المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مرسل إليه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2012)

مُرسل إليه / Receiver Destinataire يعود استخدام مصطلح "مُرسل إليه" إلى سنة 1829. فقد أُطلق في فرنسا عندئذ على من كان أُرسل إليه شيءٌ ما من قبيل رسالة أو إرساليّة. والمُرسل إليه مصطلح أساسيّ في ترسيمة "ياكبسون" (1963Jacobson, ) المخصّصة للتواصل اللسانيّ. وهو يُفيد المخاطَب. وقد يُطلق أيضا على المتلقّي (Récepteur). ذلك أنّ المُتلقّي هو من يستقبل الرسالة ويفكّ رموزها (Greimas et Courtès, 1979). وقد يُسمّى المُرسل إليه أيضا المُتلفّظ إليه (Enonciataire) وذلك حين يكون فاعلا ضمنيّا في الملفوظ. أمّا في صورة وروده مُعلنا، مُستدلاّ عليه في الخطاب بضمير المخاطب مثلا فإنّه يُعرف المرويّ له Narrataire / Narrataire ( Van Den Heuvel, 1985). وقد يُطلق عليه في عمليّة التخاطب ولا سيما في الحوار تسمية المقول له (Allocutaire) (Charaudeau et Maingueneau, 2002). والمُرسل إليه عون قارّ في محور التواصل. وهو الذي يتلقّى موضوع الرّغبة (Greimas, 1973). د. علي عبيد

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.