المرسكاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مرسكاوي)

المرسكاوي هو نوع من الموسيقى الشعبية الليبية المنتشرة في الشرق الليبي, وتحديدا في بنغازي والبيضاء ودرنة.

منشأ المرسكاوي[عدل]

يسود الإعتقاد في ليبيا بأن منشأ المرسكاوي هو مدينة مرزق الواقعة جنوب ليبيا,[1] وأن إسمه تحول من مرزقاوي الي مرسكاوي, وممن يدعمون هذا الاعتقد هو الفنان الليبي الراحل محمد مرشان. هناك رأي أخر في أصل المرسكاوي يعتقد به الباحث الليبي طارق الحاسي , حيث يقول الحاسي أن أصل المرسكاوي هو من الأندلس وبرر هذا الرأي بعدة أسباب: أولها التشابه بين مكونات المرسكاوي والموسيقي الأندلسية, وثانيها: هو التشابه بين كلمة مرسكاوي والموريسكيين, وهم مسلموا الأندلس الذين فروا الي شمال افريقيا بعد سقوط الأندلس. فكلمة مرسكاوي هي في الأصل «موريسكاوي», و هي تعني موريسكي باللهجة الليبية.[2][3]

مكونات المرسكاوي[عدل]

أغاني المرسكاوي كانت تؤدى عبر لحن محلي علي مقام متعارف عليه، وقد تميز المرسكاوي بعنصرين غير عضويين يدخلان في تركيبته أولهما ما يشبه الموال العربي في المقدمة مصحوبا بموسيقى الديوان –(السلم الذي يبنى عليه المتن الأساسي) - وفيه يتم التهيئة للمغني للدخول في الاغنية، وثانيهما ما يطلق عليه شعبيا «التبرويلة» وهي حركة سريعة عند نهاية الاغنية تكون في الديوان الأصلي لللاغنية وكلماتها أو في ديوان مغاير، لكن لها ايقاع رقصي يوصل الي التسليم النهائي للاغنية.

مشاهير المرسكاوي[عدل]

ومن مشاهير مغني هذا الفن في ليبيا وهم من مدينة بنغازي : على الجهاني وشهرته (علي ويكة)، عبدالجلبل القندوز[4] وشهرته (عبد الجليل الهتش)، خديجة الفونشة وشهرتها (وردة الليبية)، السيد بومدين وشهرته (شادي الجبل)، إبراهيم الصافي، احميدة بونقطة ، و مهدي البرعصي ..

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Libya: Libyan writer Tareq Al-Gzeeri ليبيا وطننا : الكاتب الليبي طارق القزيري". www.libya-watanona.com. مؤرشف من الأصل في 2017-02-15. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-05.
  2. ^ "الأصل الحقيقى للمرسكاوى". libya-al-mostakbal.org (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-02-16. Retrieved 2021-05-05.
  3. ^ ""المرسكاوي" تراث موسيقي هاجر من ربوع الأندلس إلى ليبيا". اندبندنت عربية. 21 ديسمبر 2020. مؤرشف من الأصل في 2020-12-23. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-05.
  4. ^ عبد الجليل عبد القادر.. الفنان الذي "بنغز" الأغنية المرسكاوية | Huna Sotak نسخة محفوظة 24 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.