرافعة طرفى الدعوى وعرض وجهة نظر كلا منهم فيما تحتويه الدعوى من وقائع واوراق [2] وتنقسم المرافعة إلى قسمين المرافعة الشفوية[3] والمرافعة المكتوبة[3]، أما عن المرافعة الشفوية فهي التي يؤديها المترافع شفاهة وعلى نحو إرتجالي أمام المحكمة والمرافعة المكتوبة هي التي يقدمها المحامي كتابة على شكل مطالعة بحيث تكون معدة مسبقاً ويكتفي المحامي بطلب ضمها إلى ضبط الجلسة [4]

مراجع[عدل]

  1. ^ المرافعه نسخة محفوظة في 8 أبريل 2015 في موقع واى باك ماشين "Wayback Machine". web.archive.org. 2015--. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ المرافعة نسخة محفوظة في 4 يوليو 2017 في موقع واى باك ماشين "Wayback Machine". web.archive.org. 2017--. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. أ ب "المرافعة الشفوية والخطية - أيهما أفضل في الدعاوي القضائية". قانون العرب. مؤرشف من الأصل في 05 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ المرافعه نسخة محفوظة في 6 مارس 2016 في موقع واى باك ماشين , "Wayback Machine". web.archive.org. 2019--. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.