مرشح ترددات عالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرشح مؤلف من مكثف ومقاومة.

مرشح التردد العالي في الإلكترونيات (بالإنجليزية: high-pass filter)‏ هو مرشح يعمل على رفض أو توهين الترددات المنخفضة وتمرير الترددات العالية.[1][2][3] أبسط أشكال مرشحات التردد العالي هو دائرة الكترونية تتكون من مكثف ومقاومة، بصفة عامة تستخدم المرشحات في الدوائر الكهربية مثل دوائر الاستقبال في الراديو للتخلص من الترددات التي قد تشوش على الإشارة المراد التقاطها وتكبيرها.

توضح الدائرة الكهربية في الشكل السابق فكرة عمل مرشح الترددات العالية، حيث أن المصدر متصل مع المكثف والمقاومة على التوالي ويكوّن الجهد الناتج على طرفي المقاومة. القيمة العظمى للجهد تعطى بالعلاقة:

وقيمة الجهد الناتج على طرفي المقاومة يعطى من خلال قانون أوم

بقسمة المعادلتين نحصل على المعادلة التالية:

من المعادلة نلاحظ أن عند الترددات المنخفضة تكون قيمة الجهد أقل بكثير من وعند الترددات المرتفعة تكون قيمتي الجهد متساويتين وهذا يعني أن الدائرة تمرر فقط الترددات المرتفعة ولذلك سميت (بالإنجليزية: high-pass filter)‏ بينما الترددات المنخفضة توقف ولا تمرر.

مراجع[عدل]

  1. ^ Main, Bruce (February 16, 2010). "Cut 'Em Off At The Pass: Effective Uses Of High-Pass Filtering". Live Sound International. Framingham, Massachusetts: ProSoundWeb, EH Publishing. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "User Manual: PLX Series Amplifiers" (PDF). QSC Audio. 1999. مؤرشف من الأصل (PDF) في February 9, 2010. اطلع عليه بتاريخ March 9, 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Andrews, Keith; posting as ssltech (January 11, 2010). "Re: Running the board for a show this big?". Recording, Engineering & Production. ProSoundWeb. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]

Nuvola apps kcmprocessor.png
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.