مرحاض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المرحاض الغربي.

المِرْحَاض[1] (الجمع: مَرَاحِيْض) أو الكَنِيف[2] (الجمع: كُنُف) هو أداة للتخلص من الفضلات البشرية (البول والبراز)، وبالإضافة إلى ذلك، وقد يستخدم أيضًا للتخلص من النفايات، وهنالك عدة أنواع من المراحيض ومنها المِرْحَاض الدافق للمياه والمِرْحَاض الأرضي والمبولة.

التنظيف[عدل]

يوجد العديد من الطرق لكي ينظف الشخص نفسه بها بعد استخدام المِرْحَاض؛ وهي تختلف باختلاف الثقافات القومية، ومن هذه الطرق استخدام ورق الحمام (وأحياناً يستخدم معه البيديه) وهي الطريقة الأكثر أستخداما في الغرب، وفي معظم الدول الإسلامية تستخدم المياه، وتستخدم اليد اليسرى في التنظيف بها.

مرحاض عربي[عدل]

مرحاض قرفصاء إحدى الطرق للتخلص من الفضلات هو المرحاض العربي ويستخدم في العالم الإسلامي بشكل واسع. بحيث يجلس الشخص جلسة القرفصاء. حيث أنه يسهل عملية خروج البراز.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2018.
  2. ^ /0 "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)