مرجوانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرجوانا
A flowering cannabis plant
A flowering cannabis plant
Product name Cannabis
Source plant(s) قنب مزروع, Cannabis sativa forma indica, Cannabis ruderalis
Part(s) of plant زهرة
Geographic origin آسيا الوسطى and جنوب آسيا Asia[2]
مكون فعال رباعي هيدرو كانابينول, كانابيديول, cannabinol, tetrahydrocannabivarin
Main producers Afghanistan,[3] Canada,[4] China, Colombia,[5] India,[3] Jamaica,[3] Lebanon,[6] Mexico,[7] Morocco,[3] Netherlands, Pakistan, Paraguay,[7] Spain,[3] Thailand, Turkey, United States[3]
Legal status Prohibited (S9) (أستراليا) Schedule II (كندا) Class B (المملكة المتحدة) Schedule I (legal in 8 states for recreational use) (الولايات المتحدة) الاتفاقية الوحيدة للمخدرات (الأمم المتحدة)

مرجوانا أو الماريغوانا هو نوع من العقاقير ذات تأثير نفساني، يستخرج من نبتة القنب هندي. يعرف في البلدان العربية بعدة أسماء: (الماريجوانا أو البانجو، أو الزطله، أو غانجا أو حتى التسمية الغربية الشائعة الماريوانا). يستخدم لأسباب طبية، وترفيهية، الجزء المؤثر في الماريغونا هو رباعي هيدرو كانابينول (THC)، واحد من بين 483 نوع مركب في النبتة، من بينها على الأقل 65 كانابينويد.

يستخدم العقار إما عن طريق التدخين أو التبخير أو داخل الطعام، وكثيرا ما يستخدم القنب لآثاره العقلية والبدنية، مثل تغير في الوعي أو الابتهاج أو فتح الشهية.

مصادر[عدل]

  1. ^ حرية السودان
  2. ^ Mahmoud A. ElSohly (2007). Marijuana and the Cannabinoids. Springer. صفحة 8. ISBN 978-1-59259-947-9. 
  3. ^ أ ب ت ث ج ح United Nations. "World Drug Report 2013" (PDF). The united Nations. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2014. 
  4. ^ "Medical Use of Marijuana". Health Canada. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2015. 
  5. ^ "New Colombia Resources Inc Subsidiary, Sannabis, Produces First Batch of Medical Marijuana Based Products in Colombia to Fill Back Orders.". prnewswire.com. PR Newswire. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2015. 
  6. ^ Rana Moussaoui (Nov 25, 2013). "Lebanon cannabis trade thrives in shadow of Syrian war". AFP. 
  7. ^ أ ب Sanie Lopez Garelli (25 November 2008). "Mexico, Paraguay top pot producers, U.N. report says". CNN International. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2013.